“تحذير من الصحة العالمية: توقعات بزيادة كبيرة في إصابات الكوليرا في 2023”

Photo of author

By العربية الآن


### تحذيرات من منظمة الصحة العالمية
حذرت منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء من ارتفاع حاد في عدد حالات الإصابة بالكوليرا والوفيات المرتبطة بها خلال عام 2023. وأكد رئيس المنظمة أن هذا المرض “يمكن تجنبه ومعالجته بسهولة”.

### إحصاءات مقلقة
تشير أحدث الإحصاءات العالمية إلى أن عدد حالات الكوليرا المسجلة في عام 2023 ارتفع بنسبة 13% مقارنة بعام 2022، ليصل إلى 535,321 حالة. كما شهدت الوفيات زيادة بنسبة 71%.

### الكوليرا تسبب في وفيات عديدة
بين مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غبرييسوس، خلال مؤتمر صحفي، أن الكوليرا أودت بحياة أكثر من أربعة آلاف شخص في عام واحد، على الرغم من كونها “مرضًا يمكن الوقاية منه ومعالجته”.

### فجوات في التشخيص
وفقًا لفريق منظمة الصحة العالمية المعني بالكوليرا وأمراض الإسهال الوبائية، فإن عدد الحالات والوفيات المحتمل أن يكون “أقل مما هو عليه في الواقع” بسبب الفجوات الكبيرة في القدرات التشخيصية بين البلدان.

### أسباب تفشي الكوليرا
وأوضح البيان الصادر عن المنظمة أن النزاعات والتغير المناخي ونقص المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي، بالإضافة إلى الفقر والنزوح السكاني بسبب الصراعات والكوارث الطبيعية، أدت إلى تفشي أوبئة الكوليرا في عام 2023.

### التوزيع الجغرافي للحالات
أشارت المنظمة إلى أن التوزيع الجغرافي للكوليرا شهد تغييرات ملحوظة؛ حيث انخفض عدد الحالات المبلغ عنها في الشرق الأوسط وآسيا بنسبة 32%، بينما زاد في أفريقيا بنسبة 125%.

### تحذيرات من خطر مستمر
حذر غبرييسوس من أن الخطر العالمي للإصابة بالكوليرا سيظل “مرتفعًا جدًا” في عام 2024، حيث أبلغت 22 دولة حاليًا عن ظهور أوبئة نشطة. ومنذ بداية العام، تم الإبلاغ عن أكثر من 342 ألف حالة و2400 وفاة.

### دعوة لزيادة إنتاج اللقاح
جدد رئيس منظمة الصحة العالمية دعوته لزيادة إنتاج اللقاح، مشيرًا إلى أن حوالي 36 مليون جرعة قد تم إنتاجها العام الماضي، وهو نصف الكمية المطلوبة من 14 دولة تأثرت منذ أكتوبر 2022.

### أهمية التطعيم
وذكر أيضًا أن التطعيم يعد “أداة مهمة”، مشددًا على أن “مياه الشرب والصرف الصحي والنظافة الصحية هي الحلول المستدامة والبعيدة المدى”.

### معلومات عن الكوليرا
تعتبر الكوليرا عدوى إسهالية حادة تنتج عن تناول الطعام أو الماء الملوث ببكتيريا ضمة الكوليرا، مما يسبب الإسهال والجفاف الشديد الذي قد يؤدي إلى الوفاة خلال ساعات قليلة.

رجل يطهّر مركز عزل ريفياً حيث يُعالج المرضى من الكوليرا في ود الحليو بولاية كسلا في شرق السودان (أ.ف.ب)

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.