بايدن يخطط للإعلان عن مقترح نهائي لصفقة غزة “في الأيام القليلة القادمة”

Photo of author

By العربية الآن


جهود بايدن لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن

أخبر مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، عائلات الرهائن الأميركيين المحتجزين في غزة يوم الأحد، أن الرئيس جو بايدن يدرس إمكانية تقديم اقتراح نهائي لكل من إسرائيل وحركة «حماس» يهدف إلى إطلاق سراح الرهائن وتطبيق وقف إطلاق النار في غزة في وقت لاحق من هذا الأسبوع، وفقًا لمصادر مطلعة على الاجتماع تحدثت لموقع «أكسيوس».

تزايد الضغوط بعد مقتل الرهائن

أشار المصدران إلى أن مقتل ستة رهائن محتجزين لدى «حماس» في غزة أدى إلى زيادة الشعور بالإلحاح بين مستشاري بايدن للدفع نحو اتفاق سريع، مما يوفر فرصة لإسرائيل والحركة للاستجابة بشكل إيجابي أو الرفض.

اجتماع استراتيجي لتحديد الخطوات القادمة

أكد مصدر على أن بايدن سيعقد اجتماعًا مع فريقه للأمن القومي صباح اليوم، حيث سيتم تحديد استراتيجيات الدفع نحو إتمام الصفقة. ومن المتوقع أن تشارك نائبة الرئيس، كامالا هاريس، في الاجتماع حسب جدول البيت الأبيض.

مناقشات مع عائلات الرهائن

قام سوليفان ومستشار بايدن الرئيسي للشرق الأوسط، بريت ماكغورك، بإجراء مكالمة هاتفية مع عائلات الرهائن الأميركيين السبعة المحتجزين، لمدة ساعة. وأوضح سوليفان وماكغورك للعائلات أنه لا يمكن ضمان التوصل إلى اتفاق، ولكن هناك فرصة لذلك خلال أسبوعين. كما أفادا بأن الولايات المتحدة ستقدم قريبًا نسخة محدثة من اقتراحها لكل من إسرائيل و«حماس».

بايدن يخطط للإعلان عن مقترح نهائي لصفقة غزة في الأيام مقترح نهائي لصفقة غزة مقترح نهائي لصفقة غزة
فلسطينيون يسيرون وسط أنقاض مبانٍ دمرها قصف إسرائيلي في خان يونس جنوب قطاع غزة (رويترز)

التأكيد على الالتزام الأميركي

أكد البيت الأبيض أن سوليفان تحدث مع العائلات عن الجهود الدبلوماسية الجارية عبر مستويات الحكومة الأميركية العليا للتوصل إلى اتفاق يضمن إطلاق سراح الرهائن الباقين. كما أوضح سوليفان التزام بايدن العميق بإعادة الرهائن إلى ديارهم في أقرب وقت ممكن، مشيرًا إلى أن العائلات اعتبرت أن «الأيام القليلة المقبلة ستكون حاسمة» في جهود تحرير الرهائن.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.