جامعة الأزهر توقف أستاذاً أفتى بجواز سرقة الكهرباء

Photo of author

By العربية الآن


إيقاف أستاذ في جامعة الأزهر بسبب فتوى بجواز سرقة الكهرباء

أعلنت جامعة الأزهر في مصر، الثلاثاء، عن إيقاف الدكتور إمام رمضان إمام، أستاذ مساعد العقيدة والفلسفة بكلية التربية، بعد إصداره فتوى تجيز “سرقة الكهرباء” وعدد من الخدمات العامة المقدمة من الحكومة المصرية، مما أثار ردود فعل قوية.

فتوى مثيرة للجدل

ظهر إمام في فيديو على صفحته الشخصية بموقع “فيسبوك”، بعنوان “اسرقوهم يرحمكم الله”، حيث أباح خلاله سرقة الكهرباء والماء، مستنداً إلى ما وصفه بارتفاع الأسعار واسترداد الحقوق. وقد دفع ذلك جامعة الأزهر إلى اتخاذ قرار بإحالة إمام للتحقيق، مشيرة إلى أن هذه الفتوى تعد شاذة وتتنافى مع تعاليم الدين.

قرارات رسمية حيال الواقعة

أصدر رئيس جامعة الأزهر، سلامة داود، قراراً بإيقاف الدكتور إمام عن العمل لمدة ثلاثة أشهر، أو حتى انتهاء التحقيق معه، أيهما أقرب.

رد من دار الإفتاء المصرية

ردت “دار الإفتاء المصرية” على فتوى إمام، مؤكدة في بيان أصدرته يوم الأحد، أن الاستفادة من موارد الدولة عبر وسائل غير قانونية تعد سرقة محرمة، ومخالفة للأمانة ولولي الأمر. وأكدت على أن مثل هذه الأفعال تؤدي إلى تفشي الفساد وتضر بمصالح العامة.

إجراءات الحكومة لمكافحة سرقة الكهرباء

في إطار الجهود لمكافحة سرقات الكهرباء، سبق أن أعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أن الحكومة ستوقف الدعم لجميع المتورطين في عمليات سرقة الكهرباء، ووجهت المواطنين بضرورة الإبلاغ عن هذه السرقات.

دعوة لمحاربة الفساد

أيد وكيل اللجنة الدينية بمجلس النواب المصري، أسامة العبد، ما أكدت عليه “دار الإفتاء المصرية” حول حرمة سرقة موارد الدولة، مشدداً على ضرورة محاسبة أي مخالفات للنظام العام. كما أشار إلى أهمية أن يسهم الجميع في بناء الدولة من خلال دفع المستحقات عن الخدمات التي يتلقونها.

سابقات في تاريخ إمام رمضان

يُذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها إمام للإيقاف، فقد تم إيقافه في عام 2019 نتيجة لدعوته طلاباً بخلع سرواليهما أمام زملائهما كجزء من “التعليم”. وقد عاد إلى العمل بعد انتهاء العقوبة.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.