حكم على رجل بالسجن 9 سنوات بسبب شغب اليمين المتطرف في فندق بإنجلترا

Photo of author

By العربية الآن

المحكمة تصدر حكمًا بالسجن على متهم بإشعال حريق بالقرب من فندق للاجئين

لندن (AP) – حكمت محكمة بريطانية يوم الجمعة على رجل ساعد في إشعال حريق خارج فندق يستضيف أكثر من 200 طالب لجوء بالسجن لمدة تسع سنوات، وهو أطول عقوبة حتى الآن تم إصدارها للمتورطين في موجة الشغب اليميني المتطرف في إنجلترا الشهر الماضي.

اعتراف بالجرائم

خلال جلسة الحكم في محكمة سيفيلد كراون في شمال إنجلترا، أقر الرسام والديكور توماس بيرلي بالذنب في تهمة الحرق العمد بهدف تهديد حياة الآخرين في فندق Holiday Inn Express في روترهام المجاورة.

قال القاضي جيريمي ريتشاردسون لبيرلي، البالغ من العمر 27 عامًا، إن قضيته كانت “بلا شك” واحدة من أكثر القضايا خطورة من بين العشرات التي تعامل معها في الشهر الماضي المتعلقة بالشغب الذي وقع خارج الفندق في 4 أغسطس. وأوضح أنه كان بحاجة إلى فرض حكم ممتد بسبب خطر بيرلي على الجمهور، وأمر بأنه عند الإفراج عنه يجب أن يتواجد تحت المراقبة لمدة خمس سنوات، مما يعني أنه إذا ارتكب جريمة جديدة فسيكون معرضًا للعودة إلى السجن.

قلق من الأيديولوجيات المتطرفة

عبر القاضي عن قلقه من جوانب تقرير ما قبل الحكم الذي أشار إلى أن لدى بيرلي ميولًا “تقترب من الفكر المتطرف” أو “تتخطاها” نحو الفكر الأبيض العنصري.

كان بيرلي قد أقر بالتهم الموجهة إليه في جلسة سابقة، بما في ذلك الحرق العمد بهدف تهديد حياة الآخرين، والشغب العنيف، والاحتفاظ بسلاح هجومي.

تفاصيل الاعتداء

استمعت المحكمة إلى كيف كان بيرلي، الذي كان يرتدي قناعًا، متورطًا في العديد من أسوأ الحوادث في تلك الأحد العصيبة، بما في ذلك إلقاء الخشب في النار الموجودة في حاوية تم دفعها ضد مخرج الفندق، ومساعدته في وضع حاوية أخرى فوق الحاوية المشتعلة.

وجد بيرلي أيضًا مصورًا أثناء إلقاءه أشياء نحو الشرطة، حيث واجه الضباط وسط انتهاك سافر للقانون، ورمى حاوية كبيرة تحطمت في صف من رجال الشرطة الذين يحملون دروع الشغب.

تأثير العنف على السكان

كان بيرلي أول شخص يُحكم عليه بتهمة الحرق العمد بعد 12 ساعة من أعمال الشغب خارج الفندق، والتي أصابت 64 ضابطًا من الشرطة، وثلاثة خيول، وكلب. وأكد القاضي أن “نواياك كانت تهدف إلى إلحاق أضرار جسيمة بالمقيمين في الفندق، وقد شاركت بوضوح في هجوم وحشي على الشرطة التي كانت تحاول، بشجاعة، الحفاظ على النظام.”

تجدر الإشارة إلى أن 22 موظفًا كانوا يعتقدون أنهم “سيموتون حرقًا” لجأوا إلى غرفة هلع محصورة مع المجمدات. بينما كان طالبي اللجوء، الذين تم رصدهم وهم يراقبون الحشد من نوافذهم، غير قادرين على مغادرة الفندق رغم إنذار الحريق.

أسباب الشغب وامتداد العنف

بدأت الأحداث في مدن وبلدات إنجلترا بعد عملية طعن حدثت في 29 يوليو وأودت بحياة ثلاث فتيات. انتشرت عبر الإنترنت شائعات مضللة تفيد بأن المهاجم كان من طالبي اللجوء.

استغل مثيرو الشغب اليميني المتطرف هذا الهجوم للتعبير عن مخاوفهم بشأن الهجرة في المملكة المتحدة، خاصة مع وصول عشرات الآلاف من المهاجرين عبر قوارب صغيرة من فرنسا عبر القنال الإنجليزي.

قال القاضي: “ما حدث في روترهام ذلك اليوم لم يكن له علاقة بأي شكل من الأشكال بالاحتجاج العام المشروع.” وأكد أن العنصرية كانت جزءًا لا يتجزأ من كل ما وقع.

تسبب العنف في اندلاع حرائق في المكتبات، وهجمات على المساجد، ورمي ألعاب نارية باتجاه تمثال الزعيم الحربى وينستون تشرشل. انتهت أعمال الشغب بعد أيام من الفوضى استجابةً للتصرف الحازم من الشرطة، وكذلك لحملات الاعتقال السريعة وتوجيه التهم للمتورطين.

منذ 29 يوليو، قامت الشرطة بتسجيل 1380 اعتقالًا، بما في ذلك اعتقال لصبي يبلغ من العمر 11 عامًا بتهمة الشغب. بالتعاون مع النيابة العامة، تم توجيه 863 تهمة.

تواصل الشرطة في البلاد تحقيقاتها حول هذه الاضطرابات.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.