خرز زجاجي صغير يشير إلى أن القمر كان يحتوي على براكين نشطة عندما كانت الديناصورات تعيش على كوكب الأرض

Photo of author

By العربية الآن

Tiny glass beads suggest the moon had active volcanoes when dinosaurs roamed Earth "/>

نيويورك (AP) – تشير أبحاث جديدة إلى أن البراكين كانت لا تزال ثائرة على القمر عندما كانت الديناصورات تتجول على كوكب الأرض.

دليل جديد على النشاط البركاني القمري

الدليل: ثلاث كريات زجاجية صغيرة تم استخراجها من سطح القمر وأُحضرت إلى الأرض بواسطة مركبة فضائية صينية في عام 2020. تركيبها الكيميائي يدل على أن البراكين القمرية كانت نشطة حتى قبل حوالي 120 مليون سنة، وهو ما يعد أكثر حداثة مما كان يعتقد العلماء سابقاً.

تشير تحليلات سابقة لعينات الصخور التي تم جمعها خلال مهمة تشانغ إيه 5 إلى أن البراكين كانت قد خمدت منذ ملياري عام. كانت التقديرات السابقة تمتد إلى أربعة مليارات عام.

تم نشر الأبحاث يوم الخميس في مجلة ساينس.

قالت جولي ستوبار، عالمة بارزة في معهد القمر والكواكب، التي لم تشارك في البحث: “كان الأمر غير متوقع قليلاً”.

أدلة بصرية على النشاط البركاني

كما اقترحت صور من مسبار ناسا لاستطلاع القمر في عام 2014 نشاطًا بركانيًا أكثر حداثة. وتعتبر الكريات الزجاجية أول دليل مادي، حسبما ذكرت ستوبار، على أنه لا يزال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لتأكيد مصدرها.

عينة تشانغ إيه 5 كانت أول صخور قمرية يتم إحضارها إلى الأرض منذ تلك التي جمعها رواد الفضاء الأمريكيون في برنامج أبولو والمركبات الفضائية السوفيتية في السبعينيات. في يونيو، أعادت الصين عينات من الجانب البعيد من القمر.

قال الباحث ه يويانغ من الأكاديمية الصينية للعلوم عبر البريد الإلكتروني إن الأبحاث قد تساعدنا في فهم مدى بقاء الكواكب الصغيرة والأقمار، بما في ذلك قمرنا، نشطة بركانيًا.

فحص كريات زجاجية قمرية

درس الباحثون حوالي 3000 كرة زجاجية قمرية أصغر من رأس الدبوس ووجدوا ثلاث كريات تحمل علامات على أنها جاءت من بركان. يمكن أن تتكون الكريات الزجاجية على القمر عندما تبرد القطرات المنصهرة بعد ثوران بركاني أو تأثير نيزك.

أشارت ستوبار إلى أن الجداول الزمنية الحالية تشير إلى أن القمر كان قد تبرد بالفعل قبل أن يصل إلى مرحلة النشاط البركاني حسب الإطار الزمني الذي اقترحته الأبحاث الجديدة.

وقالت: “يجب أن تلهم الكثير من الدراسات الأخرى لمحاولة فهم كيف يمكن أن يحدث ذلك”.

دعم لجهود البحث

يتلقى قسم الصحة والعلوم في أسوشيتد برس دعمًا من مجموعة الإعلام العلمي والتعليمي لمعهد هوارد هيوز الطبي. أسوشيتد برس مسؤولة بالكامل عن جميع المحتويات.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.