تركيا: تعطيل التبادل التجاري مع إسرائيل حتى تحقيق وقف دائم للنار في غزة

Photo of author

By العربية الآن



تركيا: تعطيل التبادل التجاري مع إسرائيل حتى تحقيق وقف دائم للنار في غزة

342F3DM highres copy 2 1699373228
بولات: الموقف الصارم لإسرائيل والوضع المتردي في غزة دفعا تركيا إلى تعطيل التبادل التجاري (الفرنسية)
أدلى وزير التجارة التركي، عمر بولات، بتصريحات -صباح اليوم- تعلن فيها أن تعطيل التبادل التجاري مع إسرائيل سيظل نافذاً حتى تحقيق وقف دائم للنار في غزة وتيسير تدفق المساعدات الإنسانية بدون عقبات للشعب الفلسطيني هناك.

وأوضح بولات -أثناء إلقاء خطاب له في إسطنبول خلال الإعلان عن بيانات التبادل التجاري خلال شهر أبريل/نيسان المنصرم- أن الموقف الصارم لإسرائيل وتدهور الأوضاع في غزة دفعا تركيا إلى تعطيل التبادل التجاري.

وقرار تركيا -الذي أُعلن في وقت متأخر من مساء أمس الخميس- جعلها أول شريك رئيسي من بين الشركاء التجاريين يقوم بتعليق التصدير والاستيراد مع إسرائيل نتيجة للأحداث الأخيرة التي شهدتها المنطقة.

تواصلت الصراعات في غزة.

أعلنت وزارة التجارة التركية – في بيان صادر أمس – عن تعليق جميع العلاقات التجارية مع إسرائيل، وذلك حتى السماح بدخول المعونات الإنسانية إلى قطاع غزة دون تقييد.

أكدت الوزارة أن تركيا تستمر في تقديم المساعدات لسكان غزة منذ اليوم الأول، حيث وصلت عشرات الآلاف من الأطنان من المساعدات الإنسانية، بما في ذلك المواد الغذائية والطبية، إلى جانب إجلاء الآلاف من المرضى الفلسطينيين.

بدورها، أثنت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على قرار تركيا، ووصفته بأنه داعم وشجاع لحقوق الفلسطينيين.

في ردّ أولي من إسرائيل، أدلى وزير خارجيتها يسرائيل كاتس بتصريح قائل بأن الرئيس التركي رجب أردوغان يخالف الاتفاقيات من خلال إغلاق الموانئ أمام الواردات والصادرات الإسرائيلية.

أضاف كاتس عبر منصة إكس “هذا النهج يوضح استباحة الديكتاتور لمصالح الشعب التركي ورجال الأعمال التركيين وتجاهله لاتفاقيات التجارة الدولية”.

وأكد أنه أصدر توجيهات لوزارة الخارجية للعمل على إيجاد بدائل للتجارة مع تركيا، مع التركيز على تعزيز الإنتاج المحلي والتجارة مع دول أخرى.

بدائل للتعاون

ونقلت رويترز اليوم – نقلاً عن مصادر في مجال التصدير – أن المصدرين التركيين الذين يتعاملون بشكل كبير مع إسرائيل يدرسون خيارات بديلة لتصدير بضائعهم إليها عبر دولة ثالثة، بعد القرار الذي اتخذته تركيا.

وقال صاحب شركة تصدير للمستلزمات المنزلية إن تعليق التعاون التجاري جاء بصورة مفاجئة وخلق حالة من الارتباك بينهم بسبب وجود بضائع في الجمارك، مما دفعهم للبحث عن بدائل.

من جهته، أشار رئيس جمعية المصدرين التركيين مصطفى جولتيبي – اليوم الجمعة – إلى أنه سيتوجب على تركيا تعديل هدف الصادرات لهذا العام من 267 مليار دولار إلى 260 مليار دولار، في حال عدم حل مشكلة التعاون مع إسرائيل خلال شهرين.

وذكرت وكالة بلومبيرغ أن تركيا قد أوقفت جميع الصادرات والواردات من وإلى إسرائيل اعتباراً من أمس.

001 1712678568

  • قامت تركيا خلال الشهر الماضي بتقييد تصدير 54 سلعة إلى إسرائيل، مطالبة بوقف فوري لاعتدائها على قطاع غزة لرفع القيود.
  • شمل الحظر على التصدير وقود الطائرات ومواد البناء والحديد والصلب المسطح والرخام والسيراميك وغيرها.
  • كانت إسرائيل في المرتبة الـ13 كأكبر شريك تجاري لتركيا في عام 2023، حيث بلغت قيمة الصادرات إليها 5.42 مليار دولار.
  • شهدت الصادرات التركية إلى إسرائيل تراجعاً خلال السنة الماضية إلى 5.42 مليار دولار، بانخفاض من 7 مليار دولار في عام 2022.
  • وفقاً للمكتب الإحصائي المركزي، بلغت قيمة الصادرات الإسرائيلية إلى تركيا 1.5 مليار دولار عام 2023، انخفاضًا عن 2.5 مليار دولار في عام 2022.

قرارات تركيا ضد إسرائيل منذ “طوفان الأقصى”

  • أعلنت تركيا في 25 أكتوبر/تشرين الأول تعليق خطط للتعاون مع إسرائيل في مجال الطاقة، مع إلغاء زيارة وزير الطاقة ألب أرسلان بيرقدار إلى إسرائيل.
  • استبعدت تركيا إسرائيل من قائمة الدول المستهدفة للتصدير، وفقًا لصحيفة “غلوبس” الاقتصادية الإسرائيلية في ديسمبر/كانون الأول الماضي.
  • عرَّقلت تركيا الصادرات إلى إسرائيل بالتأخير أو عدم الموافقة عليها نهاية الشهر الماضي.
  • أغلقت الخطوط الجوية التركية رحلاتها إلى إسرائيل بعد بدء الحرب على غزة وحتى أكتوبر/تشرين الأول 2024.
  • ألغت الخطوط التركية الشهر الماضي تحديد المواعيد المسبقة لرحلاتها إلى إسرائيل حتى مارس/آذار 2025، الأمر الذي يشير إلى امتداد قرار الإلغاء لخمسة أشهر إضافية بالتالي.
المصدر : الجزيرة + وكالات



awtadspace 728x90

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.