تقرير دولي يسلط الضوء على التقدم الملحوظ في استئصال الذخائر العنقودية

Photo of author

By العربية الآن



تقرير عالمي يرصد تقدمًا كبيرًا في التخلص من الذخائر العنقودية

المسوعة -- epa01722741 A member of the Colombian Air Force checks a cluster bomb before its destruction near the village of Marandua, Vichada department, Colombia, 07 May 2009. Cluster bombs are being destroyed in accordance with the Oslo agreement. EPA/MAURICIO DUENAS
يمكن إطلاق الذخائر العنقودية من الأرض أو إسقاطها بواسطة الطائرات (الأوروبية)

ذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقريرها السنوي حول الذخائر العنقودية أن 219 شخصًا قد لقوا حتفهم أو أصيبوا بسبب هذه الذخائر في عام 2023، حيث كان 47% من الضحايا من الأطفال. كما أن 93% من الضحايا كانوا مدنيين.

تقدم ملحوظ في تخفيض الضحايا

على الرغم من ذلك، اعترفت المنظمة بأن المعاهدة الدولية التي تحظر الذخائر العنقودية تحقق تقدمًا كبيرًا، مع استجابة العديد من الدول لمتطلبات هذه المعاهدة. وقد انخفض عدد الضحايا بحوالي ألف شخص مقارنةً بعام 2022.

مرصد الذخائر العنقودية 2024

يوضح التقرير المكون من 100 صفحة “مرصد الذخائر العنقودية 2024” السياسات والممارسات التي تتبعها الدول فيما يتعلق بالمعاهدة الدولية التي تحظر الذخائر العنقودية. تتطلب المعاهدة تدمير المخزونات، وتطهير المناطق الملوثة، ومساعدة الضحايا.

دعم دولي وإجراءات فعالة

دعت ماري ويرهام، نائبة مدير الأزمات والصراعات والأسلحة في هيومن رايتس ووتش، ورئيسة تحرير التقرير، جميع الدول إلى الانضمام إلى الاتفاقية والالتزام بها، إذا كانت جادة في حماية المدنيين من أضرار هذه الأسلحة.

طرق استخدام الذخائر العنقودية

يمكن إطلاق الذخائر العنقودية من الأرض بواسطة المدفعية أو الصواريخ أو القذائف، أو إسقاطها عبر الطائرات. وعادة ما تفتح هذه الذخائر في الجو وتوزع مكوناتها على مساحات واسعة، مما يؤدي إلى ترك ذخائر غير منفجرة يمكن أن تسبب الأذى بشكل عشوائي لسنوات عديدة.

الاستخدام المستمر في النزاعات

استمرت القوات الروسية والأوكرانية في استخدام الذخائر العنقودية في أوكرانيا طوال عام 2023 وحتى منتصف 2024، كما تم تسجيل استخدام جديد في ميانمار وسوريا. وقد حققت الاتفاقية إنجازًا رئيسيًا عندما أكملت بيرو تدمير مخزوناتها، لتكون آخر دولة طرف لديها مخزونات معلنة.

تفاصيل التدمير والتطهير

أعلنت بلغاريا وسلوفاكيا وجنوب أفريقيا عن الانتهاء من تدمير مخزوناتها من الذخائر العنقودية في سبتمبر 2023، فيما قامت البوسنة والهرسك بتطهير مخلفات هذه الذخائر في أغسطس من نفس العام. ونتيجة لهذه الجهود، دمرت الدول الأعضاء بشكل جماعي 100% من مخزوناتها المعلنة، بما في ذلك 1.49 مليون ذخيرة عنقودية و179 مليون ذخيرة صغيرة.

كذلك، قامت الدول الأعضاء بتطهير أكثر من 83 كيلومترًا مربعًا من الأراضي المتضررة في عام 2023، ودمرت ما لا يقل عن 73,348 ذخيرة فرعية غير منفجرة.

التحديات المستمرة

رغم هذه الإنجازات، لا تزال 28 دولة ومنطقة أخرى تعاني من بقايا الذخائر العنقودية. وقد أسفرت الهجمات بالذخائر العنقودية عن وقوع ضحايا مدنيين في ميانمار وسوريا وأوكرانيا في عام 2023، بالإضافة إلى سقوط قتلى ومصابين بسبب بقايا الذخائر في أذربيجان والعراق ولاوس ولبنان وموريتانيا واليمن.

المصدر: منظمة هيومن رايتس ووتش



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.