تحذير دولي: جيل من أطفال غزة مهدد بالضياع نتيجة نقص فرص التعليم

Photo of author

By العربية الآن



تحذير أممي من تفويت جيل من أطفال غزة بسبب نقص التعليم

KHAN YUNIS, GAZA - SEPTEMBER 07: A school was inaugurated in Khan Yunis city in the southern Gaza Strip with the support of the United Nations Relief and Works Agency for Palestinian Refugees in the Near East (UNRWA), in Khan Yunis, Gaza on September 07, 2024. Various entertainment and activities were organized for the students. Life in the Gaza Strip has come to a standstill due to intense attacks. Educational institutions have also been severely affected by these attacks, and Palestinians are struggling to meet the need for places for students to study. (Photo by Abed Rahim Khatib/Anadolu via Getty Images)
اضطرت الأونروا إلى إغلاق مدارسها وتحويلها إلى مراكز إيواء للفلسطينيين النازحين منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول (وكالة الأناضول)

ضياع جيل كامل

حذر المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى “أونروا”، فيليب لازاريني، من أن استمرار الوضع الحالي في غزة قد يؤدي إلى “ضياع جيل كامل” من الأطفال الفلسطينيين نتيجة تعذر التعليم.

واقع التعليم في غزة

وأشار لازاريني في بيان له على منصة “إكس” إلى أن المدارس في غزة لم تعد تلبي احتياجات التعليم، حيث أغلقت الأونروا مدراسها منذ بدء العدوان الإسرائيلي في 7 أكتوبر/تشرين الأول ووُجهت هذه المدارس لتحويلها إلى مراكز لإيواء النازحين.

وأوضح أن الفصول الدراسية أصبحت مليئة بالأسر النازحة، أو تعرضت للتدمير، مما حول حيوات الأطفال إلى بؤر من اليأس والجوع والمرض والموت.

تأثير الحرب على أطفال غزة

ذكر لازاريني أن حوالي 600 ألف طفل كانوا يتلقون تعليمهم في مدارس الأونروا قبل الحرب، وحذر من أن كل يوم يقضيه الأطفال بعيداً عن التعليم قد يزيد من خطر كونهم جيلاً ضائعا.

وأكد على حق أطفال غزة في التعليم كغيرهم في جميع أنحاء العالم، مشيراً إلى أنهم لم يتمكنوا من العودة إلى المدارس في العام الدراسي الجديد بسبب تصاعد النزاع.

الإحصائيات المأساوية

وفقاً لوزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، فقد قُتل 8672 طالباً وطالبة منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حيث تعرضت 353 مدرسة و65 جامعة من مؤسسات الأونروا في غزة لأضرار جسيمة.

تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل تشن منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 حرباً مدمرة على غزة، أسفرت عن مقتل نحو 136 ألف فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود، مما يسبب دماراً هائلاً ومجاعة قاتلة في المنطقة.

المصدر: وكالة الأناضول



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.