بالرغم من إلغاء الرموز الفلسطينية.. مغني سويدي يرتبط بكوفية على معصمه خلال افتتاح “يوروفيجن”

Photo of author

By العربية الآن



بالرغم من إلغاء الرموز الفلسطينية.. مغني سويدي يرتبط بكوفية على معصمه خلال افتتاح “يوروفيجن”

AP24128693676448 1715166979
المطرب السويدي إريك سعادة -المولود لأب من أصول فلسطينية- قرر ارتداء الكوفية كتعبير عن رفضه لمشاركة إسرائيل في “يوروفيجن” (اسوشيتد برس)

المغني السويدي ارتدى الكوفية الفلسطينية على معصمه خلال فعاليات الجولة الأولى من النصف النهائي لمسابقة “يوروفيجن” كإشارة احتجاج على مشاركة إسرائيل في الحدث الموسيقي الأوروبي الذي أقيم في مدينة مالمو السويدية.

سبق للمطرب إريك سعادة -المولود لأب فلسطيني الأصل- الإعلان عن نيته استخدام فرصته للاحتجاج على مشاركة إسرائيل في المسابقة، ولقيت هذه الحركة انتقادًا من التلفزيون العام السويدي “إس في تي” الذي ينظم النسخة الـ68 مع الاتحاد الأوروبي للإذاعة والتلفزيون.

منذ بدء الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، طالب الكثيرون باستبعاد إسرائيل من المسابقة، وتركزت الانتقادات على الجهتين المنظمتين وهما الاتحاد الأوروبي للإذاعة والتلفزيون والتلفزيون العام السويدي “إس في تي”.

في فبراير/شباط الماضي، طلب ما يقرب منمن بين 30 مُقعدا في البرلمان الأوروبي، قرَر الاتحاد الأوروبي تطبيق مُعايير الاتحاد واستبعاد إسرائيل من مُنافسة “يوروفيجن” 2024، تشابهًا بما حدث مع روسيا التي تم مُنعها من المُشاركة في المُنافسة منذ عام 2022، بسبب حربها ضد أوكرانيا.

وعند نهاية مارس، طالب مُرشحون من 9 دول بوقف دائم لإِطلاق النار، بمن فيهم الأيرلندية بامبي ثاغ المُشاركة في تصفيات الثلاثاء.

من ناحية أُخرى، أعلن مُنظمو “يوروفيجن” حظر أي أَعلام أو رموز داعمة للفلسطينيين خلال فعاليات المُنافسة، في حين سمحوا بحمل العَلم المُلوّن بألوان قوس قزح (المرتبط بالمجتمع LGBTQ+) ورفع عَلم إسرائيل التي تُشارك في المُنافسة.

وأعلن مُنظمو مُسابقة الأغنية الأوروبية أنهم مُحتفظون بالحق في “إزالة أَي أَعلام فلسطينية ورموز داعمة للفلسطينيين”.

إسرائيل تُشارك بنسخة مُعدّلة من “مطر أكتوبر”

وفي سياق المُسابقات الغنائية، شهدت نهاية الدور نصف النهائي الأول – الّذي قرّره تصويت الجمهور- تأهل مُمثلي كرواتيا وأوكرانيا وصربيا والبرتغال وسلوفينيا وليتوانيا وفنلندا وقبرص وأيرلندا ولوكسمبورغ.

تتنوّع الأنواع الموسيقية في هذا الحدث السنوي المُخصص للموسيقى الأوروبية الشعبية، فعلى سبيل المثال، تستمتع “تيريزا وماريا” للثنائي الأوكراني أليونا أليونا وجيري هيل بمزيج من الموسيقى الراب والبوب بنكهة أوبرالية، في حين تقدّم “رِم رِم تاغي دِم” (Rim Tim Tagi Dim) للكرواتي بايبي لازانيا توليفة موسيقية بين الروك والإِلكتروني.

الفائزون في الدور نصف النهائي يُنضمون إلى مُرشحي الدول الست التي تأهلت تلقائيًا للنهائي، وهي: السويد بحيازة اللقب، والدُول الكبرى (ألمانيا وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة) كأبرز المُساهمين في تنظيم المسابقة.

تُشارك إسرائيل في الجزء الثاني من نصف النهائي الّذي ينعَقد الخميس، قبل النهائي المُقرّر يوم السبت. ومن المُتوقع أن يرافِق الحدث الخميس مُظاهرات عديدة تُطالب بإستبعاد إسرائيل من المُسابقة، حيث أعلن النشطاء الداعمون لفلسطين تنظيم مسيرات كبيرة في وسط مالمو، على بُعد كيلومترات من موقع الحدث الذي من المتوقع أن يستقطب أكثر من 100 ألف زائر خلال الفترة من الخامس إلى 11 مايو/أيار الحالي التي تُنظّم خلالها فعاليات “يوروفيجن”.

تُشارك إسرائيل في مُسابقة الأغنية الأوروبية بنسخة مُعدّلة من أغنية “مطر أكتوبر” من تأدية المطربة إيدن غولان (20 عامًا) والتي رُفضتها إدارة المسابقة نظرًا لـ”تحملها دلالات سياسية”، وهو أمر يُحظر في المُسابقة.

المصدر: الجزيرة + الفرنسية



أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.