تحذير من نظام غذائي شائع يعتمد على البروتين قد يؤدي إلى «الخرف ومشكلات في القلب»

Photo of author

By العربية الآن



أكل اللحوم بشكل صارم ومتكرر قد يسبّب الشيخوخة والالتهابات (أرشيفية - فوربس)

انتشار نظام غذائي يعتمد على اللحوم فقط

أحدث النظام الغذائي الجديد الذي يقتصر على تناول اللحوم، والذي يتضمن أيضاً استهلاك المنتجات الحيوانية الثانوية مثل البيض ومنتجات الألبان، موجة من الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي. يتبع هذا النظام عشاق اللياقة البدنية الذين يؤكدون أن هذا النظام الغني بالبروتين والفقر للخضراوات قد أحدث تغييراً إيجابياً في حياتهم.

تساؤلات حول الفوائد الصحية

بينما يؤكد بعض الأفراد أن هذا النظام ساعدهم في فقدان الوزن وتحسين صحتهم، يبدي الخبراء skepticism تجاه الفوائد الحقيقية المرتبطة بهذا النظام الغذائي التقييدي. يعتمد نظام آكل اللحوم، كما يوضح اسمه، على اللحوم بشكل صارم ويستبعد كافة الأطعمة النباتية.

تحذيرات من المخاطر الصحية

في بودكاست “مطبخ الطبيب”، حذرت الدكتورة روبي أوغلا من المخاطر الصحية المرتبطة بتبني هذا النظام، مشيرةً إلى أنه قد يتسبب في “الالتهابات والشيخوخة”. وأوضحت أن هناك تغييرات ملحوظة في بعض الأعضاء مثل القلب والكلى، ونتيجة لتراكم الخلايا المسنَّة، قد يحدث التهاب وتسمم مفرط في الجسم.

احتمالات تدهور صحة القلب

أضافت أوغلا أنه يحدث تراكم لهذه الخلايا التي لا يتخلص منها الجهاز المناعي، مما يؤدي إلى التهاب شامل في الجسم. كما عبّر أطباء آخرون عن مخاوفهم من قلة التغذية بسبب اتباع نظام غذائي يفتقر للخضروات، مشيرةً إلى أن هذا النمط من الحياة قد يزيد من خطر تليف القلب وخلل وظيفة الخلايا، وارتفاع مستويات الكوليسترول.

دعوة للتأني في اختيار الأنظمة الغذائية

قالت أوغلا: “هذا شيء يثير قلقي، حيث يمكن أن تُعرّض الناس أنفسهم لمخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية وحتى الخرف”. ورغم أن اتباع هذا النظام على المدى القصير قد يكون مفيداً لبعض الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة، أكدت على أهمية إجراء مزيد من الدراسات طويلة الأمد لفهم التبعات الصحية لهذا النمط الغذائي.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.