جيروزاليم بوست: الصراع في غزة يهدر مستقبل جيل كامل من الإسرائيليين

Photo of author

By العربية الآن



جيروزاليم بوست: حرب غزة تضيّع جيلا من الإسرائيليين

WEST BANK, PALESTINE - 2022/09/04: An Israeli soldier fires tear gas canisters at the Palestinian youths as they search for gunmen who opened fire on an Israeli bus, wounding 7 soldiers and another person, near Road 90 in the northern Jordan Valley in the occupied West Bank. The Israeli army said that they arrested two Palestinians suspected of carrying out the attack this afternoon on a major highway in the West Bank. (Photo by Nasser Ishtayeh/SOPA Images/LightRocket via Getty Images)
الحرب على غزة ألحقت خسائر كبيرة أيضا بالاقتصاد والمجتمع الإسرائيليين (غيتي)

أثر الحرب على التعليم

تأثرت حرب إسرائيل على غزة بشكل كبير بالطلاب الإسرائيليين وبالقطاع التعليمي ككل، ومع استمرار الحكومة في تجاهل هذه المسألة، فإنها قد تخسر جيلًا آخر بجانب الشباب الذين جندتهم في النزاع المستمر.

أشارت صحيفة جيروزاليم بوست في افتتاحيتها إلى أن المدارس قد عادت إلى النشاط في إسرائيل، ولكن في 31 أغسطس/آب تم الإعلان عن إضراب من قبل معلمي المدارس الثانوية، مطالبين برفع الأجور وتحسين شروط العمل.

تحديات المعلمين

ذكرت الصحيفة أن الحرب الإسرائيلية على غزة مستمرة، والمعلمون يعانون من آثارها، فهم يبذلون جهودًا كبيرة مقابل أجور ليست كافية، وهو ما يتعقد بسبب زيادة عدد الطلاب في الفصول بعد تنقلات العائلات بسبب الحرب وقلة عدد المعلمين المتاحين.

تفاجأ المعلمون بعدم تلقيهم الزيادات المقررة في الرواتب والمزايا للعام الدراسي الحالي، حيث أدى استنزاف الموارد بسبب الحرب إلى تقليص ميزانية وزارة التربية والتعليم بمقدار 38 مليون شيكل.

تأثيرات اجتماعية ونفسية

تسبب النزاع في تفكك الأسر الإسرائيلية، حيث يبقى غالبًا أحد الزوجين فقط لرعاية الأطفال بعد مغادرة الجنود الاحتياط. تفاقمت المشكلة بشكل خاص في القدس بسبب إضراب مقدمي الرعاية، مما يجبر الأهل على ترك العمل مبكرًا، مما يهدد استقرارهم الوظيفي.

أوضحت تقارير جمعية طب الأطفال الإسرائيلية أن 84% من الأطفال الإسرائيليين يعانون من ضغوط عاطفية بسبب الحرب، في حين تستمر الحكومة في تقديم الدعم للمدارس الحريدية، مما يترك بقية النظام التعليمي في حالة إهمال.

دعوات لمعالجة الوضع

تسلط هذه الفجوة بين مستويات الدعم الضوء على أهمية معالجة الأزمة التي تؤثر على نحو 514 ألف طالب في المدارس الثانوية الإسرائيلية. إذا لم تتعامل الحكومة بفعالية مع العواقب الناتجة عن الحرب، فإنها قد تواجه تكاليف جسيمة قد تحرم المجتمع من جيل آخر.

المصدر: جيروزاليم بوست



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.