بايدن: نتنياهو لا يقوم بما يكفي لتحرير رهائن غزة

Photo of author

By العربية الآن


بايدن: نتنياهو لا يقوم بما يكفي لتحرير الرهائن في غزة

الحكومة الإسرائيلية تحتاج إلى مزيد من الالتزام، مثل الولايات المتحدة – والد أحد الرهائن

ذكر الرئيس الأمريكي جو بايدن أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يبذل ما يكفي لتأمين صفقة تحرير الرهائن ووقف إطلاق النار مع حماس، وذلك في ظل تقارير تشير إلى أنه سيتم إرسال اقتراح جديد مصنف كـ “نهائي” إلى نتنياهو.

التقى الرئيس بايدن ونائبته كامالا هاريس بالمفاوضين في غرفة العمليات، وذلك بعد الاحتجاجات التي عمت إسرائيل يوم الإثنين بعد وفاة ستة رهائن في غزة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

عندما تم سؤاله عما إذا كان نتنياهو يقوم بما يكفي، أجاب بايدن “لا”. وأضاف أن الولايات المتحدة لن تتخلى عن الجهود وستبذل أقصى ما يمكن للتوصل إلى صفقة.

وقد صنف مسؤولون أمريكيون هذا الاقتراح الأخير كصفقة “خذها أو اتركها”، وفقاً لما ذكرته صحيفة واشنطن بوست.

استرداد جثث الرهائن

جاء ذلك بعد أن استردت إسرائيل جثث ستة رهائن من غزة يوم السبت.

تسببت وفاتهم في احتجاجات واسعة النطاق في إسرائيل من قبل معارضين لإدارة نتنياهو للحرب وأزمة الرهائن.

في يوم الأحد، اجتمع مستشار الأمن القومي جيك سوليفان مع عائلات الرهائن الأمريكيين المتبقية. أفادت وكالة أكسيوس الإخبارية أنه أبلغهم بأن بايدن سيقدم اقتراحاً “نهائياً” للإفراج عن الرهائن ووقف إطلاق النار في وقت لاحق هذا الأسبوع.

عائلة إدن ألكسندر، أحد أفراد الجيش الإسرائيلي المختطفين في غزة، دفعت إسرائيل لقبول الصفقة، قائلة “الآن أو أبداً”.

واثنى والده آدي ألكسندر على الولايات المتحدة لالتزامها الكبير، مشيراً إلى أن يوم الأحد كان لقائه الخامس عشر مع سوليفان منذ اختطاف ابنه في 7 أكتوبر.

ومع ذلك، في مقابلة مع شريك بي بي سي CBS News يوم الإثنين، دعا المسؤولين الأمريكيين إلى “فعل شيء مختلف، لأن النتائج كانت كما هي بعد 11 شهراً”.

اتهم ألكسندر نتنياهو ب”إطالة أمد الحرب لتحقيق مكاسب سياسية قصيرة المدى”.

قال: “الوقت يمر ونتلقى المزيد من الجثث من غزة. هذا غير مقبول”.

الضغط المتزايد لإنجاز صفقة الرهائن

ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن قتل الرهائن الستة زاد من الإلحاح لدى مستشاري بايدن لدفع الصفقة قدماً.

وقال أحد المسؤولين البارزين للصحيفة: “لا يمكنك الاستمرار في التفاوض”.

وأضاف: “هل يعيق الصفقة؟ لا. إذا كان أي شيء، ينبغي أن يضيف ذلك إلحاحًا إضافيًا في هذه المرحلة النهائية، التي كنا بالفعل بها.”

لقد حاولت الولايات المتحدة وقطر ومصر لعدة أشهر تأمين صفقة تشمل وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن المتبقيين الم held في عهدة حماس.

انتقدت إدارة بايدن حماس لفشلها في الموافقة على الصفقة، على الرغم من أن المسؤولين الأمريكيين ألقوا اللوم أيضًا على نتنياهو بسبب طلباته التي تعرقل الجهود.

بدأت الحرب في القطاع بعد أن هاجمت حماس الحدود مع غزة، مما أسفر عن مقتل 1200 إسرائيلي واختطاف 251 في 7 أكتوبر.

منذ ذلك الحين، أسفرت الهجمات الانتقامية الإسرائيلية عن مقتل أكثر من 40000 فلسطيني، وفقًا لوزارة الصحة في غزة التي تديرها حماس.

كانت الاستجابة الأمريكية للحرب لها تداعيات على إدارة بايدن وهاريس، المرشحة الديمقراطية في انتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة. وقد حثت الفصائل المؤيدة للفلسطينيين في الحزب على وقف إطلاق النار.

و اتهم خصم هاريس، المرشح الجمهوري دونالد ترامب، هاريس وبايدن بالتقصير في تأمين صفقة مما أدى إلى وفاة الرهائن نهاية الأسبوع الماضي.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.