بايدن يتعهد بعدم السماح بالحرب الشاملة في الشرق الأوسط بعد حديثه مع القائد الإسرائيلي.

Photo of author

By العربية الآن

بايدن يحذر من حرب شاملة في الشرق الأوسط

قاعدة دوفر الجوية، ديلاوير (أسوشيتد برس) — أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأحد أنه سيتحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مشدداً على ضرورة تجنب اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط.

الرئيس بايدن يدعو لتجنب التصعيد

قال بايدن للصحفيين أثناء صعوده على متن الطائرة الرئاسية “يجب علينا أن نتجنب ذلك”. تأتي تصريحاته في وقت تواصل فيه الغارات الجوية الإسرائيلية على لبنان، مما أدى إلى مقتل العشرات من الأشخاص يوم الأحد. ولم يحدد بايدن موعداً محتملاً للحديث مع نتنياهو.

تأثير الغارات الإسرائيلية على حزب الله

تعرّض حزب الله المدعوم من إيران لسلسلة من الضربات القاسية على هيكله القيادي، تضمنت مقتل زعيمه، حسن نصرالله، في إطار حملة إسرائيلية مكثفة تهدف إلى إضعاف قدرة الحزب على شن هجمات داخل إسرائيل.

الوضع الإنساني على الحدود

اضطر الآلاف من الإسرائيليين واللبنانيين إلى إخلاء مناطقهم بالقرب من الحدود الإسرائيلية اللبنانية، حيث أطلق حزب الله صواريخ بشكل شبه يومي على إسرائيل خلال الأشهر الإحدى عشر الماضية، مما دفع إسرائيل إلى الرد بغاراتها الجوية.

جهود الإدارة الأمريكية للتوصل إلى حل

في ظل النزاع المتواصل، تحاول إدارة بايدن إيجاد حل تفاوضي يمكّن المدنيين من العودة إلى ديارهم.

تأكيدات من البيت الأبيض حول قوة حزب الله

في وقت سابق من اليوم، صرح المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، أن إسرائيل “قضت” على الهيكل القيادي لحزب الله من خلال سلسلة من الغارات الجوية التي أسفرت عن مقتل نصرالله وعدد من قادة المجموعة.

التحذير من إعادة بناء حزب الله

لكن كيربي حذر من أن حزب الله سيعمل على إعادة بناء هيكله القيادي سريعًا. وقال: “أعتقد أن الناس يشعرون بالأمان أكثر بدونه”. كما أشار إلى أن إسرائيل تتهم قادة حزب الله ببناء منشآت قريبة من المواقع المدنية، وهو ما ألقى بظلال من القلق حول وقوع ضحايا مدنيين خلال الضربات.

دعوة لهدنة مؤقتة

يستمر البيت الأبيض في دعوة كل من إسرائيل وحزب الله إلى الموافقة على وقف إطلاق نار مؤقت لمدة 21 يومًا، وهو الاقتراح الذي طرحته الولايات المتحدة وفرنسا ودول أخرى الأسبوع الماضي خلال تجمع قادة العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وعقّب كيربي: “إذا أردتم إعادة هؤلاء الأفراد إلى ديارهم بشكل آمن ومستدام، نعتقد أن الطريق الدبلوماسي هو الحل الأنسب”.

للمزيد من التفاصيل، يمكنكم زيارة الرابط.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.