حصيلة ضحايا الإعصار ياجي في ميانمار تصل إلى 74، ووجود عشرات المفقودين.

Photo of author

By العربية الآن

بانكوك (أ ب) ـ سجلت الفيضانات والانهيارات الأرضية التي تسببت بها العاصفة المدارية ياجي في ميانمار وفاة 74 شخصًا على الأقل، مع فقدان 89 آخرين، حسب ما أفادت به التلفزة الحكومية في ميانمار يوم السبت.

أثارت الصعوبات في تجميع المعلومات المخاوف من أن يكون عدد الضحايا أعلى مما هو مُعلن.

أعلنت الحكومة العسكرية عن حصيلة رسمية جديدة للوفيات تجاوزت ضعف ما تم الإبلاغ عنه يوم الجمعة، حيث كانت هناك 33 حالة وفاة فقط. وقد ضربت العاصفة ياجي في السابق فيتنام وشمال تايلند ولاوس، مما أسفر عن مقتل أكثر من 260 شخصًا وتسبب في أضرار كبيرة.

تم الإعلان عن الأرقام الجديدة بعد أن أفادت وسائل الإعلام الرسمية أن الجنرال الكبير مين أونغ هلاين، رئيس المجلس العسكري الحاكم، أفاد بأن ميانمار تطلب المساعدة الإنسانية من دول أخرى.

وفقًا للتقارير، تم تشريد حوالي 240,000 شخص، ليكون العدد الإجمالي للنازحين في ميانمار قد وصل إلى 3.4 مليون في بداية سبتمبر، وفقًا لمفوضية الأمم المتحدة للاجئين، حيث إن معظمهم نزحوا بسبب الحروب والاضطرابات في السنوات الأخيرة.

الفيضانات تؤثر على مناطق واسعة

في ميانمار، غمرت المياه المناطق المنخفضة في وسط البلاد بما في ذلك ماندلاي وباجو، وكذلك ولاية شان الشرقية وعاصمة البلاد، نايبيداو، منذ يوم الأربعاء.

قام مين أونغ هلاين ومسؤولون عسكريون آخرون بتفقد المناطق المتضررة من الفيضانات ومراجعة جهود الإنقاذ والإغاثة والتأهيل في نايبيداو يوم الجمعة، وفقًا لما ذكرته صحيفة ميانما ألِن الرسمية. وأشارت التقارير إلى أنه طلب من المسؤولين التواصل مع الدول الأجنبية، مثلما فعلت الدول الأخرى المتأثرة بالعاصفة، للحصول على المساعدات اللازمة.

وقال إنه “من الضروري إدارة تدابير الإنقاذ والإغاثة والتأهيل بأسرع ما يمكن”.

بينما لا يزال حجم الأضرار غير واضح تمامًا، فإن هناك مخاوف من ارتفاع عدد الضحايا بشكل ملحوظ. وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن أكثر من 100 شخص مفقودون.

تعقّدت جهود جمع البيانات حول الضحايا والأضرار وتقديم الإغاثة، حيث إن ميانمار تشهد حربًا أهلية منذ عام 2021 بعد أن استولت الجيش على الحكم من الحكومة المنتخبة برئاسة أونغ سان سو كي. ويعتقد المحللون المستقلون أن القوات العسكرية لا تسيطر على أكثر من نصف أراضي البلاد.

أضرار جسيمة نتيجة الفيضانات

تعاني ميانمار من ظروف مناخية قاسية تقريبًا كل عام خلال موسم الأمطار. ففي عام 2008، أسفر إعصار نرجس عن وفاة أكثر من 138,000 شخص. وتأخر حينها النظام العسكري في قبول المساعدات الدولية، وعندما استجاب أخيرًا، كان يسيطر على توزيع المساعدات دون رقابة من المانحين.

ذكرت تقارير التلفزيون الحكومي يوم السبت أن 24 جسرًا و375 مبنى مدرسياً، ودير بوذي واحد، وخمسة سدود، وأربعة باجودات، و14 محولاً كهربائيًا، و456 عمود إنارة، وأكثر من 65,000 منزلاً قد تضررت جراء الفيضانات في وسط وشرق البلاد.

تعتبر نايبيداو واحدة من المناطق الأكثر تضررًا. وذكرت مجموعة الإعلام الحادي عشر في ميانمار يوم الجمعة أن الأمطار القياسية قد أضرت بعدة باجودات في باجان، العاصمة القديمة للبلاد والمصنفة ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو. وأشارت التقارير إلى أن الأمطار كانت الأشد خلال 60 عامًا، مما أدى إلى انهيار جدران العديد من المعابد التاريخية.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.