جهود أمريكية لاحتواء خطر اندلاع حرب شاملة

Photo of author

By العربية الآن

تحرك دبلوماسي أمريكي لتفادي تصاعد الصراع

تسعى الولايات المتحدة إلى اتخاذ خطوات دبلوماسية لاحتواء الوضع المتفجر في المنطقة، حيث تعمل إدارة الرئيس جو بايدن على إعداد مبادرة جديدة تهدف إلى فرض “إيقاف مؤقت” للقتال في كل من لبنان وغزة. وتهدف هذه المبادرة إلى استئناف المفاوضات المتعلقة بإطلاق سراح المحتجزين وكذلك التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

تصريحات بايدن وآفاق السلام

وفي مقابلة تلفزيونية أجراها أمس، أشار بايدن إلى أن احتمال نشوب حرب شاملة لا يزال قائماً، لكنه عبر عن تفاؤله بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق يمكن أن يغير بشكل جذري الوضع في المنطقة.

مشاورات خليجية – أمريكية

شهد الاجتماع الوزاري المشترك بين مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة مناقشات حول الأوضاع الحالية في غزة ولبنان. وفي هذا السياق، أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان خلال جلسة لوزراء خارجية مجموعة العشرين في نيويورك ضرورة وجود حل الدولتين لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

مساعي لبنان لتقليل التصعيد

كشف نبيه برّي، رئيس البرلمان اللبناني، لـ«الشرق الأوسط» عن وجود “مساعٍ جدية” مع جهات دولية، منها الولايات المتحدة، لوقف التصعيد الإسرائيلي الأخير على لبنان، مشيراً إلى أن الساعات الأربع والعشرون المقبلة ستكون “حاسمة” للوصول إلى حل يأخذ بعين الاعتبار العلاقة مع غزة.

قلق فرنسي من التوترات

من جانبه، أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي في نيويورك، عن قلقه الشديد من التطورات على الحدود اللبنانية – الإسرائيلية. وأكد ماكرون، رداً على سؤال حول المبادرة الفرنسية الأمريكية، أن بلاده تعمل بجد لمواجهة التحديات في لبنان، مشيراً إلى التضامن التام مع الشعب اللبناني.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.