تحليل جيني جديد للحيوانات في سوق ووهان عام 2019 قد يساهم في كشف أصل فيروس كوفيد-19

Photo of author

By العربية الآن

نحو فهم أصول فيروس كورونا

لندن (أسوشيتد برس) – يواصل العلماء بحثهم عن أصول COVID-19 من خلال التوجه إلى قائمة قصيرة من الحيوانات التي قد تكون ساعدت في نقله إلى البشر، وذلك في محاولة لتتبع تفشي المرض إلى مصدره.

تحليل المواد الوراثية

قام الباحثون بتحليل المادة الوراثية التي تم جمعها من السوق الصينية الذي تم فيه الكشف عن أول تفشٍ للمرض، ووجدوا أن الحيوانات الأكثر احتمالاً لارتباطها بالفيروس هي الراكون، والقطط الزباد، وجرذان الخيزران. وتعتقد العلوم أن هذه الحيوانات المصابة تم جلبها في البداية إلى سوق ووهان في أواخر نوفمبر 2019، وهو ما أدى إلى اندلاع الجائحة.

قال مايكل ووربي، أحد مؤلفي الدراسة الجديدة، إنهم وجدوا المجموعات الفرعية من الحيوانات التي قد تكون نقلت الفيروس التاجي، وهذا قد يساعد الباحثين في تحديد الحوض الطبيعي لـCOVID-19.

“على سبيل المثال، يمكننا من خلال الراكون أن نوضح أن هذه الأنواع كانت (في السوق)来自 نوع فرعي يتواجد أكثر في الأجزاء الجنوبية من الصين”، يقول ووربي، وهو عالم تطوري في جامعة أريزونا. معرفة ذلك قد تساعد الباحثين في فهم من أين أتت تلك الحيوانات وأين تم بيعها. قد يبدأ العلماء لاحقاً بأخذ عينات من الخفافيش في المنطقة، حيث أنها معروفة بأنها حوامل طبيعية لفيروسات تاجية ذات صلة مثل SARS.

الأصول الحيوانية لم تـُحسم بعد

بينما يعزز هذا البحث فرضية أن COVID-19 نشأ من الحيوانات، إلا أنه لا يحل الجدل السياسي المتنامي حول ما إذا كان الفيروس قد انتشر بدلاً من ذلك من مختبر أبحاث في الصين.

تحليلات جينية جديدة

مارك وولهاوس، أستاذ الأمراض المعدية في جامعة إدنبرة، قال إن التحليل الجيني الجديد يوحي بأن الجائحة “تمتلك جذوراً تطورية في السوق” وأنه من غير المحتمل جداً أن يكون COVID-19 قد بدأ في إصابة الناس قبل أن يتم تحديده في سوق هوانان.

“إنها نتيجة هامة، وهذه التغيرات تعزز فكرة الأصل الحيواني”، قال وولهاوس، الذي لم يكن مرتبطاً بالبحث، “لكنها ليست قاطعة.”

توجهات منظمة الصحة العالمية

خلصت مجموعة خبراء بقيادة منظمة الصحة العالمية في عام 2021 إلى أن الفيروس من المحتمل أن قد انتقل إلى البشر من الحيوانات وأن تسرب مختبري كان “غير مرجح للغاية”. قال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، لاحقاً إنه كان “من المبكر جداً” استبعاد فرضية تسرب مختبر.

وجد تحقيق أجرته أسوشيتد برس في أبريل أن البحث عن أصول كوفيد-19 في الصين قد أُغلق بعد صراع سياسي وفرص ضائعة من قبل المسؤولين الصحيين المحليين والعالميين لتحديد الاحتمالات.

يقول العلماء إنه قد لا يتمكنون أبداً من معرفة مكان انطلاق الفيروس بدقة.

نظرة على الدراسة الجديدة

في الدراسة الجديدة، التي نُشرت يوم الخميس في مجلة Cell، قام علماء من أوروبا والولايات المتحدة وأستراليا بتحليل البيانات التي تم نشرها سابقاً من قبل خبراء في المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها. وشملت 800 عينة من المادة الوراثية التي جمعها العمال الصينيون في 1 يناير 2020 من سوق هوانان للسمك، في اليوم الذي أعربت فيه السلطات البلدية في ووهان لأول مرة عن القلق حيال فيروس تنفسي غير معروف.

نشر العلماء الصينيون التسلسلات الجينية التي وجدوها العام الماضي، لكنهم لم يحددوا أي من الحيوانات التي قد تكون مصابة بالفيروس التاجي. في التحليل الجديد، استخدم الباحثون تقنية يمكن أن تحدد الكائنات الخاصة من أي مزيج من المواد الجينية التي تم جمعها في البيئة.

فهم أعمق للنشر

قال ووربي إن المعلومات توفر “نظرة على ما كان موجودًا (في السوق) قبل بدء الجائحة” وأوضح أن التحليلات الجينية مثل دراستهم “تساعد في ملء الفجوات حول كيفية بدء انتشار الفيروس”.

قال وولهاوس إن الدراسة الجديدة، رغم أهميتها، تركت بعض القضايا الحاسمة دون إجابة. “ليس هناك شك في أن COVID كان ينتشر في ذلك السوق، الذي كان مليئًا بالحيوانات”، قال، “السؤال الذي لا يزال قائماً هو كيف وصل إلى هناك في المقام الأول.”

تتلقى إدارة الصحة والعلوم في أسوشيتد برس دعمًا من مجموعة العلوم ووسائل الإعلام التعليمية في معهد هوارد هيوز الطبي. وتتحمل أسوشيتد برس المسؤولية الكاملة عن جميع المحتويات.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.