بريطانيا: تعليق بعض تراخيص تصدير الأسلحة لإسرائيل لن يؤثر على أمنها القومي

Photo of author

By العربية الآن


تعليق تراخيص تصدير الأسلحة

أكد وزير الدفاع البريطاني، جون هيلي، أن تعليق بلاده لثلاثين من أصل 350 ترخيصاً لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل لن يعيق قدرة الأخيرة على الدفاع عن نفسها. وأوضح عبر إذاعة «تايمز»، اليوم الثلاثاء، بعد الإعلان عن هذا القرار، أن "ذلك لن يكون له تأثير ملموس على أمن إسرائيل"، حسبما نقلت وكالة «رويترز» للأنباء.

رد فعل الحاخام الأكبر

في المقابل، انتقد الحاخام الأكبر في بريطانيا، إفرايم ميرفيس، قرار الحكومة بتعليق بعض تراخيص تصدير الأسلحة إلى إسرائيل بعد فترة وجيزة من مقتل ستة رهائن إسرائيليين في غزة. وكتب ميرفيس على منصة «إكس» قائلاً: "من غير المعقول أن تعلن الحكومة البريطانية، وهي حليف استراتيجي وثيق لإسرائيل، تعليق بعض تراخيص الأسلحة".

وأشار إلى أن هذه الخطوة يمكن أن تعزز ما وصفه بادعاءات لا أساس لها بأن إسرائيل تنتهك القانون الإنساني الدولي. وأضاف: "للأسف، سيشجع هذا الإعلان أعداءنا المشتركين… ولن يساعد في تأمين إطلاق سراح من تبقى من الرهائن، وعددهم 101، ولن يسهم في تحقيق السلام المنشود للجميع في المنطقة وخارجها".

تفاصيل القرار البريطاني

من جانبه، أوضح وزير الخارجية البريطاني، ديفيد لامي، في حديثه يوم الاثنين الماضي، أن الحكومة قامت بتعليق 30 ترخيصاً لتصدير أسلحة بريطانية إلى إسرائيل، بسبب المخاوف من احتمال استخدامها في انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي.

جنود من الجيش الإسرائيلي يقفون فوق برج دبابة متمركزة في جنوب إسرائيل بالقرب من الحدود مع قطاع غزة (أ.ف.ب)

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.