جنود إسرائيليون يطلقون النار على امرأة أمريكية خلال احتجاج في الضفة الغربية، وفقًا لشهادات الحاضرين

Photo of author

By العربية الآن


مقتل امرأة أمريكية في الضفة الغربية

نابلس، الضفة الغربية (أسوشيتيد برس) — قُتلت امرأة أمريكية كانت تتظاهر ضد المستوطنات في الضفة الغربية يوم الجمعة، وفقًا لشاهدين من المتظاهرين الذين حضروا إطلاق النار. وقال طبيبان إن الضحية، آيسنور إيجى، تعرضت لإصابة قاتلة في الرأس.

تأكيد الحكومة الأمريكية

أكدت الحكومة الأمريكية وفاة آيسنور إيجى (26 عامًا)، لكنها لم تؤكد ما إذا كانت قد قُتلت على يد القوات الإسرائيلية. وقد أعرب البيت الأبيض في بيان عن “انزعاجه العميق” من مقتل مواطن أمريكي وطالب إسرائيل بالتحقيق في الحادث.

تضامن تركيا مع الضحية

أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، أونكو كاجيلي، أن إيجى كانت أيضًا مواطنة تركية، مضيفًا أن بلاده ستبذل “كل جهد” لضمان تقديم القتلة إلى العدالة.

معلومات من الجيش الإسرائيلي

أفاد الجيش الإسرائيلي بأنه يحقق في التقارير التي تشير إلى مقتل مواطن أجنبي خلال إطلاق النار على “مثير لفتنة” في منطقة الاحتجاج. كانت الضحية تشارك في مظاهرة أسبوعية ضد توسيع المستوطنات، حيث أن هذه الاحتجاجات شهدت أعمال عنف في السابق.

تفاصيل الحادث

تحدث جوناثان بولاك، وهو إسرائيلي كان يشارك في الاحتجاجات يوم الجمعة، قائلًا إن الحادث وقع بعد أن أقام العديد من الفلسطينيين والناشطين الدوليين صلاة جماعية على تلة تطل على مستوطنة إيفياتار الإسرائيلية. سرعان ما اندلعت الاشتباكات بعد أن أحاط الجنود بالصلاة، حيث قام الفلسطينيون بالرمي بالحجارة بينما رد الجنود بإطلاق الغاز المسيل للدموع والذخيرة الحية.

قال بولاك إنه رأى جنودين على سطح منزل قريب يوجهان سلاحهما نحو الجماعة ويطلقان النار. وكان قد رأى آثار الطلقات عند انطلاقها. وقد كانت إيجى خلفه بـ10 إلى 15 مترًا عندما أُطلقت النار.

الشهادات من现场

شاهد بولاك إيجى “ترقد على الأرض، بجوار شجرة زيتون، تنزف حتى الموت”. وقالت مريم داغ، ناشطة أخرى في حركة التضامن الدولية، إنها سمعت إطلاق النار من جندي إسرائيلي على السطح وأكدت أن الطلقات كانت قادمة من اتجاه الجيش، وليس من مكان آخر.

أفادت داغ بأن إيجى وصلت إلى الضفة الغربية يوم الثلاثاء فقط، وكانت متحمسة للمشاركة في المظاهرة.

الانتقادات وردود الفعل الدولية

أكد طبيبان أن إيجى تعرضت لإصابة قاتلة في الرأس، بينما قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة “تركز بشكل مكثف” على تحديد ما حدث. وندد بيان مشترك تابع للوزارة التركية بـ”هذه الجريمة التي ارتكبتها” حكومة بنيامين نتنياهو.

أرقام وأحداث إضافية

منذ بداية الحرب الإسرائيلية على حماس في 7 أكتوبر، قُتل أكثر من 690 فلسطينيًا في الضفة الغربية، وفقًا لمسؤولين صحيين فلسطينيين. وعلى الرغم من الحوادث المتزايدة، لا تستخدم القوات الإسرائيلية عادة الذخيرة الحية لقمع الاحتجاجات داخل إسرائيل.

وكتب حسين الشيخ، الأمين العام لمنظمة التحرير الفلسطينية، على منصة التواصل الاجتماعي “X” أن مقتل إيجى يمثل “جريمة أخرى تضاف إلى سلسلة الجرائم التي ترتكب يوميًا من قبل قوات الاحتلال”.

يتم النظر إلى المستوطنات بشكل واسع من قبل المجتمع الدولي على أنها غير قانونية بموجب القانون الدولي.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.