توقيع 8 مذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية مشتركة بين الإمارات والكويت

Photo of author

By العربية الآن


توقيع مذكرات تفاهم بين الإمارات والكويت

شهدت العاصمة الإماراتية أبوظبي توقيع 8 مذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية بين دولة الإمارات والكويت، وذلك في إطار الاجتماع الخامس للجنة العليا المشتركة بين البلدين الذي انعقد يوم الاثنين.

الرئاسة والقيادة الرسمية

ترأس الاجتماع الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الإماراتي، بينما ترأس الجانب الكويتي عبد الله اليحيا، وزير الخارجية الكويتي.

تعزيز العلاقات الأخوية

وأشار الشيخ عبد الله بن زايد إلى أن انعقاد الدورة الخامسة يعكس عمق العلاقات الأخوية بين البلدين، وأكد: «بكل همة وعزم، نستمر اليوم في تعزيز التعاون والعمل المشترك بقيادة وتوجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وأخيه الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت».

الشراكة الاستراتيجية والتعاون الاقتصادي

أضاف الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان أن العلاقات الإماراتية – الكويتية تواصل تطورها، مشيدًا بالروابط الاجتماعية والثقافية بين الشعبين، وأكد أن الإمارات ترى في الكويت شريكًا استراتيجيًا في جميع المجالات.

كما نوه بزيادة التجارة غير النفطية بين البلدين، حيث حققت أرقامًا قياسية في عام 2023 بتجاوزها 12 مليار دولار.

مستقبل التعاون في المجالات المختلفة

أكد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان أن الإمارات تتطلع لتوسيع شراكاتها مع الكويت بما يشمل قطاع الصناعة، التجارة، الطاقة المتجددة، النقل، والبنية التحتية. وشدد على أهمية العمل مع الشركاء في مختلف المؤسسات الدولية.

موقف الإمارات من القضايا الإقليمية

فيما يتعلق بحقوق الثروات الطبيعية، أكد الشيخ عبد الله بن زايد دعم الإمارات بخصوص حقل الدرة وملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المقسومة المحاذية للسعودية والكويت، مشددًا على اعتماد ذلك وفق القانون الدولي والاتفاقيات النافذة.

تفاصيل مذكرات التفاهم

تم خلال الاجتماع توقيع مذكرات تشمل التعاون في مجالات البنية التحتية، أنشطة التقييس، الاتصالات وتقنية المعلومات، بالإضافة إلى برامج تنفيذية في التعليم، الرياضة، والثقافة، وعلاقات الدفاع بين البلدين.

توقيع مذكرات تفاهم بين الإمارات والكويت

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.