توقعات «عرب نيوز»: إقبال قياسي للعرب الأميركيين في الانتخابات

Photo of author

By العربية الآن

ارتفاع نسبة مشاركة العرب الأميركيين في الانتخابات الرئاسية

كشف استطلاع حديث أجرته شركة «يوغوف» لصالح صحيفة «عرب نيوز» عن توقعات تشير إلى إقبال كبير للعرب الأميركيين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية القادمة. وأظهر الاستطلاع تصدّر القضية الفلسطينية في أولويات الناخبين، مع تقدّم طفيف للرئيس السابق دونالد ترمب على منافسته كامالا هاريس، نائبة الرئيس الحالي، بنسبة 2%.

تفاصيل الاستطلاع وأهم أولويات الناخبين

تم إجراء الاستطلاع بين 26 سبتمبر و1 أكتوبر 2023، وشمل 500 مواطن عربي أميركي من جميع أنحاء الولايات المتحدة. تتماشى نتائج هذا الاستطلاع مع تقارير سابقة، بما في ذلك استطلاع «المعهد العربي الأميركي» في مايو 2023، الذي أظهر تراجع شعبية الحزب الديمقراطي بسبب موقف الرئيس جو بايدن من الصراع في غزة، حيث انخفضت نسبة دعمه بين العرب الأميركيين إلى أقل من 20%.

وأكد جيمس زغبي، رئيس المعهد، أن العرب الأميركيين لا يزالون يتألمون من الأحداث في غزة، مشيراً إلى عدم قدرتهم على تجاهل تلك المعاناة.

ميشيغان بؤرة الاهتمام للحملات الانتخابية

تعتبر ولاية ميشيغان من الولايات الحاسمة في الانتخابات، وقد شهدت اهتماماً كبيراً من كل من ترمب وهاريس. فعقد ترمب 15 فعالية في الولاية منذ أبريل، بينما زارتها هاريس 11 مرة منذ ترشيحها. وعبّر ترمب في مقابلة مع قناة «العربية» عن فخره بأن أحد أحفاده نصفه عربي، في إشارة إلى زواج ابنته تيفاني من اللبناني مايكل بولس، وهو ما يتناقض مع موقفه السابق في 2016 عندما دعا إلى فرض حظر على دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة.

موقف العرب الأميركيين من ترمب

على الرغم من اعتبار ترمب أقرب لإسرائيل، فقد أظهر الاستطلاع أن العديد من العرب الأميركيين يميلون إلى التصويت له، على الرغم من انتمائهم السياسي للديمقراطيين. ويبرز ذلك كنوع من العقوبة للإدارة الحالية لعدم مقاومتها لسياسات حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة.

الأولويات السياسية للجالية العربية الأميركية

سُئل العرب الأميركيون عن القضية الأهم بالنسبة لهم، فتصدّر الصراع الفلسطيني الإسرائيلي قائمة اهتماماتهم، متقدماً على القضايا الملحة الأخرى مثل الوضع الاقتصادي وارتفاع تكاليف المعيشة. يعكس ذلك الأهمية الكبيرة للسياسة الخارجية في تصوراتهم.

فيصل عباس، رئيس تحرير «عرب نيوز»، وصف النتائج بأنها «معبرة للغاية»، مشدداً على أن الأحداث في الشرق الأوسط تؤثر في الناخبين العرب الأميركيين.

تأثير أصوات العرب الأميركيين في الانتخابات

وعلى الرغم من أن العرب يشكلون فقط 1% من الناخبين الأميركيين، يرى فراس مقصد من معهد الشرق الأوسط أن أصواتهم قد تكون حاسمة هذا العام، بسبب التفاوت الضئيل الذي قد يفصل بين المرشحين في بعض الولايات. وأكد فراس أن الجالية العربية الأميركية يمكن أن تلعب دوراً حاسماً في تحديد الفائز في الانتخابات.

تقدم طفيف للرئيس السابق دونالد ترمب على منافسته كامالا هاريس (عرب نيوز)

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.