جنرالات بارزون مع ترمب يحذرون من نجاحه في الولاية الثانية

Photo of author

By العربية الآن

# جنرالات كبار يخشون من فوز ترمب بولاية ثانية

أثيرت مخاوف جديدة حول قدرة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب على استخدام الجيش خلال الانتخابات المقبلة، بعد تصريحه حول استخدام القوات لمواجهة “العدو في الداخل”. وقد انتقد قادة عسكريون سابقون، خدموا تحت قيادته، احتمالية فوزه بولاية ثانية.

## تحذيرات من قادة عسكريين

في تحليل نشره بيتر بيرغن على موقع “سي إن إن”، أعرب القادة العسكريون السابقون، بما في ذلك الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة السابق، عن مخاوفهم. وذكر ميلي في كتاب للصحافي بوب وودورد إن ترمب “هو الأكثر خطراً على هذا البلد، فاشي حتى النخاع”. وتعزز ذلك عندما أرسل الجنرال جيم ماتيس، وزير الدفاع السابق، رسالة يوافق فيها على تقييم ميلي.

## علاقة ترمب بالجيش

على الرغم من أن ترمب كان يشغل الكثير من الجنرالات في إدارته، إلا أن قادة الجيش والبحرية المتقاعدين لم يبادلوه نفس المشاعر. فعلى سبيل المثال، وصف ماتيس قبل أربع سنوات ترمب بأنه “لا يحاول توحيد الشعب، بل على العكس، يحاول تقسيمنا”. كما انتقد الجنرال جون كيلي ترمب لاحتقاره المؤسسات الديمقراطية.

## آراء سلبية تجاه ترمب

أطلق الجنرال ستانلي ماكريستال والممثل الأدميرال بيل مكرافن، آراء سلبية عن ترمب، حيث اعتبر الأول أن ترمب “غير أخلاقي”، بينما وصف المكرافن فكرته حول أهمية مصلحة الرئيس الشخصية على حساب الأمن القومي. يشعر العديد من الجنرالات السابقين بالغثيان من تصرفات ترامب، خاصة عند رؤية طريقة تعامله مع المتظاهرين السلميين.

## تقييمات متباينة

رغم وجود بعض الداعمين لترمب مثل الجنرال كيث كيلوغ، إلا أن الدراسات أظهرت أن نسبة الجنرالات الذين انتقدوا ترمب كانت أكبر بكثير من المؤيدين له. فبينما أدان 255 ضابطًا ترمب، أعرب 54 فقط عن دعمهم له.

## ما القادم لو فاز ترمب؟

وفي حال حصول ترمب على ولاية ثانية، لن يتمكن من إصدار أوامر مباشرة للجيش يوم الانتخابات؛ لكنه كرئيس وبصفته القائد الأعلى، قد يتمكن من توجيه البنتاغون وفق رؤيته الخاصة مستقبلاً.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.