تفجيرات جديدة تستهدف أجهزة الاتصال اللاسلكية في لبنان تُسفر عن 9 قتلى ومئات الجرحى

Photo of author

By العربية الآن


قُتل تسعة أشخاص وأُصيب أكثر من 300 بجروح جراء سلسلة من الانفجارات استهدفت أجهزة اتصال لاسلكية في لبنان اليوم (الأربعاء)، وفقًا لما أعلنته وزارة الصحة اللبنانية.

تفاصيل الانفجارات

وأفاد مصدر أمني لوكالة “رويترز” أن الانفجارات التي وقعت في الجنوب اللبناني والضاحية الجنوبية كانت بسبب أجهزة اتصال يستخدمها “حزب الله”. وأوضحت المصادر أن هذه الأجهزة تختلف عن أجهزة “البيجر” التي انفجرت يوم أمس.

انفجارات متعددة وأسبابها

كما أوردت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام وقوع انفجارات مماثلة في مناطق أخرى في البقاع ولبنان. وحدث انفجار قريب من جنازة نظمها “حزب الله” للقتلى الذين سقطوا في انفجار “البيجر” الذي أسفر عن إصابات عديدة في صفوف مقاتلي الجماعة.

787885 أجهزة الاتصال اللاسلكية أجهزة الاتصال اللاسلكية
جنود لبنانيون يقومون بتوجيه سيارة إسعاف (د.ب.أ)

تحقيقات وأدلة محتملة

وصرح مصدر أمني لـ “رويترز” بأن “حزب الله” قد اشترى أجهزة الاتصال اللاسلكي قبل خمسة أشهر بالتزامن مع شراء أجهزة “البيجر”. وأفادت مصادر أخرى أن جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) قد يكون زرع متفجرات داخل أجهزة “البيجر” المستوردة من قبل الحزب.

استجابة الطوارئ

أعلن “الصليب الأحمر” اللبناني أنه قام بإرسال 30 فريق إسعاف لتقديم المساعدة في مواقع الانفجارات في مختلف المناطق، بما في ذلك الجنوب والبقاع.

أعداد الانفجارات وحجم الأضرار

وقال مصدر لشبكة “سي إن إن” إن المعلومات الأولية تشير إلى حدوث ما بين 15 إلى 20 انفجارًا في الضاحية الجنوبية لبيروت وأكثر من ذلك في الجنوب اللبناني. ووفقً للمصدر، فإن أجهزة الاتصال اللاسلكية أقل شيوعًا من تلك المستخدمة في الانفجارات السابقة، حيث تُستخدم أساسًا في تنظيم الفعاليات مثل الجنازات.

علاوة على ذلك، أفادت وسائل الإعلام اللبنانية بوجود انفجار في جهاز لاسلكي داخل سيارة في موقف مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت، لكن دون إصابات.

تحليق الطيران الحربي وإصدار الإدانات

بحسب وكالة الأنباء “المركزية”، لاحظ تواجد الطيران الحربي الإسرائيلي فوق المناطق اللبنانية أثناء سماع الانفجارات. وتزامنت هذه الأحداث مع تشييع “حزب الله” لعدد من الضحايا في انفجارات “البيجر” السابقة.

رسائل تحذيرية من حزب الله

مزاعم تفيد بأن أجهزة الاتصال اللاسلكية التي انفجرت كانت من نوع “icom”، وأن الانفجارات وقعت في أيادي حامليها وداخل المنازل مما نتج عنه حرائق. بدوره، صرح القيادي في “حزب الله”، هاشم صفي الدين، بأن الجماعة تواجه “مرحلة جديدة” ووجهت تحذيرات من أن العقاب قادم لا محالة.

ردود فعل إيران

من ناحيتها، أكدت المتحدثة باسم الحكومة الإيرانية، فاطمة مهاجراني، إدانتها للهجمات التي وقعت في لبنان خلال اليومين الماضيين.

ارتفاع عدد القتلى والجرحى

سُجل مقتل 12 شخصًا وإصابة نحو ثلاثة آلاف آخرين يوم أمس في تفجيرات متزامنة لأجهزة “البيجر”، حيث حمّل “حزب الله” إسرائيل المسؤولية الكاملة عن تلك الأحداث.

في بيان صدر عن “حزب الله”، نُقل عنه القول: “بعد التدقيق في كافة الوقائع والمعطيات، نحمّل العدو الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان الإجرامي.” وتوعد الحزب بأن هذا العدو المجرم سينال جزاءه العادل في الوقت المناسب.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.