حادثة مروعة: انقلاب حافلة تحمل شيعة من باكستان إلى العراق في إيران، ومصرع 28 شخصاً على الأقل

Photo of author

By العربية الآن


حادث سير مروع يؤدي إلى وفاة 28 حاجًا في إيران

مأساة الحجاج من باكستان

طهران، إيران (AP) – أسفر حادث انقلاب حافلة كانت تقل حجاجًا شيعة من باكستان إلى العراق عن مقتل ما لا يقل عن 28 شخصًا، وفقًا لما ذكره مسؤول يوم الأربعاء.

تفاصيل الحادث

وقع الحادث مساء الثلاثاء في محافظة يزد وسط إيران، حسبما أفاد محمد علي مالك زاده، مسؤول الطوارئ المحلي، وفقًا لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا). وأشار إلى أن 23 شخصًا آخرين أصيبوا بجروح، 14 منهم بإصابات خطيرة، وأن جميع ركاب الحافلة كانوا من باكستان.

إجراءات الإنقاذ والتقارير الإعلامية

كانت هناك 51 شخصًا على متن الحافلة في وقت وقوع الحادث، الذي وقع على بعد حوالي 500 كيلومتر (310 ميل) جنوب شرق العاصمة الإيرانية طهران. وقد بث التلفزيون الإيراني لاحقًا صور الحافلة المقلوبة على الطريق، مع وجود السقف محطم، وجميع أبوابها مفتوحة. كما قام رجال الإنقاذ بالتنقل بحذر بين الزجاج المكسور والقمامة المنتشرة على الطريق.

أسباب الحادث المُبلغة عنها

في تقرير تلفزيوني، ألقى مالك زاده اللوم على فشل فرامل الحافلة وقلة انتباه السائق. كما عرض التلفزيون الإيراني فيديو أظهر الحافلة وهي تتجاوز سيارة متوقفة إلى موقف ترابي قبل وقوع الحادث، مخطئة المارة الذين كانوا على مقربة.

ردود الفعل على الحادث

في باكستان، وصف المسؤولون ركاب الحافلة بأنهم من مدينة لاركانا في محافظة السند الجنوبية. وأعرب رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف عن حزنه العميق بسبب الحادث، وأكد أن الدبلوماسيين يقدمون المساعدة للمتضررين. كما أضاف شريف على منصة التواصل الاجتماعي "X": "أفكاري مع العائلات المكلومة".

حوادث المرور في إيران

تعاني إيران من واحد من أسوأ سجلات السلامة المرورية في العالم، حيث يُسجّل حوالي 17,000 حالة وفاة سنويًا، وتُعزى هذه الحصيلة الكبيرة إلى تجاهل واسع لقوانين المرور، وعدم سلامة المركبات، وضعف خدمات الطوارئ في المناطق الريفية الواسعة.

مناسبة زيارة كربلاء

كان الحجاج في طريقهم إلى العراق لاحياء ذكرى الأربعين. وتشير "الأربعين" – التي تعني الرقم 40 باللغة العربية – إلى وفاة حفيد النبي محمد، حسين، على يد القوات الأموية في معركة كربلاء. يُعتبر حسين من قبل أتباعه الوريث الشرعي لإرث النبي، وعندما رفض مبايعة الخلافة الأموية، قُتل في المعركة، مما عزز الانقسام بين السنة والشيعة.

تجمع الحجاج في كربلاء

تجري مراسم ذكري الأربعين في كربلاء، العراق، حيث يُعتبر هذا الحدث أكبر تجمع سنوي جماهيري في العالم، ويجذب عشرات الملايين من الأشخاص كل عام. وقد أفادت الشرطة الإيرانية أن 3 ملايين حاج غادروا حدود البلاد متجهين إلى كربلاء.

حادث آخر في إيران

في حادث منفصل وقع صباح الأربعاء، لقي ستة أشخاص حتفهم وأصيب 18 آخرون في محافظة سيستان وبلوشستان بجنوب شرق إيران، وفقًا لما ذكرته السلطات.

المساهمون في التقرير

ساهم في هذا التقرير كتاب وكالة أسوشيتد برس، أسيم تانفير من ملتان، باكستان؛ وعديل جواد من كراتشي، باكستان؛ ومنير أحمد من إسلام آباد.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.