جوعى ومهجرون في غزة يشاهدون مأساتهم تستمر مع القيادة الجديدة لحماس

Photo of author

By العربية الآن




العربية الآن
 — 

لم يكن اختيار حماس لـ زعيم سياسي متشدد مريحاً لغزة، حيث يسعى النازحون الجائعون للخروج من معاناتهم بعد حرب طويلة استمرت نحو 10 أشهر، وذلك يوم الأربعاء.

قامت جماعة حماس الفلسطينية بترشيح يحيى سنوار لقيادة مكتبها السياسي يوم الثلاثاء، ليحل مكان إسماعيل هنية الذي قُتل في طهران في هجوم تجاهت إيران مسؤولية إسرائيل عنه، بينما لم تؤكد إسرائيل أو تنفِ ذلك.

يعزز هذا القرار من قوة سنوار داخل المنظمة، والذي كان حتى هذا الأسبوع هو رئيس حماس في غزة. يُعتبر سنوار، وهو مقاتل متشدد أمضى سنوات عديدة في السجون الإسرائيلية، أقل تسامحاً في التعاملات مع إسرائيل وأقرب إلى إيران من سلفه. تتهمه إسرائيل بأنه المدبر للهجوم الذي حدث في 7 أكتوبر، ويُعتقد أنه مختبئ في نفق في غزة.

قال حاتم محمد، البالغ من العمر 47 عاماً، وهو موظف حكومي متقاعد في غزة تابع للسلطة الفلسطينية التي تديرها فتح، “أنا مندهش من هذه الخطوة. إنها خطوة متهورة وغير عقلانية كرد فعل على اغتيال هنية. يعرفون داخل حماس أنه غير مؤهل للمهمة. إنه شخص عاطفي ومتسرع.”

أوضح هذا الشخص، قائلاً إن الوضع في غزة بحاجة إلى قائد “يعرف السياسة”، مثل “هنية، أو (القائد السابق خالد) مشعل، أو (القيادي البارز في حماس) موسى أبو مرزوق”.

“هذه التعيينات ترسل رسالة بأن الحرب ستستمر. لا أعلم ماذا كانوا يفكرون”، قال محمد، الذي فقد خمسة أفراد من عائلته في الحرب ويعاني من عدوى ناجمة عن تسمم الغذاء.

تشير الأرقام إلى أن الحرب الإسرائيلية في غزة أسفرت عن مقتل أكثر من 39,000 شخص في القطاع، وفقاً للسلطات الفلسطينية. بينما يُعتقد أن سنوار مختبئ تحت الأرض، محاطاً ربما برهائن إسرائيليين كدروع بشرية.

إن تعيين سنوار يزيد من الغموض حول مصير المفاوضات المتعلقة بوقف إطلاق النار مع إسرائيل، التي من المتوقع أن تشمل الإفراج عن رهائن إسرائيليين وسجناء فلسطينيين. ويعتبر سنوار من الصعب الوصول إليه، ويُعتبر أكثر تشدداً من هنية، ويُنظر إليه على أنه أقل عرضة للضغط من الدول العربية مقارنةً بهنية الذي عاش في قطر.

“الموت واحد”

قال إسماعيل جلال، والد لطفلين من شمال غزة، “لا نهتم بمن يختارونه (كزعيم). الأسماء كثيرة، لكن الموت واحد. كل ما جلبوه لنا هو الدمار.” هو يكافح للعثور على الطعام لأطفاله الذين يعانون من المرض. “كل ما نطلبه هو وقف إطلاق النار. شخص يمكنه الوصول إلى اتفاق وتنقذ ما تبقى من شعبنا والأطفال الذين يموتون يوميًا… شخص يستطيع ممارسة ضبط النفس، بدون شعارات فارغة.”

وصف أبو فادي رفيق، من بيت لاهيا، وشرد في خان يونس، قرار تعيين سنوار بأنه “متهور”. القائد الجديد “عنيد” و”سيسرّع موت السكان فقط ليتمكن من الوفاء بوعده.”

“إنه لا يعاني مثلي. لا يشعر بالجوع مثلي. لم يفقد عائلته بالكامل مثلي”، قال لــ العـربية الآن، مضيفاً أنه فقد 38 شخصًا من عائلته، بما في ذلك والديه وشقيقتيه وأطفالهم واثنتين من زوجتي أخويه.

“فقدت كل شيء. منزلي، روحي، وعائلتي”، قال.

شنت إسرائيل الحرب ردًا على الهجوم الذي قادته حماس في 7 أكتوبر والذي أسفر عن مقتل 1,200 شخص وأخذ أكثر من 250 رهينة، حسبما أفادت السلطات الإسرائيلية.

على الرغم من استياء بعض سكان غزة من اختيار حماس لقائدها السياسي، إلا أن هناك دلائل تشير إلى أن دعم المنظمة لا يزال كبيراً في القطاع.

تواجه استطلاعات الرأي في غزة تحديات متعددة، بما في ذلك نزوح السكان، وتردد الناس في انتقاد حماس علانية، ومخاطر السلامة الشخصية في زمن الحرب. لكن استطلاعًا أجراه المركز الفلسطيني للسياسة والأبحاث بين 26 مايو و1 يونيو في الضفة الغربية وغزة أظهر أن 8% فقط من سكان غزة blame حماس عن معاناتهم، حيث blame ثلثي السكان إسرائيل. من بين المشاركين من غزة، 46% أيدوا عودة حماس إلى السلطة في القطاع بعد الحرب. وكانت نسبة الرضا عن أداء حماس 64% و 50% لـ سنوار.

“إنه الخيار الأفضل لقيادة المرحلة المقبلة”، قال أبو علي، وهو جريح من غزة، مشيرًا إلى أنه كان مقاتلاً ضمن حماس. “إنه الوحيد الذي عاش هذه المأساة.”

ساهم عباس اللواتي من العربية الآن في هذا التقرير.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.