حزن وغضب في شوارع إسرائيل نتيجة قتل الرهائن، مما يزيد الضغوط على نتنياهو لتأمين اتفاق لوقف إطلاق النار.

Photo of author

By العربية الآن




سي إن إن
 — 

تظاهرات حاشدة في إسرائيل

من تل أبيب النابضة بالحياة إلى مدينة إيلات الجنوبية، خرج عشرات الآلاف من الإسرائيليين إلى الشوارع في واحدة من أكبر الاحتجاجات على مستوى البلاد منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس، مطالبين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالتوصل إلى صفقة لوقف إطلاق النار من أجل الرهائن.

تزايد الغضب ضد نتنياهو

انفجر الغضب تجاه نتنياهو يوم الأحد، حيث اتهمه بعض عائلات الرهائن وأنصاره بأنه يعرقل الجهود للتوصل إلى صفقة، وذلك بعد الأنباء عن مقتل ستة رهائن آخرين في غزة. وقد دعت أكبر نقابة عمالية في إسرائيل إلى إضراب عام يوم الاثنين وهددت بإغلاق “الاقتصاد الإسرائيلي بالكامل”.

تفاصيل مقتل الرهائن

ومن بين الضحايا الثلاثة، كان الأميركي الإسرائيلي هيرش غولدبرغ-بولين من المتوقع أن يتم الإفراج عنه في وقف إطلاق نار محتمل، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين. أظهرت الفحوصات الطبية أنهم تعرضوا لإطلاق نار من مسافة قريبة يوم الخميس أو الجمعة؛ وأعلنت القوات الإسرائيلية استعادة جثثهم من نفق تحت الأرض في رفح يوم السبت.

مشاعر الغضب في الشوارع

أثارت تفاصيل مقتلهم غضباً محسوساً في جميع أرجاء البلاد حيث قام المتظاهرون بقطع الطرق، وأخذوا يلوحون بالأعلام الإسرائيلية ويهتفون: “لن نتخلى عنهم”، في إشارة إلى أكثر من 100 رهينة، بما في ذلك 35 يُعتقد أنهم فارقوا الحياة، المحتجزين في غزة، وفقًا لبيانات من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي. وقد تم أخذ غالبية هؤلاء الرهائن خلال هجوم حماس في 7 أكتوبر، عندما قُتِل حوالي 1200 شخص وأُخِذ أكثر من 200 captive.

احتجاجات في تل أبيب

في تل أبيب، وقف مجموعة من المتظاهرين خلف قبر مزيف ورفعوا لافتات مكتوب عليها “أُطلق عليه اسم بنيامين نتنياهو”، حيث ألقوا باللوم على رئيس الوزراء في مقتل الرهائن.

لاحقاً في المساء، استخدمت الشرطة خراطيم المياه المملوءة بالرغوة ضد المتظاهرين الذين قطعوا الطريق، مما جعل المتظاهرين يهتفون: “أيها الضابط، من تحمي”.

استخدمت الشرطة خراطيم المياه خلال تجمع لدعم الرهائن الذين اختطفوا خلال الهجوم المميت في 7 أكتوبر، وسط الصراع المستمر في غزة بين إسرائيل وحماس، في تل أبيب، إسرائيل 1 سبتمبر 2024. رويترز/تومر أبيلباوم

إقبال كبير على الاحتجاجات

قال منتدى أسر الرهائن والمفقودين إن ما لا يقل عن 700,000 شخص شاركوا في الاحتجاجات عبر إسرائيل، حيث قدر أن 550,000 منهم كانوا في تل أبيب. ولا تستطيع شبكة سي إن إن التحقق من الأرقام بشكل مستقل وقد طلبت من الشرطة الإسرائيلية تقديم تقدير لعدد الحضور.

مشاركة عاطفية في الاحتجاجات

في تل أبيب، كانت الحشود مفعمة بالعواطف؛ حيث صرخ العديد “آسفين” بينما تم تلاوة أسماء ستة رهائن عبر مكبر الصوت خلال الاحتجاج، الذي قال المنظمون إنه الأكبر منذ بدء الحرب.

أخبرت متظاهرة شبكة سي إن إن أنها كانت هناك لدعم ابن عمها، الذي أعادته قوات الدفاع الإسرائيلية في الليل. “أذهب هنا كل أسبوع، أردت أن أظهر لأبوها وآباء آخرين أننا هنا من أجلهم”، قالت. “ومن ناحية أخرى، نحن غاضبون جداً من الحكومة. ما يفعلونه لا يُغتفر.”

مطالبات باستقالة نتنياهو

في القدس، دعا المتظاهرون نتنياهو إلى الاستقالة في الوقت الذي كان فيه الحكومة تعقد اجتماعاً وزارياً. وقال إيدن كرامر، التي حضرت الاحتجاج مع طفل صغير في عربة الأطفال، إنها كانت تتظاهر أيضاً من أجل مستقبل الطفل. “نأمل أن يخرج الجميع اليوم ليبعثوا برسالة للحكومة: لا يمكننا الاستمرار هكذا بعد الآن”، قالت.

تأثير مقتل الرهائن على المفاوضات

لقد أدت اكتشافات جثث الرهائن الستة إلى إلقاء الشكوك حول المفاوضات من أجل صفقة.

زادت الشكوك حول استعداد نتنياهو للتوصل إلى صفقة، نظرًا للمعارضة الشديدة من وزراء اليمين المتطرف في ائتلافه. يعتمد المستقبل السياسي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بشكل كبير على شركائه من اليمين المتطرف – والذين هدد بعضهم بالفعل بترك الحكومة والتسبب في انهيارها إذا وافق على الصفقة.

مطالبات وزراء الدفاع بتحقيق تقدم

خلال اجتماع وزاري يوم الأحد، انتقد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الحكومة الإسرائيلية لما وصفه prioritizing السيطرة على منطقة حدودية رئيسية تُعرف باسم ممر فيلادلفي على حساب إجراء صفقة للإفراج عن الرهائن، واصفاً ذلك بأنه “عار أخلاقي”.

يمتد ممر فيلادلفي، الذي يبلغ طوله 14 كيلومترًا (8.7 ميل) على طول الحدود بين غزة ومصر، تحت سيطرة قوات الدفاع الإسرائيلية. وقد كانت نشر القوات الإسرائيلية على طول الممر خلال المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار نقطة خلاف رئيسية بين إسرائيل وحماس، حيث تقول حماس إن على القوات الإسرائيلية الانسحاب من المنطقة الحدودية. ويقول نتنياهو إن السيطرة على الممر ضرورية لمنع حماس من استئناف تهريب الأسلحة عبر الأنفاق أسفله.

آلاف الإسرائيليين، بما في ذلك عائلات الرهائن، يحضرون التجمع دعماً للرهائن المحتجزين بواسطة حماس في غزة، خارج 'ميدان الرهائن' بالقرب من متحف تل أبيب للفنون في تل أبيب، إسرائيل، في 31 أغسطس 2024. (صور بواسطة غيلي ياري/نورفوتو عبر جيتي إيمجز)

دعوات للإضراب الشامل

حذر غالانت، الذي وجد نفسه متزايدًا في العزلة داخل حكومة نتنياهو بشأن مسألة صفقة الرهائن، زملاءه يوم الأحد من أنه “إذا واصلنا على هذا الطريق، فلن نتمكن من تحقيق الأهداف التي حددناها لأنفسنا”.

وأضاف: “إذا كنا نريد الحفاظ على حياة الرهائن، فلا يوجد لدينا الوقت”.

تأثير مقتل الرهائن على الصفقة

قال مسؤول أمريكي رفيع إن مقتل الرهائن قد أثار تساؤلات حول مدى جدية حماس في الوصول إلى صفقة، حيث كان من المقرر أن يُطلق سراح ثلاثة منهم كجزء من اتفاق وقف إطلاق النار.

“كان المسؤولون الأمريكيون يعملون على حزمة نهائية بالتعاون مع قطر ومصر. تضمنت الحزمة هيرش (غولدبرغ-بولين) وعددًا من الرهائن الذين تم إعدامهم للتو”، قال المسؤول الأمريكي الرفيع يوم الأحد.

“هذا يثير تساؤلات حول جدية حماس في الصفقة، حتى مع تصاعد الضغط أيضًا على إسرائيل ونتنياهو شخصيًا.”

قال مصدر مطلع على محادثات وقف إطلاق النار لشبكة سي إن إن إنه لم يكن واضحاً كيف ستؤثر عمليات القتل على المناقشات، مضيفًا أن الأثر سيظهر على الأرجح في اليوم أو اليومين المقبلين.

“الوضع معقد”، قال المصدر. لا توجد حالياً مفاوضات مشتركة وجهًا لوجه بين الأطراف، لكن المصدر قال إن المناقشات تتواصل عبر القنوات العادية.

إجراءات قانونية ضد الإضراب

طلب وزير المالية الإسرائيلي، اليميني المتطرف بتسليسموتريتش، من المدعي العام للبلاد تقديم طلبات مستعجلة لمنع الإضراب المخطط له على مستوى البلاد يوم الاثنين.

في رسالة موجهة إلى المدعي العام غالي باهاراف-مئير، جادل سموتريتش بأن الإضراب سيضر بالاقتصاد أثناء الحرب وسينشئ سابقة خطيرة. ولم يعلق مكتب المدعي العام بعد على الطلب.

وقد أصدر تعليماته في وقت سابق إلى قسم الرواتب التابع لوزارة المالية بنقل توجيه مفاده أن أي شخص ينضم إلى الإضراب يوم الاثنين لن يتلقى راتبًا.

حذر رئيس أكبر نقابة عمالية في إسرائيل، المعروفة باسم “هستدروت”، يوم الأحد من أن البلاد “في spiral downward، ولن نتوقف عن تلقي أكياس الجثث”.

قال أرنون بار-ديفيد، الذي دعا إلى الإضراب، في مؤتمر صحفي إن “فقط الإضراب سوف يصدم، ولهذا السبب قررت أنه سيبدأ اعتبارًا من الساعة السادسة صباحًا، وسيغلق الاقتصاد الإسرائيلي بالكامل”.

وأضاف أن الإضراب سيشمل إغلاق مطار بن غوريون. في بيان، قال مطار بن غوريون إنه سيكون “مفتوحًا للرحلات الجوية والهبوط يوم الاثنين، الثاني من سبتمبر”.

قالت الجامعة العبرية في القدس إنها ستنضم إلى الإضراب، الذي وصفته بأنه “استجابة للأخبار المأساوية لمقتل طالبتنا كارمل غات، إلى جانب خمسة رهائن إسرائيليين آخرين”.

كانت غات، وهي معالجة مهنية تبلغ من العمر 40 عامًا، قد اختطفت بواسطة حماس من منزل والديها في كيبوتس بئيري في جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر.

قال متحدث باسم الجامعة إن الإغلاق سيكون أكثر شمولاً من الإجراءات السابقة التي اتخذت منذ بداية الحرب، مثل الإضراب الجزئي في يونيو.

ساهم أياد الكوردي، جيريمي دايموند ومايك شوارتر في إعداد هذا التقرير.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.