خصوم معارضون في السينغال يُعلنون فوز ديوماي فاي بالانتخابات الرئاسية | أخبار

Photo of author

By العربية الآن

أعلن تجمع من مرشحي المعارضة في انتخابات الرئاسة في السينغال انتصار منافسهم باسيرو ديوماي فاي بعد ظهور نتائج مبكرة تشير إلى تقدمه، مما دفع جماهير المعارضة للاحتفال في الشوارع مبكرا.

جرت الانتخابات في جو هادئ وشارك فيها ملايين الناخبين لاختيار الرئيس الخامس للسينغال بعد فترة من الاضطرابات السياسية غير المسبوقة التي أدت إلى احتجاجات عنيفة ضد الحكومة وتعزيز دعم المعارضة.

تمثل الانتخابات نهاية محتملة لنظام اعتمد سياسات تحث على الاستثمار في بلد سيكون أحدث منتج للنفط والغاز في القارة الإفريقية، لكنه فشل في تخفيف الصعوبات الاقتصادية وأثار الاضطرابات في إحدى أكثر الديمقراطيات استقرارا في غرب أفريقيا، التي شهدت العديد من الانقلابات.

مرشحون معارضون بالسنغال يعلنون فوز ديوماي فاي بانتخابات الرئاسة Based on the following title Based on the following title, extract one medium-tail keyword in arabic, The keyword must be without "" marks. the title is: "مرشحون معارضون بالسنغال يعلنون فوز ديوماي فاي بانتخابات الرئاسة | أخبار"
مؤيدو فاي يحتفلون بالانتصار مبكرا قبل إعلان النتائج النهائية (بالفرنسية)

يوم اقتراع هادئ

وجاء أمام الناخبين 19 مُرشحًا يتنافسون لخلافة الرئيس ماكي سال الذي يترك منصبه بعد فترة ولاية ثانية شهدت اضطرابات عنيفة، بسبب محاكمة زعيم المعارضة عثمان سونكو وتخوفات من رغبته في تمديد ولايته بشكل يتجاوز الحد الدستوري.

وفي تجربة جديدة بتاريخ السينغال، لم يُشارك رئيس المنصب في الانتخابات، بل اختار الائتلاف الحاكم رئيس الوزراء السابق أمادو با (62 عامًا) كمرشح له.

يُسمح لنحو 7.3 مليون ناخب بالإدلاء بأصواتهم من بين سكان السينغال الذين يبلغ عددهم حوالي 18 مليون نسمة.

خرج يوم الانتخابات بسلام، حيث لم تُبلغ عن أي حوادث كبيرة، وأغلقت مراكز الاقتراع أبوابها في تمام الساعة السادسة مساءً بتوقيت غرينيتش، وبدأت بعدها في إعلان النتائج.

أظهرت المجموعة الأولى من الإحصاءات التي أُعلنت عبر التلفزيون فوز فاي بأغلبية الأصوات، مما دفع مؤيديه إلى الخروج في احتفالات واسعة بين جماهير المعارضة في العاصمة دكار.

أعلن الأقل 4 مرشحين للمعارضة فوز فاي واعترفوا رسميًا بالهزيمة أمامه، من بينهم أنتا باباكار أنغوم رائدة الأعمال التي دخلت مجال السياسة، وأعربت -في بيان لها- عن تمنياتها لفاي بالنجاح في حال أصبح رئيسًا للسينغال.

لم يتبين بعد عدد مراكز الاقتراع التي لم يتم فرز أصواتها.

1711349132 591 مرشحون معارضون بالسنغال يعلنون فوز ديوماي فاي بانتخابات الرئاسة Based on the following title Based on the following title, extract one medium-tail keyword in arabic, The keyword must be without "" marks. the title is: "مرشحون معارضون بالسنغال يعلنون فوز ديوماي فاي بانتخابات الرئاسة | أخبار"
انتخابات السينغال جرت في جو هادئ على الرغم من التوتر السياسي السابق (رويترز)

النتائج المؤقتة

من المتوقع أن تظهر النتائج المؤقتة النهائية يوم الثلاثاء المقبل، على أن تُجرى جولة ثانية من التصويت إذا لم يحصل أي مرشح على الأغلبية المطلوبة من أجل تفادي جولة إعادة، وهي التي تتجاوز 50% من إجمالي الأصوات.

يدعم سونكو -الذي تم استبعاده من السباق بسبب حكمه بالتشهير واعتقاله حتى وقت قريب- المفتش السابق للضرائب فاي (43 عامًا) المؤسس المشترك لحزب باستيف المحلول، وقد سُجن فاي قبل نحو عام بتهم منها التشهير وازدراء المحكمة، ويدعم بعض الشخصيات السياسية البارزة وأعضاء في المعارضة ترشيح فاي.

قدم فاي نفسه كـ”خيار للتغيير” بعيدًا عن النظام، وقال بعد التصويت في قريته بغرب البلاد “الشعب يختار بين الاتصال والانقطاع”، وحث المنافسين على قبول الفائز.

من جانبه، أكّد المرشح أمادو با مرشح التحالف الحاكم أنه سيكون حاجزًا ضد “المخاطرين” و”الهواة” في السياسة، وقال خلال تصويته مع زوجته في دكار “سوف نواصل السير قدمًا على طريق التحسين”.

يترك ماكي سال -الذي انتخب لأول مرة في عام 2012- المنصب بعد تراجع التأييد له بعد محاولته تأجيل الانتخابات إلى ديسمبر/كانون الأول 2024، على الرغم من أنه كان مقررًا في البداية في 25 فبراير/شباط الماضي.

أثارت هذه الخطوة اضطرابات ومخاوف من سيطرة دكتاتورية في البلاد، مما دفع المجلس الدستوري إلى قرار إجراء التصويت وعدم تمديد ولاية سال بعد الثاني من أبريل/نيسان القادم.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.