ترامب يلوح بعقوبات على الدول التي تتخلى عن الدولار الأمريكي

Photo of author

By العربية الآن



ترامب يهدد بمعاقبة الدول التي تتخلى عن الدولار

ترامب يلوح بعقوبات على الدول التي تتخلى عن الدولار الأمريكي عقوبات على الدول التي تتخلى عن الدولار الأمريكي عقوبات على الدول التي تتخلى عن الدولار الأمريكي
ترامب أثناء توجهه لمناصريه في تجمع جماهيري في ولاية ويسكونسن (رويترز)

أعلن الرئيس الأميركي السابق والمرشح الحالي للرئاسة، دونالد ترامب، أنه سيجعل الدول التي تتخلى عن الدولار الأميركي في معاملاتها التجارية تدفع ثمن ذلك.

رسوم جمركية بنسبة 100%

في تجمع حاشد بولاية ويسكونسن، أكد ترامب أنه سيفرض على تلك الدول رسوماً جمركية تصل إلى 100% على السلع التي تتمّ استيرادها إلى الولايات المتحدة. وأشار إلى أن الدولار كان ضمن حصار كبير طوال السنوات الثماني الماضية، مشدداً على أهمية أن يبقى الدولار العملة الرئيسية للاحتياطي العالمي.

استراتيجيات جديدة ضد الدول المتخلية

وكشفت مصادر لوكالة بلومبيرغ نيوز أن الخيارات المطروحة تشمل فرض ضوابط على الصادرات، ورسوم على التلاعب بالعملات، بالإضافة إلى التعريفات الجمركية. يتبنى ترامب ممارسات التجارة الحمائية، وقد ناقش مع مستشاريه الاقتصاديين سبل ردع الدول الراغبة في استخدام عملات أخرى في التجارة الثنائية.

الدول التي تناقش إزالة الدولار

خلال الفترة الماضية، كانت هناك مناقشات بين الصين والهند والبرازيل وروسيا وجنوب أفريقيا حول فكرة إزالة الدولرة، خلال قمة بلدان مجموعة “بركس” العام الماضي.

هيمنة الدولار وتطورات الانتخابات

رغم تراجع هيمنة الدولار في السنوات الأخيرة، إلا أنه لا يزال يمثل حوالي 59% من احتياطيات النقد الأجنبي الرسمية في الربع الأول من عام 2024، حيث يأتي اليورو في المرتبة الثانية بنسبة تقارب 20%، بحسب بيانات صندوق النقد الدولي.

غداً الثلاثاء، سيتواجه مرشحو الانتخابات الرئاسية الأميركية، دونالد ترامب وكامالا هاريس، في مناظرة سياسية حيث يدافع كل منهما عن رؤيته وبرنامجه لحكم الولايات المتحدة في السنوات الأربع المقبلة. يعتبر الكثير من المراقبين أن هذه المناظرة هي واحدة من أكثر المناظرات أهمية وإثارة في العقود الأخيرة، نظراً للأحداث المتغيرة في حملات المرشحين، ومنها محاولة اغتيال ترامب وانسحاب بايدن من السباق.

تسعى كامالا هاريس للحصول على ثقة الناخبين بعد اضطراب موقف الديمقراطيين، بينما يحاول ترامب التأكيد على ثقته في الفوز رغم إدانته بجرائم جنائية.

المصدر: بلومبيرغ



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.