تحقيق حول طائرة فرنسية تحلق فوق العراق أثناء الهجوم الإيراني

Photo of author

By العربية الآن

فتح تحقيق حول تحليق طائرة فرنسية فوق العراق خلال الهجوم الإيراني على إسرائيل

تحقيق حول طائرة فرنسية تحلق فوق العراق أثناء الهجوم الإيراني تحقيق حول طائرة فرنسية تحقيق حول طائرة فرنسية
الخطوط الجوية الفرنسية قالت إن الرحلة AF662 كانت تحلق في الأجواء العراقية قبل إغلاق المجال الجوي بدقائق (شترستوك)

أعلنت الخطوط الجوية الفرنسية عن بدء تحقيق في شأن تحليق إحدى طائراتها فوق العراق أثناء الهجوم الإيراني الصاروخي على إسرائيل في بداية أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وترتبط الواقعة بتحليق الطائرة التي كانت في رحلة من باريس إلى دبي، خلال الهجمات التي أطلقتها إيران، والتي بلغت حوالي 200 صاروخ، ردا على اغتيال أحد قادة حزب الله حسن نصر الله ومع قادة آخرين في لبنان.

وفقًا للبيان الصادر عن الشركة، فقد قامت الطائرة بمغادرة الأجواء العراقية قبل فترة قصيرة من الإغلاق الرسمي، مشيرة إلى أنها قد اتخذت قرار تعليق التحليق فوق العراق فور تلقي المعلومات حول الهجوم، دون الانتظار لتعليمات من السلطات العراقية.

وذكرت شركة الطيران الفرنسية أن الرحلة كانت تحلق فوق العراق عندما بدأت الهجمات الإيرانية في الساعة 4:45 مساءً بتوقيت العالمي (11:45 صباحًا بالتوقيت الشرقي) وغادرت الأجواء العراقية قبل قليل من الساعة 5 مساءً بالتوقيت العالمي (12 ظهرًا بالتوقيت الشرقي).

وأوضحت أن توقف السلطات العراقية عن فتح المجال الجوي لم يحدث حتى الساعة 5:56 مساءً بتوقيت العالمي (12:56 مساءً بالتوقيت الشرقي).

وأضافت الخطوط الجوية الفرنسية، “استنادًا إلى المعلومات المتاحة لدينا، استطعنا التعرف على الهجوم الإيراني المرتقب على إسرائيل الذي يتضمن إطلاق صواريخ باليستية”.

تصاعد الصراع

تأتي هذه الحادثة في وقت يتصاعد فيه الصراع في الشرق الأوسط، حيث حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من احتمالية “دخولنا في حرب طويلة” نتيجة التسارع في الهجمات على حزب الله.

وتدرس الحكومة الإسرائيلية ردها على الهجوم الذي شنه إيران في الأول من أكتوبر/تشرين الأول، بعد تأكيدها أن طهران “ستدفع الثمن”.

الجدير بالذكر أن إسرائيل تقوم بشن عمليات عسكرية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، مما أدى إلى سقوط أكثر من 134 ألف ضحية وجريح، معظمهم من الأطفال والنساء، فضلاً عن مئات المفقودين، وسط معاناة شديدة ودمار كبير.

المصدر: الجزيرة + وكالات + مواقع التواصل الاجتماعي

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.