بعد 2500 عام، خزانات المياه القديمة تنشط من جديد في غرب تركيا

Photo of author

By العربية الآن



بعد 2500 عام.. خزانات مياه أثرية تعاود عملها غرب تركيا

استعادت خزانات المياه الأثرية في مدينة أيغاي، الواقعة في ولاية مانيسا بغرب تركيا، نشاطها بعد نحو 2500 عام من التوقف، وذلك بعد عملية تنظيف وترميم شاملة.

اكتشاف خزانات تاريخية

استطاعت فرق التنقيب في المدينة الأثرية، التي يعود تاريخها إلى القرن الثامن قبل الميلاد، أن تكشف عن العديد من الخزانات الأرضية، والتي عادت للعمل بعد أن تم تنظيفها من الحطام.

تعتبر أيغاي واحدة من 12 مدينة أسسها الإغريق الأيوليون في غرب الأناضول، وتحتضن الآن مشاريع تنقيب يقودها البروفيسور يوسف سزكين رئيس قسم الآثار في جامعة مانيسا جلال بايار.

عودة المياه للخزانات

وبعد ترميمها، استطاعت هذه الخزانات تلبية احتياجات فرق التنقيب من المياه، مما يعكس كفاءتها بعد قرون من الإهمال.

1725891137 262 بعد 2500 عام، خزانات المياه القديمة تنشط من جديد في خزانات المياه القديمة خزانات المياه القديمة
خزانات لحفظ مياه الأمطار في مدينة أيغاي الأثرية (الأناضول)

العثور على قطع أثرية

في حديث مع وكالة الأناضول، أشار سزكين إلى اكتشاف خزانات أرضية عميقة تتراوح بين 4 إلى 5 أمتار، وقد تم حفرها في تل صخري داخل المدينة. وذكر أن السكان السابقين قاموا بملء هذه الخزانات بالتراب والصخور لتدميرها قبل مغادرتهم المدينة بفعل الحملات العسكرية.

تم إزالة الحطام والصخور، وخلال التنقيب، عثر الفريق على قطع أثرية متنوعة، مثل الأواني الفخارية والتماثيل.

كما لاحظوا أن الخزانات بدأت تتجمع بها المياه من الأمطار عند وصولهم؛ حيث استطاعت هذه الخزانات الاحتفاظ بالمياه دون تبخر خلال أشهر الصيف الحارة.

تحديات العمل

أوضح سزكين أن موقع المدينة على تلة مرتفعة يجعل من الصعب نقل المياه، لذا اعتمد السكان على تجميع مياه الأمطار في خزانات متصلة عبر قنوات.

خلال بداية العمل، واجهوا صعوبة في معرفة عدد الخزانات بشكل دقيق، إلا أن التقديرات الحالية تشير إلى وجود أكثر من 300 خزان في المدينة. وأكد سزكين أنهم يستخدمون المياه المحتفظ بها لأغراض غير شرب، مثل غسل الأيدي والقطع الأثرية.

1725891138 795 بعد 2500 عام، خزانات المياه القديمة تنشط من جديد في خزانات المياه القديمة خزانات المياه القديمة
صورة جوية لخزانات حفظ مياه الأمطار في مدينة أيغاي (الأناضول)

ومع ذلك، تتصل هذه الخزانات ببعضها عبر قنوات لضمان تدفق المياه من خزان إلى آخر عند امتلائه.

تجدر الإشارة إلى أنه ليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها ترميم خزانات مياه بالأراضي التركية؛ حيث قامت بلدية إسطنبول بإنهاء أعمال ترميم خزان مياه تاريخي يعود لـ 1500 عام في منتزه غولهانة بنهاية أبريل الماضي.

المصدر: وكالة الأناضول



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.