تفجير بيجر لحزب الله يعقد حركة الطيران في المنطقة

Photo of author

By العربية الآن



تفجير بيجر حزب الله يزيد إرباك حركة الطيران بالمنطقة

epa03293477 (FILE) A undated file picture showing Air France and Dutch airline KLM jets at Schiphol airport, The Netherlands. Air France-KLM and Gulf carrier Etihad Airways are planning a joint venture to compete with Emirates and Lufthansa, Le Figaro newspaper reported 03 July 2012. The joint venture, which would include Air Berlin and, later, Air Italia, was expected to be launched in autumn, the report said. Air France-KLM declined to comment on the report, which follows weeks of speculation that the two companies were planning some form of deal. EPA/TOUSSAINT KLUITERS
إيرفرانس علّقت رحلاتها إلى تل أبيب بعد تفجير أجهزة الاتصال في لبنان (الأوروبية)

أدى تفجير أجهزة البيجر التي كانت بحوزة عناصر حزب الله اللبناني أمس الثلاثاء إلى تفاقم الارتباك في حركة الطيران بالمنطقة. وقد اتهم الحزب إسرائيل بتدبير التفجير وتعهد بالرد.

تعليق رحلات الشركات الكبرى

أعلنت كل من شركة لوفتهانزا الألمانية وإير فرانس الفرنسية تعليق رحلاتهما إلى تل أبيب وطهران وبيروت حتى 19 سبتمبر/أيلول بصفة مبدئية، وذلك في ظل تصاعد التوترات في المنطقة.

وقالت لوفتهانزا في بيان لها إن “التغيّر الأخير في الوضع الأمني دفعنا لتوقف جميع الرحلات من وإلى تل أبيب وطهران بشكل فوري”. وأوضحت أن هذه التعليقات سارية حتى 19 سبتمبر/أيلول، حيث ستتجنب الخطوط الجوية للمجموعة المجال الجوي لدولتي إسرائيل وإيران خلال هذه الفترة.

أما إير فرانس فقد ذكرت في بيان أن “الوضع الأمني في محطات الوصول يستدعي تعليق رحلاتها من باريس إلى بيروت وتل أبيب حتى 19 سبتمبر/أيلول 2024”. وأكدت الشركة أنها ستراقب الوضع بشكل يومي، مشددة على أن “سلامة المسافرين والموظفين أولوية قصوى”.

تفجير أجهزة الاتصال في لبنان

وقع انفجار مئات من أجهزة الاتصال في مناطق عدة من لبنان، مما أسفر عن مقتل 9 أشخاص، من بينهم طفلة، وإصابة نحو 2750 آخرين غالبيتهم من عناصر حزب الله في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت.

في ظل تلك التطورات، قامت مجموعة لوفتهانزا، التي تشمل أيضاً الخطوط الجوية السويسرية والنمساوية وخطوط بروكسل الجوية، بتعديل جدول رحلاتها بسبب التوترات المتصاعدة. وكانت قد مددت الأسبوع الماضي تعليق رحلاتها إلى بيروت حتى 15 أكتوبر/تشرين الأول.

تأثير التوترات على حركة الطيران

تأثرت خدمات العديد من شركات الطيران بالتوترات الحالية، فمثلاً:

  • الخطوط الجوية الجزائرية: علّقت رحلاتها من لبنان وإليه حتى إشعار آخر.
  • إير بالتيك: استأنفت رحلاتها بين ريجا وتل أبيب اعتبارًا من 17 سبتمبر/أيلول.
  • مجموعة إير فرانس-كيه إل إم: ألغت كيه.إل.إم رحلاتها من تل أبيب وإليها حتى 26 أكتوبر/تشرين الأول.
  • إير إنديا: ألغت رحلاتها من تل أبيب وإليها حتى إشعار آخر.
  • دلتا إيرلاينز: أوقفت رحلاتها الجوية بين نيويورك وتل أبيب حتى 31 أكتوبر/تشرين الأول.
  • يونايتد إيرلاينز: علقت رحلاتها إلى تل أبيب في المستقبل المنظور لأسباب أمنية.

توجيهات الأمن الجوي

نصحت المملكة المتحدة شركات الطيران بعدم دخول المجال الجوي اللبناني من 8 أغسطس/آب حتى 4 نوفمبر/تشرين الثاني، محذرة من “خطر محتمل على الطيران بسبب النشاط العسكري”.

المصدر: الفرنسية + رويترز



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.