حماس تؤكد استعدادها لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار دون شروط جديدة على الفور

Photo of author

By العربية الآن


استعداد «حماس» لتنفيذ وقف إطلاق النار

أعلنت حركة «حماس» أمس الأربعاء، أن وفدها المفاوض أظهر الاستعداد للتنفيذ الفوري لاتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل في قطاع غزة وفقًا لإعلان الرئيس الأميركي جو بايدن وما تم التوافق عليه مسبقًا، وذلك دون تقديم أي مطالب جديدة من أي طرف، بحسب ما أفادت به وكالة «رويترز».

لقاءات في الدوحة

وأضافت الحركة أن وفدها الذي يترأسه خليل الحية قد التقى خلال مؤتمر صحفي أمس برئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل في العاصمة القطرية الدوحة.

وأشار البيان إلى أن النقاشات تناولت تطورات القضية الفلسطينية والعدوان المستمر على قطاع غزة.

تعثر المفاوضات

حتى الآن، لم تتمكن المحادثات من التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب المستمرة منذ 11 شهرًا. ومن القضايا الرئيسة التي لا تزال عالقة هي السيطرة على محور صلاح الدين (فيلادلفيا)، وهو ممر ضيق على الحدود بين قطاع غزة ومصر.

اقتراحات أميركية جديدة

وفي سياق متصل، أشار مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية ويليام بيرنز، الذي يتولى أيضًا مسؤولية المفاوضات الأميركية حول غزة، إلى أنه سيتم طرح اقتراح أكثر تفصيلًا لوقف إطلاق النار في الأيام القليلة القادمة.

التداعيات الإنسانية للحرب

وقد حدد الاقتراح السابق الذي قدمه بايدن في يونيو (حزيران) وقف إطلاق النار على ثلاث مراحل مقابل الإفراج عن الرهائن الإسرائيليين. وكانت الحرب قد اندلعت بعد هجوم مفاجئ لمقاتلي «حماس» على بلدات جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 رهينة، وذلك وفقًا للإحصاءات الإسرائيلية.

وتشير وزارة الصحة في قطاع غزة إلى أن الهجوم الإسرائيلي أسفر حتى الآن عن مقتل 41 ألفًا و84 فلسطينيًا على الأقل، وإصابة ما يزيد عن 95 ألف شخص آخرين.

“);
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-3341368-4’); });
}

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.