بنغلاديش تطالب بتعجيل إعادة توطين الروهينغا في دول أخرى

Photo of author

By العربية الآن


دعوة لتسريع إعادة توطين الروهينغا

دعا محمد يونس، رئيس الحكومة المؤقتة في بنغلاديش والحائز على جائزة نوبل للسلام، يوم الأحد إلى تسريع عملية إعادة توطين مسلمي الروهينغا، الذين فروا من ميانمار ويعيشون الآن في بنغلاديش، في دول ثالثة، وفقاً لوكالة “رويترز”.

الوضع في ميانمار يتدهور

تأتي هذه الدعوة في ظل تصاعد العنف في ولاية راخين بميانمار، الذي أدى إلى موجة جديدة من اللاجئين. حيث هرب حوالي 8000 لاجئ من الروهينغا إلى بنغلاديش في الأشهر الأخيرة، نتيجة اشتداد الصراع بين الجيش العسكري الحاكم في ميانمار وميليشيا جيش أراكان، التي تمثل الأقلية البوذية المتواجدة في البلاد.

اجتماع مع المنظمة الدولية للهجرة

خلال اجتماع مع المنظمة الدولية للهجرة، أكد يونس أن عملية إعادة توطين الرهينغا يجب أن “تكون يسيرة ومنظمة وسلسة”.

استئناف عمليات إعادة التوطين

وفقاً لبيان صادر عن مكتب يونس، أوضح عبد الستار إسويف، رئيس فرع المنظمة الدولية للهجرة في بنغلاديش، أن جهود إعادة توطين الروهينغا بدأت مجددًا في عام 2022 بعد توقف دام 12 عاماً، لكنها لم تشهد تقدمًا ملحوظًا إلا في هذا العام.

مناشدة لدول أخرى

كان وزير الخارجية البنغلاديشي، محمد توحيد حسين، قد أعرب في الشهر الماضي عن عدم قدرة بلاده على استقبال المزيد من لاجئي الروهينغا، داعيًا الهند وغيرها من الدول إلى استقبال المحتاجين من الفارين من العنف.

لاجئات من الروهينغا في ملجأ مؤقّت بعد وصولهن إلى إندونيسيا بحراً في 15 ديسمبر (أرشيفية - أ.ب)

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.