تأخير بمطار بن غوريون ووقف شركات الطيران رحلاتها إلى إسرائيل ولبنان

Photo of author

By العربية الآن



اضطراب في مطار بن غوريون وإلغاء رحلات إلى إسرائيل ولبنان

مطار بن غوريون
قاعة المسافرين في مطار بن غوريون بعد تعليق حركة الطيران منه وإليه (مواقع التواصل)

استأنف مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب نشاطه بعد توقف مؤقت بسبب هجمات من جانب الجيش الإسرائيلي على أهداف قال إنها تتبع لـحزب الله في جنوب لبنان.

تعليق العمليات الجوية

تبع ذلك ساعات من إعلان المطار تعليق عملياته بعدما شن حزب الله هجوماً صباح اليوم، كإجراء انتقامي لاغتيال القيادي الكبير فؤاد شكر في بيروت بتاريخ 30 يوليو/ تموز. وفي سياق متصل، أفادت المديرية العامة للطيران المدني اللبناني في بيان لها أن “الأنباء حول إلغاء جميع الرحلات من مطار رفيق الحريري الدولي وإليه غير صحيحة، ولكن هناك تأجيل لبعض الرحلات والمطار يعمل بشكل طبيعي”.

تصعيد القتال بين الجانبين

نفذت المقاتلات الإسرائيلية قصفاً مكثفاً على مناطق جنوب لبنان في محاولة للتصدي للهجوم حسب تصريح جيش الاحتلال الإسرائيلي. هذا التصعيد يأتي وسط مخاوف من ردود أوسع من إيران وحلفائها الإقليميين على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران في 31 يوليو/ تموز.

الرحلات الجوية وتوجيهها

أعلن مطار بن غوريون أن الرحلات المغادرة صباح الأحد ستتأخر وأن الرحلات القادمة ستوجه إلى مطارات أخرى، مع نصيحة للمسافرين بمراجعة شركات الطيران حول تغييرات مواعيد الرحلات. كما توقعت هيئة المطارات الإسرائيلية استئناف النشاط بالمطار عند الساعة 04:00 بتوقيت غرينتش.

وأضافت الهيئة “الطائرات التي تم توجيهها إلى مطارات بديلة مثل مطار رامون ستقلع للعودة إلى مطار بن غوريون”.

إلغاء الرحلات من شركات الطيران

قامت شركة إير فرانس الفرنسية بإلغاء رحلاتها من باريس إلى إسرائيل في كلا الاتجاهين، وتعد الخطوط الجوية الفرنسية واحدة من الشركات الكبرى التي كانت لا تزال تعمل في إسرائيل. كما تشير التوقعات إلى احتمال أن تلغي شركة “في زإير” جميع رحلاتها إلى إسرائيل، رغم عدم صدور إعلان رسمي بعد.

في الوقت ذاته، علقت شركة “رايان إير” الأيرلندية المنخفضة التكلفة رحلاتها حتى 27 أغسطس/ آب على الأقل. ومن جهة أخرى، ذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية أن شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية علقت رحلاتها من وإلى بيروت اليوم الأحد بسبب “الوضع الراهن”، دون تحديد فترة زمنية واضحة لتعليق الرحلات.

ونقلت رويترز عن مسؤولين تأكيدهم بأن المجال الجوي الأردني لا يشهد أي ارتباك.

People look at an information board showing some cancelled flights, at the Beirut-Rafic Hariri International Airport, in Beirut, Lebanon August 25, 2024. REUTERS/Mohamed Azakir
مسافرون يطالعون لوحة معلومات تُظهر بعض الرحلات الملغاة في مطار بيروت (رويترز)

تعليق رحلات شركات الطيران العالمية

أعلنت عدة شركات طيران عالمية عن تعليق رحلاتها مؤخرًا، ومن بينها:

شركة طيران إيجين

ألغت الشركة، وهي الناقل الوطني اليوناني، رحلاتها من وإلى عمّان حتى 30 سبتمبر/ أيلول، ومن وإلى بيروت حتى الأول من أكتوبر/ تشرين الأول، ومن وإلى تل أبيب حتى 26 أكتوبر/ تشرين الأول.

الخطوط الجوية الجزائرية

علقت الخطوط الجوية الجزائرية رحلاتها من وإلى لبنان مؤقتًا حتى إشعار آخر.

إير بالتيك

ألغت الشركة المملوكة للحكومة في لاتفيا جميع رحلاتها الجوية من وإلى تل أبيب حتى 25 أغسطس/ آب.

مجموعة إير فرانس-كيه إل إم

ألغت كيه إل إم جميع رحلاتها من وإلى تل أبيب حتى 26 أكتوبر/ تشرين الأول. كما استأنفت إير فرانس رحلاتها بين باريس وبيروت في 15 أغسطس/ آب، بعد تعليقها لفترة أسبوعين.

إير إنديا

علقت شركة الطيران الهندية رحلاتها من وإلى تل أبيب حتى إشعار آخر.

كاثي باسيفيك

ألغت الشركة التي تتخذ من هونغ كونغ مقرا جميع رحلاتها إلى تل أبيب حتى 27 مارس/ آذار 2025.

دلتا إيرلاينز

مددت شركة دلتا إيرلاينز الأميركية تعليق رحلاتها الجوية إلى إسرائيل حتى 31 أكتوبر/ تشرين الأول.

إيزي جت

قال متحدث باسم إيزي جت إن الشركة البريطانية للطيران المنخفض التكلفة أوقفت رحلاتها من وإلى تل أبيب في أبريل/ نيسان، وستستأنفها في 30 مارس/ آذار 2025.

فين إير

تتجنب شركة الطيران الفنلندية المجال الجوي الإيراني مما قد يؤدي إلى زيادة وقت الرحلات من وإلى الدوحة.

إيتا إيروايز

مددت شركة الخطوط الجوية الإيطالية (إيتا) تعليق رحلاتها من وإلى تل أبيب حتى 26 أغسطس/ آب.

لوت

قالت شركة الطيران البولندية في تصريح أرسلته عبر البريد الإلكتروني إلى رويترز إنها علقت رحلاتها إلى تل أبيب وبيروت حتى 26 أغسطس/ آب.

مجموعة لوفتهانزا

مددت مجموعة الخطوط الجوية الألمانية التي تشمل أيضًا الخطوط الجوية السويسرية والخطوط النمساوية والخطوط الجوية البلجيكية، تعليق الرحلات من وإلى تل أبيب وطهران وبيروت وعمّان ومدينة أربيل العراقية حتى 26 أغسطس/ آب.

رايان إير

ألغت رايان إير، أكبر شركة للطيران منخفض التكلفة في أوروبا، رحلاتها من وإلى تل أبيب حتى 30 سبتمبر/ أيلول بسبب “قيود تشغيلية”.

الخطوط الجوية السنغافورية

أوقفت الشركة التحليق عبر المجال الجوي الإيراني وتستخدم مسارات بديلة.

صن إكسبرس

قالت شركة صن إكسبرس، وهي مشروع مشترك بين الخطوط التركية ولوفتهانزا، إنها علقت رحلاتها إلى بيروت حتى 17 ديسمبر/ كانون الأول.

تاروم

مددت شركة الطيران الرومانية الوطنية يوم 20 أغسطس/ آب تعليق رحلاتها الجوية إلى بيروت حتى الثاني من سبتمبر/ أيلول، كما استأنفت مؤقتًا الرحلات الجوية إلى تل أبيب وعمّان حتى 23 أغسطس/ آب.

يونايتد إيرلاينز

علقت شركة الطيران التي تتخذ من شيكاغو مقرًا لها، رحلاتها إلى تل أبيب لفترة غير محددة. وقد سبق للشركة تعليق رحلاتها اليومية بين نيوارك في نيوجيرسي وتل أبيب في 31 يوليو/ تموز لأسباب أمنية.

بيولينغ

ألغت الشركة الإسبانية للطيران المنخفضة التكلفة، المملوكة لمجموعة الخطوط الجوية الدولية (آي إيه جي)، جميع رحلاتها إلى تل أبيب وعمّان حتى 26 أكتوبر/ تشرين الأول.

المصدر: وكالات



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.