حزب الله يقصف إسرائيل بالصواريخ وسط تهديدات بصفة هجوم إيراني وشيك

Photo of author

By العربية الآن



حيفا، إسرائيل
العربية الآن
 — 

أطلق حزب الله وابلاً من الصواريخ نحو شمال إسرائيل ليلة الأحد، في وقت تظل فيه القوات الإسرائيلية في حالة تأهب قصوى لاحتمال رد فعل من إيران ووكلائها عقب اغتيال أحد قادة حماس البارزين في الشهر الماضي.

أصبح إطلاق الصواريخ من قبل مقاتلي حزب الله المدعومين من إيران في جنوب لبنان حدثًا شبه يومي منذ اندلاع الحرب في غزة، وسط تزايد المخاوف من احتمال هجوم إيراني قد يؤدي إلى نزاع إقليمي أوسع.

وأكد حزب الله في بيان له أن آخر هجوم بالصواريخ جاء دعمًا للشعب الفلسطيني في غزة وردًا على الضربات الإسرائيلية في جنوب لبنان. جاء ذلك بعد أن أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للأنباء أن ضربة إسرائيلية على بلدة معروب، في جنوب لبنان، أسفرت عن إصابة 12 شخصًا بما في ذلك ستة أطفال.

قالت قوات الجيش الإسرائيلي (IDF) إن حوالي 30 صاروخًا تم إطلاقها من لبنان، مشيرة إلى أن بعض هذه الصواريخ سقط في مناطق مفتوحة ولم يُسجل وقوع إصابات.

في وقت سابق من يوم الأحد، أكدت قوات الجيش الإسرائيلي أن تعليماتها للجمهور لم تتغير في ظل احتمال رد عسكري من القوات الإيرانية بعد اغتيال قائد حماس السياسي إسماعيل هنية في طهران في 31 يوليو.

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال دانيال هاغاري: “تتابع القوات المسلحة الإسرائيلية ومؤسسة الأمن تطورات الأحداث في الشرق الأوسط، مع التركيز على إيران وحزب الله، وتقيم الوضع باستمرار”. وأضاف: “تم نشر قوات الجيش الإسرائيلي وهي في حالة استعداد عالية. إذا اقتضت الضرورة تغيير التعليمات، فسنقوم بتحديث ذلك برسالة منظمة عبر القنوات الرسمية”.

يسعى الوسطاء في محادثات وقف إطلاق النار والتفاوض بشأن الرهائن بين إسرائيل وحماس لدعوة الأطراف المتصارعة للجلوس إلى طاولة المفاوضات هذا الأسبوع، حيث تتزايد المخاوف من تصاعد النزاع إلى حرب إقليمية.

يوم الأحد، أفاد محلل السياسة الخارجية في العربية الآن باراك رافيد بأنه ووفقًا لمصدرين، تقيّم الاستخبارات الإسرائيلية أن القوات الإيرانية قد تخطط لشن هجوم “في غضون أيام، حتى قبل محادثات صفقة الرهائن في 15 أغسطس”.

قال مصدر مطلع على التفاصيل لرافيد إن الوضع “لا يزال متقلبًا” والنقاش الداخلي في إيران مستمر، ومن الممكن أن تتغير القرارات الإيرانية.

أمر أوستن بإرسال غواصة صواريخ موجهة إلى الشرق الأوسط، وسرّع وصول مجموعة ضربات الناقل إلى المنطقة في انتظار هجوم إيراني محتمل ضد إسرائيل، حسبما أعلن البنتاغون في بيان يوم الأحد.

وجاء هذا الإعلان في قراءة لمكالمة بين وزير الدفاع ونظيره الإسرائيلي، يوآف غالانت.

كما أفاد رافيد أن مصدرًا مطلعًا على المكالمة قال إن غالانت نقل لأوستن أن التحضيرات العسكرية الإيرانية تشير إلى أن إيران تستعد لهجوم واسع النطاق.

مع استمرار التهديد بالهجوم من إيران وحزب الله المدعوم من إيران، قال قادة الولايات المتحدة وقطر ومصر يوم الخميس إنهم قد يقدمون ما أسموه “اقتراح جسر نهائي” هذا الأسبوع، داعين إسرائيل وحماس إلى إنهاء اتفاقية وقف إطلاق النار وصفقة الرهائن في غزة.

أكدت مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن إسرائيل سترسل وفدًا إلى المحادثات.

أبلغ مصدر إسرائيلي مطلع على المسألة قناة العربية الآن خلال عطلة نهاية الأسبوع أن الوسطاء المصريين والقطريين نقلوا للمسؤولين الإسرائيليين في الأيام الأخيرة أن قائد حماس يحيى السنوار يريد اتفاقًا لوقف إطلاق النار.

أعلنت حماس يوم الأحد أنها طلبت من الوسطاء تنفيذ خطة لوقف إطلاق النار بناءً على محادثات سابقة مثل تلك التي طرحها الرئيس الأمريكي جو بايدن ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في يوليو.

تم تحديث هذه القصة والعنوان بتطورات إضافية.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.