حفريات تكشف عن وجود مفترس ضخم يشبه السلمندر بأسنان حادة قبل الديناصورات

Photo of author

By العربية الآن

Fossils show huge salamanderlike predator with sharp fangs existed before the dinosaurs "/>

اكتشاف أحفورة مخلوق يشبه السلمندر العملاق

واشنطن (أ ب) — أعلن العلماء عن اكتشاف أحافير لمخلوق يشبه السلمندر العملاق يمتلك أنياب حادة ويسيطر على المياه قبل ظهور الديناصورات.

رسومات مخلوق مفترس

كان هذا المفترس أكبر من الإنسان، ومن المحتمل أنه استخدم رأسه العريض المسطح وأسنان مقدمة لفريسه unsuspecting ليُدخلها في فمه ويمضغها، كما أفاد الباحثون. كان طول جمجمة هذا المخلوق حوالي متر ونصف.

قال مايكل كوست، أستاذ الأحياء في جامعة شيكاغو والذي لم يشارك في هذه الدراسة، “إنه يعمل مثل جهاز تدبيس عدواني.”

تحليل الأحافير

تم تحليل بقايا أربعة مخلوقات تم جمعها منذ حوالي عقد من الزمن، بما في ذلك جمجمة جزئية وعمود فقري. وقد نُشرت النتائج المتعلقة بمخلوق Gaiasia jennyae يوم الأربعاء في مجلة Nature. وقد وُجد هذا المخلوق قبل حوالي 40 مليون سنة من تطور الديناصورات.

أصول الأربعة الأطراف

لقد درس الباحثون منذ فترة طويلة مثل هذه المفترسات القديمة لكشف أصول الأربعة الأطراف: الحيوانات رباعية الأرجل التي انتقلت إلى اليابسة بأصابع بدلاً من زعانف، وتطورت لتصبح برمائيات وطيور وثدييات بما في ذلك البشر.

بيئة الأحافير

تعود معظم أحافير الأربعة الأطراف المبكرة إلى مستنقعات الفحم الاستوائية الحارة الواقعة بالقرب من خط الاستواء في المناطق التي أصبحت تُعرف الآن بأمريكا الشمالية وأوروبا. ولكن بقايا الأحافير الأخيرة، التي تعود إلى حوالي 280 مليون سنة، وُجدت في ناميبيا الحديثة، وهي منطقة في إفريقيا كانت مُغلفة سابقًا بالجليد.

أسئلة جديدة حول الحياة القديمة

هذا يعني أن الأربعة الأطراف قد ازدهرت في المناخات الباردة في وقت أبكر مما توقعه العلماء، مما يثير المزيد من الأسئلة حول كيفية ومتى استولت على الأرض.

قالت المؤلفة المشاركة كلوديا مارسكانو من جامعة بوينس آيرس، التي كانت جزءًا من البحث: “إن القصة المبكرة للأربعة الأطراف الأولى أكثر تعقيدًا مما كنا نظن.”

اسم المخلوق مستوحى من تشكيل صخور Gai-As في ناميبيا حيث وُجدت الأحافير، وتقديرًا لعالمة الحفريات الراحلة جينيفر كلارك التي درست كيفية تطور الأربعة الأطراف.

دعم أكاديمي

تتلقى إدارة العلوم والصحة في وكالة أسوشييتد برس دعمًا من مجموعة العلوم والإعلام التعليمي التابعة لمؤسسة هوارد هيوز الطبية. تقع المسؤولية الكاملة عن المحتوى على عاتق وكالة أسوشييتد برس.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.