«توتر سياسي بين السوداني والمالكي قبل الانتخابات الساخنة»

Photo of author

By العربية الآن


حرب باردة بين السوداني والمالكي

تشهد الساحة السياسية العراقية توترات بين رئيس الوزراء الحالي محمد شياع السوداني ورئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، مع اقتراب الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها العام المقبل، حيث يسعى المالكي لتسريع تلك الانتخابات. ومن أبرز جوانب هذه التوترات هو تعديل قانون الانتخابات بما يتماشى مع التحولات في وزن الكتل السياسية المختلفة.

كما يشير مقربون من المالكي وأعضاء عملوا معه في صياغة مقترحات، أنه يفكر في «نصب أفخاخ» للسوداني الذي يطمح للفوز بولاية ثانية، الأمر الذي قد يشتت تركيزه نحو فرصه الشخصية في البرلمان المقبل.

خطط السوداني المستقبلية

ويقول قيادي شيعي مطلع يؤيد السوداني، إن الأخير «يعمل على تعزيز شراكات واعدة ترتبط باتفاقات تهدئة، وتمثل رؤية جديدة للشرق الأوسط، تهدف للحفاظ على الحد الأدنى من الاستقرار في العراق».

أسئلة حول المستقبل السياسي

لكن يبقى التساؤل: لماذا يُصر المالكي على تضييق الخناق على السوداني، وما هي النتائج الممكنة لهذه الحرب الباردة؟ يتحدث الكثيرون عن ثلاثة خيارات محتملة؛ إما أن يصمد السوداني، او أن يعقد صفقة مع المالكي برعاية طرف ثالث، أو أن يخرج أحدهما بإصابات سياسية مؤلمة.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.