بايدن يعلن أنه من الضروري إبرام اتفاق وقف إطلاق النار في غزة مع نتنياهو

Photo of author

By العربية الآن


بايدن يخبر نتنياهو أن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة ملح

grey placeholderصورة من دير البلح في وسط قطاع غزة تظهر الدخان يتصاعد فوق أبراج حمد السكنية في خان يونس بعد القصف الإسرائيلي في 17 أغسطس 2024صور غيتي
أفادت التقارير بمقتل 50 فلسطينيًا على الأقل في الغارات الجوية الإسرائيلية على غزة يوم الأربعاء

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن “أهمية” الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن، وذلك خلال حديثه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وفقًا لما أعلنه البيت الأبيض.

أثناء الاتصال الذي جرى يوم الأربعاء، والذي شاركت فيه نائبة الرئيس كامالا هاريس أيضًا، أشار بايدن إلى أهمية إزالة “أي عقبات متبقية” تعيق الوصول إلى اتفاق مع حماس.

وشدد على التزام واشنطن بمساعدة إسرائيل في الدفاع ضد ما وصفته البيت الأبيض بـ “كل التهديدات من إيران، بما في ذلك جماعاتها الإرهابية بالوكالة مثل حماس وحزب الله والحوثيين”.

جاء ذلك بعد أن اختتم وزير الخارجية الأمريكي جولة دبلوماسية في الشرق الأوسط، حيث دفع نحو اتفاق قد ينهي الحرب.

جدد مكتب نتنياهو التأكيد يوم الأربعاء على خطط إسرائيل للاحتفاظ بالقوات في شريط أرضي على الحدود بين غزة ومصر، المعروف بممر فيلادلفيا، في حال تم التوصل إلى أي اتفاق.

وقال البيان: “ستصر إسرائيل على تحقيق جميع أهدافها في الحرب، كما حددها مجلس الأمن القومي، بما في ذلك ضمان عدم تمثيل غزة تهديدًا أمنيًا لإسرائيل مرة أخرى. ويتطلب ذلك تأمين الحدود الجنوبية”.

أصبحت هذه القضية نقطة خلاف رئيسية، حيث تتمسك حماس حتى الآن بانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من غزة. كما تعارض مصر وجود القوات الإسرائيلية على حدودها مع غزة.

يوم الإثنين، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن إسرائيل وافقت على “اقتراح جسر أمريكي”، بعد اجتماع دام ثلاث ساعات مع نتنياهو في القدس.

ولم يؤكد بلينكن لـ “العربية الآن” ما إذا كان الاقتراح الأمريكي يتضمن انسحاب القوات الإسرائيلية من ممر فيلادلفيا، ولكن الإصرار العام على الخطة من جانب نتنياهو بدا أنه يثير استياء واشنطن.

وقال مسؤول أمريكي إن رئيس الوزراء أدلى بتصريحات “مبالغ فيها” لم تكن “بناءة للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار”.

من المقرر أن تُعقد جولة جديدة من محادثات وقف إطلاق النار في القاهرة نهاية هذا الأسبوع، بمشاركة ممثلين من الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر وقطر.

لم تُعلن حماس حتى الآن ما إذا كانت ستشارك، ولكن يُعتقد أنها لا تزال تتلقى تحديثات حول المفاوضات من الوسطاء المصريين والقطريين.

قال عضو المكتب السياسي لحماس لـ “العربية الآن” يوم الاثنين إن الجماعة “وافقت على صفقة [من خلال الوسطاء] في 2 يوليو” وبالتالي “لا تحتاج إلى جولة جديدة من المفاوضات أو مناقشة المطالب الجديدة لبنيامين نتنياهو”.

وأضاف باسل نعيم: “لقد أظهرنا أكبر قدر من المرونة والإيجابية”. وادعى أن نتنياهو “غير مهتم بالوصول إلى وقف إطلاق النار، وإنما بإشعال فتيل المنطقة… وخدمة مصالحه السياسية الشخصية”.

في غزة يوم الأربعاء، قُتل ما لا يقل عن 50 فلسطينيًا جراء الغارات الجوية الإسرائيلية، وفقًا للسلطات الصحية التي تديرها حماس.

وقالت قوات الدفاع الإسرائيلية (IDF) إنها استهدفت حوالي 30 هدفًا عبر القطاع، بما في ذلك الأنفاق ومواقع الإطلاق ومنطقة مراقبة.

شملت الأهداف مدرسة صلاح الدين التي تديرها الأمم المتحدة في مدينة غزة، التي قالت IDF إنها استخدمت كـ “مخبأ” من قبل “عناصر حماس”. وقد أسفر الهجوم عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل وجرح 15، وفقًا لخدمة الدفاع المدني التي تديرها حماس.

قال فيليب لازاريني، رئيس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، إن أطفالًا قُتلوا في الهجوم وبعضهم “أُحرقوا حتى الموت”.

وأضاف: “غزة لم تعد مكانًا للأطفال. هم أول ضحايا هذه الحرب القاسية”، مشددًا على أن “وقت وقف إطلاق النار قد تجاوز”.

أطلقت إسرائيل حملة عسكرية في غزة ردًا على هجوم غير مسبوق على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر من قبل مسلحين من حماس، حيث قُتل حوالي 1200 شخص وتم احتجاز 251 رهينة.

أكثر من 40223 شخصًا قُتلوا في غزة منذ ذلك الحين، وفقًا لوزارة الصحة التي تديرها حماس، التي لا تعطي تفاصيل حول وفاة المدنيين والمقاتلين. تقول مكاتب حقوق الإنسان في الأمم المتحدة إن معظم القتلى كانوا من النساء والأطفال.

تبادلت إسرائيل وحزب الله اللبناني النار يوم الأربعاء، حيث قالت إسرائيل إنها استهدفت منشأة لتخزين أسلحة حزب الله في وادي البقاع خلال الليل. وأفادت وزارة الصحة اللبنانية بمقتل شخص واحد وجرح 30 آخرين.

ردًا على ذلك، قالت جماعة حزب الله المدعومة من إيران إنها استهدفت مواقع عسكرية إسرائيلية في مرتفعات الجولان بقذائف صاروخية. وأفادت السلطات الإسرائيلية بأن منزلين تعرضا للاصطدام وجرح شخص واحد.

الشرق الأوسط
إسرائيل والفلسطينيون
حرب إسرائيل-غزة
إسرائيل
الأراضي الفلسطينية
حماس
الولايات المتحدة

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.