تلسكوب ويب الفضائي يلتقط صورة جديدة تظهر زوجًا من المجرات المتداخلة تتألق بالأشعة تحت الحمراء

Photo of author

By العربية الآن

Webb Space Telescope’s latest cosmic shot shows pair of intertwined galaxies glowing in infrared "/>

كيب كانافيرال، فلوريدا (AP) — تمكن تلسكوب ويب الفضائي من التقاط صورة لزوج من المجرات المتداخلة تتألق في نطاق الأشعة تحت الحمراء.

صورة مذهلة من 326 مليون سنة ضوئية

التلسكوب، الذي تشغله ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية، التقط صورتي المجرات التي تبعد 326 مليون سنة ضوئية، محاطة بهالة زرقاء من النجوم والغاز. وتجدر الإشارة إلى أن السنة الضوئية تعادل 5.8 تريليون ميل.

الذكرى الثانية لتشغيل تلسكوب ويب

تأتي الصور، التي تم إصدارها يوم الجمعة، بمناسبة الذكرى الثانية لتشغيل تلسكوب ويب العلمي.

تفاعل مجري طويل الأمد

المجرتان المجاورتان، اللتان يُطلق عليهما لقب البطريق والبيضة، قد تفاعلا مع بعضهما لمدة عشرات الملايين من السنين، وفقاً لناسا. من المتوقع أن تندمجا eventually إلى مجرة واحدة، وهي تفاعل مشابه سيحدث بين مجرتنا درب التبانة ومجرة أندروميدا بعد 4 مليارات سنة، حسبما ذكرت وكالة الفضاء.

خلافة تلسكوب هابل

يعتبر تلسكوب ويب خليفة لتلسكوب هابل القديم، ويعد الأكبر والأكثر قوة في مجال الفلك على الإطلاق. تم إطلاقه في عام 2021 ومر بعملية تكليف استمرت ستة أشهر قبل أن يتم إصدار أول صور رسمية له في يوليو 2022.

موقع مميز بعيدا عن الأرض

يقع التلسكوب على بُعد 1 مليون ميل (1.6 مليون كيلومتر) من الأرض.

تغيير في نظرتنا للكون

قال مارك كلابن من ناسا في بيان له: “في غضون عامين فقط، غيّر تلسكوب ويب نظرتنا للكون.”

Image

في هذه الصورة المقدمة من ناسا ومعهد علوم تلسكوب الفضاء، تم تصوير مجرتين متفاعلتين بواسطة تلسكوب ويب الفضائي في الأشعة تحت الحمراء. يشير العلماء إلى أن المجرتين المجاورتين، الملقبتين بالبطريق والبيضة، قد تفاعلا لعشرات الملايين من السنين. (ناسا ومعهد علوم تلسكوب الفضاء عبر AP)

تتلقى قسم الصحة والعلوم في وكالة الأنباء Associated Press الدعم من مجموعة العلوم والوسائط التعليمية في معهد هوارد هيوز الطبي. الوكالة مسؤولة وحدها عن جميع المحتويات.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.