تقرير: ألمانيا تطالب إسرائيل بضمانات لعدم استخدامها أسلحة ضد المدنيين

Photo of author

By العربية الآن

### ألمانيا تمنع بيع الأسلحة لإسرائيل

ذكرت مصادر لصحيفة “بوليتيكو” الأمريكية أن كبار المسؤولين الألمان قد فرضوا قيوداً على بيع الأسلحة لإسرائيل رغم تأكيد برلين على أن تل أبيب ليست خاضعةً لحظر تصدير الأسلحة.

### ضمانات استخدام الأسلحة

أفادت “بوليتيكو” بأن القادة الألمان، من بينهم نائب المستشار روبرت هابيك ووزيرة الخارجية أنالينا بيربوك، لم يوافقوا على تصدير الأسلحة إلى إسرائيل في انتظار ضمانات بأن هذه الأسلحة لن تُستَخدم في قصف المدنيين بغزة.

### التزامات قانونية

أوضح المصدر أن تسليم الأسلحة يعتمد على الالتزام بقوانين القانون الإنساني الدولي، مشيراً إلى أن المحكمة الإدارية الألمانية قد توقف مثل هذه الصادرات إذا لم يتم الحصول على الضمانات اللازمة.

### انخفاض كبير في صادرات الأسلحة

على الرغم من تأكيد الحكومة الألمانية بعدم وجود إبادة جماعية في غزة، فقد انخفضت موافقات تصدير الأسلحة بشكل ملحوظ هذا العام، حيث وافقت ألمانيا على صادرات بقيمة 14.5 مليون يورو فقط حتى 21 أغسطس، ولم توافق على أي صادرات لإسرائيل منذ مارس.

### تأثير الأحداث الجارية

زادت الموافقات على صادرات الأسلحة في عام 2023 لتصل إلى 326.5 مليون يورو، العديد منها تم بعد الهجوم الذي شنته “حماس” على إسرائيل في 7 أكتوبر.

### تصريحات المستشار الألماني

قال المستشار أولاف شولتس في تصريحاته للبوندستاغ، إن عمليات تسليم الأسلحة ستستأنف قريباً، مؤكداً أن الحكومة اتخذت قرارات تضمن تحقيق المزيد من عمليات التسليم في المستقبل.

### تسليمات الأسلحة الدولية

في سياق مماثل، اتخذت بعض الحكومات الأوروبية مثل فرنسا والولايات المتحدة خطوات لتقليل صادرات الأسلحة إلى إسرائيل، حيث دعا الرئيس الفرنسي ماكرون إلى وقف تسليم الأسلحة واختارت المملكة المتحدة تعليق بعض المبيعات، بينما أوقفت الولايات المتحدة تسليم نوع معين من القنابل الثقيلة.

### استجابة قانونية في هولندا

وفي وقت سابق هذا العام، منعت محكمة هولندية تصدير مكونات مقاتلات “إف – 35” إلى إسرائيل بسبب المخاوف من استخدامها في قصف أهداف مدنية.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.