بوينج تطلق رواد فضاء ناسا للمرة الأولى بعد سنوات من التأخير

Photo of author

By العربية الآن

Boeing launches NASA astronauts for the first time after years of delays "/>

كيب كانافيرال، فلوريدا (AP) — أطلقت شركة بوينغ رواد الفضاء للمرة الأولى يوم الأربعاء، لتنضم متأخرة إلى شركة سبيس إكس كخدمة نقل ثانية لناسا.

رحلة تاريخية إلى محطة الفضاء الدولية

انطلق زوج من طياري الاختبار في ناسا على متن كبسولة بوينغ ستارلاينر إلى محطة الفضاء الدولية، وكانا أول من يستخدم هذا المركبة الجديدة.

كانت الرحلة لـ بوتش ويلمور وسوني ويليامز متوقعة أن تستغرق 25 ساعة، مع وصول مقرر يوم الخميس. سيقضون أكثر من أسبوع في المختبر المداري قبل العودة إلى الأرض في هبوط بعيد في صحراء غرب الولايات المتحدة في 14 يونيو.

قال ويلمور: “لنبدأ!” قبل بضع دقائق من الإطلاق.

نجاح الإطلاق بعد تأخيرات عديدة

بعد نصف ساعة، كان هو وويلمز في مدارهم بنجاح ويتجهان نحو محطة الفضاء. وفي كيب كانافيرال، وقف مشغلو الإطلاق الم relieved وأبدأوا التصفيق. بعد كل المتاعب التي وقعت قبل إطلاق يوم الأربعاء، بما في ذلك عدائين ملغيين، جرت الأمور بسلاسة قبل وأثناء الإطلاق، مما أدى إلى تلقي التهاني من إيلون ماسك وآخرين من شركة سبيس إكس.

قال مارك نابي، مدير برنامج بوينغ: “اليوم كل شيء تزامن.” وكانت انطلاقة الطاقم ستارلاينر قد تأخرت لسنوات بسبب عيوب في المركبة.

مجموعة متنوعة من التحديات السابقة

قبل الإطلاق، أكد كل من ويلمور وويليامز — قادة سابقون في البحرية وسكان سابقون في محطة الفضاء — أنهم يثقون تمامًا في قدرة بوينغ على إنجاح هذه الرحلة التجريبية. وقد أُجبرت الرحلة التجريبية الأولى لستارلاينر في عام 2019، التي كانت بدون طاقم، على التكرار قبل أن تسمح ناسا لروادها بتثبيت أحزمتهم. كانت رحلة التجريبية الثانية عام 2022 أفضل بكثير، لكن مشاكل في المظلات ظهرت فيما بعد، وتوجب إزالة شريط قابل للاشتعال من الكبسولة.

تاريخ مميز لشركة بوينغ

كانت عملية الإطلاق يوم الأربعاء هي الثالثة مع رواد الفضاء منذ أوائل مايو، بعد مشكلتين مرتبطة بالصواريخ. كما أدى تسرب صغير من الهيليوم في نظام دفع المركبة إلى تأخير، على الرغم من أنه كان منخفضًا للغاية وقابلًا للإدارة.

قال ستيف ستش، مدير برنامج الطاقم التجاري في ناسا: “إنه مجهود صعب للغاية للوصول إلى الطيران ويعطي الكثير من التقدير للفريق كله للوصول إلى هنا.”

بوينغ وسبيس إكس في سباق الفضاء

تم تعيين شركة بوينغ جنباً إلى جنب مع شركة سبيس إكس لجلب رواد الفضاء من وإلى محطة الفضاء، حيث دفع الوكالة 4.2 مليار دولار لبوينغ وأقل قليلاً من نصف هذا المبلغ لسبيس إكس. أطلقت سبيس إكس رواد الفضاء إلى المدار في عام 2020، لتصبح أول شركة خاصة تحقق ما حققته ثلاث دول فقط – روسيا والولايات المتحدة والصين.

كان الإطلاق من محطة كيب كانافيرال للقوات الفضائية هو الإطلاق المائة لبوينغ من طراز آتلاس 5. وكانت هذه هي المرة الأولى التي يركب فيها رواد الفضاء على صاروخ آتلاس منذ عصر مركبات ميركوري منذ أكثر من 60 عامًا.

التركيز على مستقبل الفضاء

إذا سارتmission الأمور بشكل جيد، ستقوم ناسا بالتناوب بين سبيس إكس وبوينغ للرحلات، بدءًا من العام المقبل. سيُثبت الطيار البديل لهذه الرحلة التجريبية، مايك فينكي، حزامه للرحلة المقبلة للمركبة ستارلاينر.

قال فينكي من مركز كينيدي الفضائي المجاور: “هذا مثير. لقد بنينا لهذه اللحظة لسنوات وسنوات، وأخيرًا حدثت.” شعرت وكأن العالم كله يهتف لهم.

تتلقى إدارة الصحة والعلوم التابعة للأسوشييتد برس دعمًا من مجموعة هيوارد هيوز للعلوم ووسائط التعليم. وتتحمل الأسوشييتد برس المسؤولية الكاملة عن جميع المحتويات.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.