تقرير مالي: قادة إسرائيل بلا استراتيجية لانتهاء حرب غزة

Photo of author

By العربية الآن


نقلت صحيفة تقرير مالي البريطانية -عن مصدر إسرائيلي مطلع على التخطيط للمرحلة ما بعد الصراع في قطاع غزة– عبارته عن “صعوبة حماية إسرائيل حتى من قبل حلفائها”، نظراً للأحداث القتالية والسياسية المرتبطة بالهجوم المستمر على القطاع.

وأكد المصدر عدم وجود “خطة محددة لنهاية الصراع ولا رؤية للانتصار الواقعي”.

كما أشار إلى تكبد إسرائيل خسائر “هائلة” خلال العمليات الأخيرة في غزة، حيث نجحت كتائب القسام، الفرع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، في إطلاق صواريخ صوب جنوب إسرائيل.

بالنسبة للاجتياح المزعوم لرفح جنوب القطاع، أشارت الصحيفة -نقلاً عن مصادر موثوقة- إلى عدم تحقق مطالب الولايات المتحدة بخطة موثوقة لإجلاء المدنيين من المدينة.

حركة حماس لن تزول

من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة معاريف عن مسؤول إسرائيلي تأكيده على أن الإدارة الأمريكية ادركت أن حركة حماس لن تختفي من غزة بانتهاء الصراع، وأنها ستظل حاضرة بطريقة ما في القطاع المحاصر.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية -نقلاً عن نفس المصدر- أن هدف واشنطن الرئيسي هو ضعف الحركة حتى لا تكون قادرة على تنفيذ هجمات عسكرية مماثلة لتلك التي نفذتها في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكانت كيرت كامبل، نائب وزير الخارجية الأمريكي، قد كشفت الأسبوع الماضي أن الإدارة الأمريكية لا تتوقع تحقيق “انتصار كامل” لإسرائيل على حركة حماس في غزة.

قالت -أثناء مشاركتها في قمة لشباب حلف شمال الأطلسي (ناتو) في ميامي- “أثناء استماعنا لقادة إسرائيل، يبدو أنهم يتحدثون بشكل رئيسي عن تحقيق انتصار ساحق في حربهم.. لا نرى أن هذا ممكنا أو محتملا”.

وجاءت تصريحات كامبل في وقت حذرت فيه الإدارة الأمريكية إسرائيل من الاستمرار في هجوم عسكري كبير على رفح، حيث يعيش أكثر من مليون شخص نازح من شمال القطاع بسبب الهجمات الإسرائيلية.

يجدر بالذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعهد مرات عديدة بتحقيق انتصار كامل على حركة حماس في غزة، حيث يتواصل جيش الاحتلال لثمانية أشهر على التوالي حربا مدمرة أسفرت عن عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، معظمهم نساء وأطفال، وأزمة إنسانية وصحية غير مسبوقة، وفقًا لتقارير دولية وأممية.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.