بروكسل وباريس تنددان بتصنيف إسرائيل لغوتيريش كشخص غير مرغوب فيه

Photo of author

By العربية الآن

بروكسل وباريس تدينان تصنيف إسرائيل للغوتيريش كشخص غير مرغوب فيه

ندّد كل من الاتحاد الأوروبي وفرنسا، يوم الخميس، بالقرار الإسرائيلي الذي اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “شخصاً غير مرغوب فيه”. جاء هذا القرار رداً على عدم إدانته بشكل قاطع الهجوم الصاروخي الذي شنّته إيران تجاه إسرائيل.

دعم غوتيريش من قبل الاتحاد الأوروبي

وقد دافع جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، عن غوتيريش، واصفاً القرار الإسرائيلي بأنه غير مبرر. وأكد بوريل في تصريح له في بونتيفدرا، شمال غربي إسبانيا، أنه يجب علينا رفض الهجمات على شخص الأمين العام للأمم المتحدة، مشدداً على أهمية الاعتراف بأن الأحداث التي شهدتها المنطقة ليست وليدة اللحظة.

موقف فرنسا والأردن

من جانبها، أصدرت وزارة الخارجية الفرنسية بياناً أكدت فيه دعمها وثقتها في غوتيريش، مشيرة إلى أن الأمم المتحدة تلعب دوراً حيوياً في استقرار المنطقة في ظل توتر إقليمي مقلق. كما أعلنت وزارة الخارجية الأردنية دعمها الكامل للأمين العام للأمم المتحدة، مشددة على ضرورة اعتراض المجتمع الدولي على الإساءة له.

تعليقات وزير الخارجية الإسرائيلي

وفي سياق متصل، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، أن غوتيريش “شخص غير مرغوب فيه”، مما يعني أنه سيُمنَع من دخول إسرائيل. وقد انتقد كاتس عدم إدانته لهجوم إيران على إسرائيل بشكل سافر، معتبراً أن غوتيريش يدعم الإرهابيين ولا يستحق التواجد في الأراضي الإسرائيلية.

انتقادات غوتيريش واستجابة الولايات المتحدة

على الرغم من الانتقادات، أدان غوتيريش في اجتماع طارئ لمجلس الأمن الهجمات الصاروخية الإيرانية على إسرائيل، وأوضح أنه يجب النظر في تعقيدات النزاع الجاري. من جهة أخرى، اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، أن تصنيف غوتيريش كشخص غير مرغوب فيه هو خطوة غير مفيدة على الإطلاق.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.