توافد الجنود والشرطة من جامايكا إلى هايتي لمساندة جهود مكافحة العصابات

Photo of author

By العربية الآن

وصول جنود من الجامايك إلى هايتي لدعم المهمة الدولية

PORT-AU-PRINCE، هايتي (AP) – وصلت مجموعة مكونة من نحو 24 جنديًا وضابط شرطة من الجامايك إلى هايتي يوم الخميس للمشاركة في مهمة تدعمها الأمم المتحدة يقودها كينيا لمكافحة عصابات قوية.

تُعتبر الجامايك الدولة الثانية التي تنضم إلى هذه المهمة، التي تمت الموافقة عليها من قبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في أكتوبر 2023، حيث بدأت عند وصول أول مجموعة من ضباط الشرطة الكينيين إلى هايتي في أواخر يونيو. وانضم إلى القوات الجامايكية اثنان من الضباط العسكريين الأعلى رتبة من دولة بليز الأمريكية الوسطى، وفقًا لحكومة بليز.

أفادت خفر السواحل الأمريكية وكالة أسوشيتد برس أن إحدى طائراتها قامت بنقل القوات الجامايكية والبليزيين إلى هايتي.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت السلطات في الجامايك عن اقتراب نشر القوات وأكدت أن 20 جنديًا و4 ضباط شرطة سيكونون مسؤولين عن تقديم الدعم القيادي والتخطيط واللوجستيات.

ستعمل القوات الجامايكية بالتنسيق مع الجيش والشرطة في هايتي لمواجهة العصابات التي تسيطر على 80% من العاصمة، بورت أو برنس.

موارد محدودة للمهمة

كانت الجامايك قد تعهدت بإرسال إجمالي 170 جنديًا و30 ضابط شرطة، لكن رئيس الوزراء أندرو هولنيس صرح بعدم إمكانية نشر جميع القوات دفعة واحدة.

جاء نشر القوات الجامايكية في الوقت الذي حذرت فيه الولايات المتحدة من نقص الموارد للمهمة التي يقودها كينيا، وأشارت إلى أنها تفكر في مهمة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة كوسيلة لتأمين مزيد من الأموال والأفراد.

جهود الأمم المتحدة والتوقعات المستقبلية

دعا كل من الولايات المتحدة والإكوادور مؤخرًا إلى مشروع قرار يطلب من الأمم المتحدة بدء التخطيط لعملية حفظ سلام في الأمم المتحدة لتحل محل المهمة الحالية. ولكن الخبراء أشاروا إلى أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من غير المرجح أن يوافق على ذلك.

المهمة الحالية من المتوقع أن تشمل إجمالي 2500 فرد، حيث تعهدت دول مثل الباهاماس وبنغلاديش وباربادوس وبنين وتشاد بإرسال شرطة وجنود، على الرغم من أنه ليس معلومًا متى سيتم ذلك.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.