تلقيح 560,000 طفل في غزة ضد شلل الأطفال مع انتهاء الجولة الأولى من الحملة

Photo of author

By العربية الآن




CNN
 —

تطعيم أكثر من 560,000 طفل ضد شلل الأطفال في غزة

أفادت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة بأن أكثر من 560,000 طفل دون سن العاشرة في غزة قد تلقوا الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال، وذلك بعد أن أدت تدميرات إسرائيل للبنية التحتية للمياه والصرف الصحي إلى اندلاع المرض بشكل مميت في القطاع المحاصر.

نجاح الحملة التطعيمية الأولى

وصلت فرق الإغاثة إلى أكثر من 90% من هدف التغطية بالتطعيم خلال المرحلة الأولى من الحملة التي تقودها الأمم المتحدة، وفقًا لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا). ومن المقرر أن تتم الجرعات الثانية بعد أربعة أسابيع، كما أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية يوم الاثنين.

أهمية التعاون العائلي

قال مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في منشور عبر منصة “إكس”: “نحن نثمن جهود جميع الفرق الصحية التي نفذت هذه العملية المعقدة. نحن ممتنون للغاية للعائلات على ثقتهم وتعاونهم”.

تحديات الحملة وسط الأزمات الإنسانية

وأضاف: “إنه نجاح هائل وسط الواقع اليومي المأسوي للحياة في قطاع غزة. تخيل ما يمكن تحقيقه في حال وجود هدنة”.

أدى الهجوم الإسرائيلي على غزة، الذي بدأ بعد هجمات حماس في 7 أكتوبر، إلى أزمة إنسانية وتدمير البنية التحتية الحيوية. ووفقًا لمجموعة المياه والصرف الصحي (WASH) التي تديرها الأمم المتحدة، فإن حوالي 70% من مرافق المياه والصرف الصحي قد دمرت أو تعرضت لأضرار. وفي الوقت نفسه، أدت القيود الإسرائيلية على المساعدات إلى نقص حاد في الوقود والكلور والقطع الغيار، مما أعاق إنتاج المياه وتنقيتها وضخ المياه المستعملة، وفقًا للوكالة.

اكتشاف شلل الأطفال في القطاع

جاءت حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بعد أن تم العثور على الفيروس شديد العدوى في عينات الصرف الصحي في القطاع في يونيو. ثم في أغسطس، تم تشخيص طفل يبلغ من العمر 11 شهرًا كأول حالة إصابة بالشلل في غزة منذ 25 عامًا.

مخاطر الشلل وتأثيره على الأطفال

يؤثر شلل الأطفال بشكل رئيسي على الأطفال دون سن الخامسة ويمكن أن يسبب شللًا نهائيًا وحتى الموت. وهو شديد العدوى ولا يوجد علاج له؛ يمكن الوقاية منه فقط من خلال التطعيم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

تحديات تواجه فرق الإغاثة

وصف عمال الإغاثة التحديات المتكررة في تنفيذ الحملة، خاصة في شمال غزة، مشيرين إلى أوامر الإخلاء الإسرائيلية، والطرق المتضررة من القصف، وزيادة الأعمال العدائية ونقص الوقود.

الواقع المؤلم في غزة

قال محمود شلبي، عامل إغاثة محلي في شمال غزة لمنظمة المساعدة الطبية للفلسطينيين (MAP)، لشبكة CNN في بيان يوم الثلاثاء: “تعرض الفلسطينيون لاستهداف وقتل شديد من قبل الجيش الإسرائيلي في الأيام القليلة الماضية. كان الوضع فظيعًا”.

دعم الحملة من قبل المنظمات الإنسانية

تم نشر ما لا يقل عن 25 موظفًا من منظمة MAP لدعم الحملة التي تقودها الأمم المتحدة، من خلال مراقبة تنفيذها لضمان اتباع البروتوكولات والمعايير الدولية، وفقًا لموقع الوكالة.

روح التفاؤل وسط الصعوبات

قال شلبي: “إنها مكان خطر للعمل والعيش في الوقت الراهن. لكنني أشعر أن روح الناس وحماسة موظفي الرعاية الصحية هنا ستجعل هذه الحملة ناجحة إلى أقصى حد ممكن”.

ساهم كل من محمد درويش وجيريمي دايموند من CNN في هذا التقرير.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.