حديقة مستوحاة من “ليلة النجوم” لفان غوخ تقع في البوسنة

Photo of author

By العربية الآن

حديقة مستوحاة من لوحة “ليلة النجوم” لفان غوخ في البوسنة

حديقة مستوحاة من ليلة النجوم لفان غوخ تقع في البوسنة حديقة مستوحاة من "ليلة النجوم" حديقة مستوحاة من "ليلة النجوم"
شجيرات اللافندر والأعشاب والنباتات في الحديقة تشكل دوامات تشبه لوحة “ليلة النجوم” لفان غوخ (الفرنسية)

قام رجل أعمال بوسني، يعشق أعمال الرسام فنسنت فان غوخ، بتحويل منطقة جبلية في البوسنة إلى حديقة تمتد على مساحة 10 هكتارات تجسد لوحة “ليلة النجوم”.

قال حليم زوكيتش لوكالة الصحافة الفرنسية: “فان غوخ ملك لنا أيضا، إنه إرثنا، وهذه وسيلة لتكريمه”.

1729480979 231 حديقة مستوحاة من ليلة النجوم لفان غوخ تقع في البوسنة حديقة مستوحاة من "ليلة النجوم" حديقة مستوحاة من "ليلة النجوم"
الآلاف من شجيرات اللافندر والأعشاب والنباتات تشكل دوامات تشبه لوحة “ليلة النجوم” لفان غوخ (الفرنسية)

تتضمن الحديقة متاهات من آلاف شجيرات الخزامى والنباتات، مما يعكس بدقة المشهد السماوي الذي رسمه الفنان الهولندي عام 1889.

أوضح زوكيتش، البالغ من العمر 56 عامًا، أنه “لم يكن ممكنًا مجرد إعادة إنتاج صورة مسطحة في فضاء ثلاثي الأبعاد”. وأضاف: “استلهمنا من العمل، وحرصنا على الالتزام بالأشكال والنسب لجعلها تبدو مطابقة للوحة”.

قال زوكيتش إنه اكتشف الموقع قبل 20 عامًا أثناء عودته من قطف الفطر في الغابة القريبة من قرية لوزنيكا.

1729480979 810 حديقة مستوحاة من ليلة النجوم لفان غوخ تقع في البوسنة حديقة مستوحاة من "ليلة النجوم" حديقة مستوحاة من "ليلة النجوم"
حليم زوكيتش أنشأ حديقة فان غوخ على مساحة لا تقل عن عشرة هكتارات (الفرنسية)

اشترى زوكيتش قطعة أرض لبناء كوخ وإنشاء حديقة صغيرة، دون أن تكون مرتبطة بلوحة “ليلة النجوم” الشهيرة.

1729480979 457 حديقة مستوحاة من ليلة النجوم لفان غوخ تقع في البوسنة حديقة مستوحاة من "ليلة النجوم" حديقة مستوحاة من "ليلة النجوم"
بجعة سوداء وبط تسبح على بحيرة اصطناعية في حديقة “ليلة النجوم” (الفرنسية)

في عام 2018، جاءت له فكرة الحديقة عندما رأى آثار الجرار على العشب التي بدت له كدوامات، مما دفعه لاتخاذ القرار الفوري لإنشاء الحديقة.

1729480979 209 حديقة مستوحاة من ليلة النجوم لفان غوخ تقع في البوسنة حديقة مستوحاة من "ليلة النجوم" حديقة مستوحاة من "ليلة النجوم"
شجيرات الخزامى المزروعة في حديقة “ليلة النجوم” (الفرنسية)

بدأ زوكيتش بشراء المزيد من الأراضي وباشر العمل بمساعدة 20 إلى 30 عاملاً يوميًا.

بعد 6 سنوات من العمل، تأخذ الحديقة الآن شكلها النهائي، حيث زرع زوكيتش “حوالي 130 ألف شجيرة خزامى، وعشرات الآلاف من النباتات العطرية والطبية، وآلاف الأشجار”، مؤكدًا عدم وجود خط مستقيم واحد في الحديقة.

1729480979 45 حديقة مستوحاة من ليلة النجوم لفان غوخ تقع في البوسنة حديقة مستوحاة من "ليلة النجوم" حديقة مستوحاة من "ليلة النجوم"
عشرات الآلاف من شجيرات اللافندر والأعشاب والنباتات تشكل دوامات تشبه لوحة “ليلة النجوم” (الفرنسية)

في هذه الأثناء، أصبح زوكيتش مهتمًا بأعمال فان غوخ، حيث بدأ بالتعمق في تفاصيل حياة الفنان الذي أبهره حبه للطبيعة وشغفه في العمل.

1729480979 425 حديقة مستوحاة من ليلة النجوم لفان غوخ تقع في البوسنة حديقة مستوحاة من "ليلة النجوم" حديقة مستوحاة من "ليلة النجوم"
منظر عام لحديقة “ليلة النجوم”، مستوحاة من عمل فان جوخ (الفرنسية)

سافر زوكيتش إلى فرنسا في عام 2023 لزيارة الأماكن المرتبطة بإنتاج فان غوخ، حيث رسم “ليلة النجوم” خلال إقامته في مصحة للأمراض النفسية.

حاليًا، تقتصر زيارة الحديقة على عدد قليل من الزوار، حيث دعا زوكيتش المهتمين إلى الاستفادة من “الصبر”، في انتظار اكتمال نمو النباتات والأشجار، متمنيًا فتح الحديقة للزوار “في غضون أشهر قليلة”.

1729480979 447 حديقة مستوحاة من ليلة النجوم لفان غوخ تقع في البوسنة حديقة مستوحاة من "ليلة النجوم" حديقة مستوحاة من "ليلة النجوم"
شجيرات الورد في منظر طبيعي لحديقة “ليلة النجوم” (الفرنسية)

أكد زوكيتش، الذي كان يدير شركة للتأمين، حاليًا يعمل في مجال السياحة، أن “القدرة المالية وحدها لا تكفي، بل يجب تخصيص الوقت أيضًا”.

كما أضاف: “أعتقد أننا أسسنا قاعدة جيدة، وأن الحديقة ستصبح أجمل كل سنة”، إلا أنه لم يفصح عن قيمة المبلغ الذي استثمره في المشروع.

المصدر: الفرنسية

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.