جيزيل بيليكو: رمز فرنسا في مواجهة العنف الجنسي بعد تعرضها للاغتصاب والاعتداء.

Photo of author

By العربية الآن

باريس (AP) — أصبحت جيسيل بيليكو، المرأة التي يُزعم أنها تعرّضت للتخدير من قبل زوجها السابق على مدار عشر سنوات لكي تُغتصب من قبل العشرات من الرجال وهي فاقدة للوعي، رمزًا لنضال فرنسا ضد العنف الجنسي.

تجمع لدعم ضحايا الاعتداءات الجنسية

تجمّع حوالي 700 شخص في ساحة الجمهورية بباريس دعمًا للمرأة البالغة من العمر 71 عامًا ولكل ضحايا الاغتصاب في فرنسا. حمل بعض المتظاهرين لافتات تكريمية لجيسيل بالتأكيد على أن المتضررين من العنف الجنسي ليسوا وحدهم. قالت إحدى اللافتات: “نحن نؤمن بالضحايا. نحن نراكم يا مغتصبين”.

شجاعة بيليكو في المحكمة

منذ بدء المحاكمة الاستثنائية في 2 سبتمبر، التي ستواجه خلالها بيليكو 51 من مفترضي مغتصبيها، تم الإشادة بشجاعتها وثباتها. في البداية، اتخذت قرارًا بجعل المحاكمة علنية — بعد أن اقترحت المحكمة في البداية أن تُعقد خلف أبواب مغلقة. سمحت للصحافيين بنشر اسمها الكامل، وللمحكمة بعرض مقاطع فيديو صريحة مصورة من قبل زوجها تُظهر رجالًا يمارسون الجنس مع جسدها العاري وغير المتحرك.

قالت بيليكو إن قراراتها كانت بدافع التضامن مع النساء الأخريات اللواتي لا يُعترف بهن كضحايا للجرائم الجنسية.

أهمية الاحتجاجات بعد موجة #Metoo

قالت آنا تومازوف، الناشطة وأحد منظمي الاحتجاج في باريس: “من المهم جدًا أن نكون هنا لأننا بحاجة للحديث عن ثقافة الاغتصاب”. وأضافت “بعد سبع سنوات من #Metoo، نعلم أنه لا يوجد نوع خاص من الضحايا. نحن أيضًا ندرك جمعيًا أنه لا يوجد نوع خاص من المغتصبين”.

على الرغم من موجات الاعتراف بحركة #Metoo في فرنسا، والتي شهدت العديد من النساء البارزات تتحدث علنًا عن الصدمات التي تعرضن لها بعد سنوات من الإساءة الجنسية، قال المحتجون إن الكثير من العنف لا يُبلّغ عنه وغالبًا ما يبقى دون عقاب.

تفاصيل مرعبة لقضية بيليكو

في 5 سبتمبر، تحدثت بيليكو عن مأساتها علنًا للمرة الأولى منذ أن استدعتها الشرطة قبل أربع سنوات لتخبرها بالشيء الذي لا يُصدق. وبصوت هادئ وواضح، وضحت فظاعة اكتشافها أن زوجها السابق كان يُخدرها ويستقدم على الأقل 72 غرباء إلى منزلهما في بروفانس لممارسة الجنس معها.

قالت بيليكو: “بالنسبة لي، كل شيء يتهاوى. هذه مشاهد من البربرية، من الاغتصاب”. ووصفتها المحطة الوطنية TF1 بأنها “امرأة متعالية وقوية” تحتفظ برأسها مرفوعًا.

في رسالة مفتوحة مترجمة إلى الإنجليزية ونشرت في الصحيفة الفرنسية لو موند، شكرت الصحفية والمؤلفة هيلين ديفينك بيليكو على شجاعتها، مما يعكس مشاعر العديد من الفرنسيين الآخرين.

كتبت ديفينك: “لقد دخلت حياتنا كما دخلت إلى محكمة أفينيون، من الباب الأمامي. لم يكن الأمر مقتصرًا عليك، جيسيل، بل كانوا يخبِرون جميع النساء، كم نحن غير مهمين. قوتك تعيد لنا قوتنا. شكرًا لك على هذه الهدية العظيمة.”

التحديات المقبلة لبيليكو

في الأسبوع المقبل، سيتعين على جيسيل بيليكو مواجهة تحدٍ آخر: مواجهة الرجل الذي شاركت معه حياتها لأكثر من 50 عامًا، وأب أطفالها الثلاثة. قال محاميها إنها تخطط لحضور شهادته.

زوجها السابق، دومينيك بيليكو، اعترف سابقًا بجرائمه للمحققين. لكن جلسة الاستماع الخاصة به ستكون حاسمة لهيئة القضاة من أجل تحديد مصير الـ 50 رجلًا الآخرين المتهمين بالاغتصاب.

تحدى غالبية المتهمين الاتهام بـ”الاغتصاب”. وقد ادعى بعضهم أنهم كانوا يعتقدون أن موافقة الزوج كافية لممارسة الجنس، بينما زعم آخرون أنهم تم خداعهم من قبل دومينيك بيليكو ليعتقدوا أن زوجته كانت موافقة.

أحد المحامين الذين يمثلون ستة متهمين أثار صدمة الأمة بالقول إن “هناك اغتصاب واغتصاب، ومن دون نية، لا يوجد اغتصاب”.

كما أشادت ماغالي لافوركاد، قاضية وأمينة عامة للجنة الاستشارية الوطنية لحقوق الإنسان، بجيسيل بيليكو. وأكدت أنه في فرنسا، تشير الدراسات إلى أن تسع من كل عشر نساء ضحايا للاغتصاب لا يُقدمن بلاغات رسمية. وعندما يفعلن ذلك، يتم إسقاط حوالي 80% من الحالات.

لأسباب صحية، تم إعفاء دومينيك بيليكو من حضور المحاكمة منذ الأربعاء. ومن المتوقع أن يشهد يوم الاثنين أو الثلاثاء المقبل، كما قالت المحامية، بياتريس زافارو. وعندما سُئلت عما إذا كان عميلها يحاول التهرب من الشهادة، قالت زافارو يوم الجمعة إنه “كان ينتظر محاكمته، وكان يريد التحدث ومواجهة زوجته وأطفاله.”

لقد أصبح دومينيك بيليكو، البالغ من العمر 71 عامًا، والـ 50 متهمًا الآخرين مهددين بعقوبة تصل إلى 20 عامًا في السجن إذا أدينوا.

——

ساهمت الكاتبة في وكالة أسوشيتد برس باربارا سورك في مدينة نيس، فرنسا، في هذا التقرير.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.