بلينكن في رحلته التاسعة للشرق الأوسط منذ بدء حرب غزة، يسعى لتعزيز الهدنة واستئناف المحادثات

Photo of author

By العربية الآن


بلينكن يسعى للتوصل إلى وقف إطلاق نار في الشرق الأوسط

توجه بلينكن إلى إسرائيل لدعم جهود وقف إطلاق النار

توجه وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن إلى الشرق الأوسط في مهمته الدبلوماسية التاسعة منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس، حيث يسعى إلى الإسراع في إبرام اتفاق وقف إطلاق النار الذي طال انتظاره. وصل بلينكن إلى إسرائيل يوم الأحد استعدادًا لمباحثات جديدة تُجرى في القاهرة لاحقًا هذا الأسبوع. ومن المقرر أن يلتقي بمسؤولين إسرائيليين بارزين يوم الاثنين قبل أن يسافر إلى مصر يوم الثلاثاء.

تحقيق تقدم في محادثات وقف إطلاق النار

أفادت الدول الثلاث الوسيطة في اتفاق وقف إطلاق النار المقترح بأنها أحرزت تقدمًا في الصفقة التي ينصّ على أن توقف إسرائيل معظم عملياتها العسكرية في غزة، وأن تطلق سراح عدد من الأسرى الفلسطينيين في مقابل الإفراج عن الرهائن المحتجزين من قبل حماس. وأشار مسؤول كبير يرافق بلينكن إلى أن زيارته تأتي في "وقت حاسم" بشأن محادثات وقف إطلاق النار، حيث سيضغط الوزير على جميع الأطراف بشأن أهمية التوصل إلى اتفاق سريع لإنهاء معاناة المدنيين في غزة، ومنع انتشار النزاع في المنطقة.

تأكيد نتنياهو على المفاوضات والمرونة

قبل وصول بلينكن إلى تل أبيب، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماع لمجلس الوزراء أنه توجد مجالات يمكن أن تكون إسرائيل مرنة بها وأخرى لا يمكن التنازل فيها. وقال: "نحن نتفاوض وليس في سيناريو حيث نقدم كل شيء".

مباحثات مع كبار المسؤولين الإسرائيليين

بالإضافة إلى نتنياهو، سيلتقي بلينكن بوزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت والرئيس إسحاق هرتسوغ يوم الاثنين. ومن المقرر أن يسعى بلينكن لتحقيق تقدم بعد يومين من المفاوضات بين الولايات المتحدة ووسيطين آخرين هما مصر وقطر، حيث أبدت الأطراف تفاؤلاً حذرًا.

مقترحات لتبادل الرهائن والجنود

تشير المساعي الدبلوماسية الحالية إلى اقتراح ينطوي على ثلاث مراحل، يتم فيها الإفراج عن جميع الرهائن المحتجزين لدى حماس منذ الهجوم الذي وقع في 7 أكتوبر. وفي المقابل، ستسحب إسرائيل قواتها من غزة وتطلق سراح الأسرى الفلسطينيين.

التوقعات بشأن الصفقة الإنسانية

أفاد المسؤولون بأن الولايات المتحدة قدمت خططًا لتقريب جميع الفجوات بين مواقف إسرائيل وحماس، والردود الرسمية متوقعة هذا الأسبوع، مما قد يؤدي إلى إعلان وقف إطلاق النار. عبر الرئيس الأمريكي جو بايدن عن تفاؤله بخصوص التوصل إلى صفقة، مشددًا على أننا أقرب مما كنا عليه من قبل.

الوضع الإنساني المتدهور في غزة

يأتي هذا الدفع المتجدد للتوصل إلى اتفاق بينما ارتفعت حصيلة القتلى الفلسطينيين في غزة إلى أكثر من 40,000 منذ بداية الحرب، وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية. وهذا بينما قُتل حوالي 1,200 شخص داخل إسرائيل، معظمهم من المدنيين، ويستمر القلق من تصاعد الخلافات في أجزاء أخرى من المنطقة.

تحذيرات من التصعيد الإقليمي

تتزايد المخاوف مجددًا من التصعيد السريع والخطير في ظل التهديدات الإيرانية وعملائها بالرد على عمليات القتل الأخيرة لقادة حزب الله في لبنان ورئيس جناح حماس السياسي في إيران.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.