بلينكن يعبّر عن دعمه لمرشح المعارضة الفنزويلية الذي لجأ إلى إسبانيا

Photo of author

By العربية الآن


### دعم بلينكن لمرشح المعارضة الفنزويلية

أعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، يوم الأحد دعمه لمرشح المعارضة الفنزويلية في الانتخابات الرئاسية، إدموندو غونزاليس أوروتيا، الذي وصل إلى إسبانيا حيث سيتاح له حق اللجوء.

### إدانة القمع في فنزويلا

في بيان له، أشار بلينكن إلى أن «الولايات المتحدة تندد بشدة بقرار نيكولاس مادورو في استخدام القمع والترهيب للحفاظ على السلطة بالقوة» بدلاً من الاعتراف بالهزيمة في الانتخابات. وأكد أنه خلال الأسابيع الستة الماضية، اعتقل مادورو ظلماً حوالي ألفي فنزويلي، مستغلاً الرقابة لترسيخ سلطته.

### أزمة سياسية في فنزويلا

تواجه فنزويلا أزمة سياسية عميقة بعد الانتخابات التي أجريت في 28 يوليو الماضي، حيث أعلن عن فوز مادورو بولاية ثانية من ست سنوات. وتواصل المعارضة المطالبة بإعادة النظر في هذه النتائج، مشددة على أن غونزاليس أوروتيا هو الفائز الحقيقي.

### مغادرة غونزاليس أوروتيا

في تصريح عبر منصة «إكس»، ذكرت زعيمة المعارضة الفنزويلية، ماريا كورينا ماتشادو، أن غونزاليس أوروتيا قرر المغادرة “لحماية حريته وحياته”. وأكدت أن تهديدات النظام ضده أثبتت أن ما يعاني منه ليس صدفة بل أسلوب ترهيب متعمد.

### لجوء سياسي في إسبانيا

هذا وقد أكدت مدريد على موافقتها لمنح اللجوء السياسي للمُعارض الفنزويلي.

أحد أنصار المرشح الرئاسي المعارض الفنزويلي غونزاليس أوروتيا ينتظر وصوله خارج بوابة قاعدة توريخون دي أردوز الجوية بإسبانيا (إ.ب.أ)

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.