خطة المكسيك لجعل القضاة يترشحون للانتخابات تستهدف فعلاً الشركات الأجنبية، كما أفاد الرئيس.

Photo of author

By العربية الآن

تحذيرات من تأثير الإصلاحات القضائية في المكسيك

مدينة مكسيكو (أسوشيتد برس) – حذرت أطراف الأعمال الأجنبية منذ أسابيع من أن الإصلاح القضائي المقترح في المكسيك، الذي سيجعل القضاة يخضعون للانتخاب، سيضر بالشركات الأجنبية ويعرض الاستثمارات في المكسيك للخطر.

محاولات للتهدئة والاعتراف بالأهداف

قامت الرئيسة المنتخبة كلوديا شينباوم، التي قضت أسابيع في محاولة لتهدئة المخاوف، بالتأكيد على أن هذه الإجراءات تهدف ببساطة إلى دعم الديمقراطية. لكن يوم الجمعة، أكد الرئيس المنتهية ولايته أندريس مانويل لوبيز أوبرادور – الذي ابتكر هذه الخطة – أن التغييرات الشاملة تستهدف الشركات الأجنبية بشكل مباشر.

قال لوبيز أوبرادور: “هل سيستمر القضاة والوزراء والقضاة الفاسدون في الدفاع عن هذا؟ هل سيواصلون الدفاع عن الشركات الأجنبية التي تأتي لنهب وسرقة وتأثير اقتصاد الشعب المكسيكي؟”

معارضة قوية للإصلاحات

يقول النقاد إن التغييرات الدستورية لاستبدال 7000 قاضٍ على مستوى البلاد ستوجه ضربة قاسية لاستقلال القضاء، مما يجعلهم أكثر ولاءً لممثليهم أو للحزب الحاكم بدلاً من القانون. كما أن هناك تساؤلات حول كيفية إجراء انتخابات بهذا الحجم دون أن يقوم كارتلات المخدرات والمجرمون بترشيح مرشحين لهم.

ضغط مالي ومخاوف استثمارية

شينباوم، التي ستتولى منصبها في 1 أكتوبر، دفعت الحملة لتأكيد التغييرات، لكنها أيضاً قامت بحملة لطمأنة المستثمرين الأجانب، حيث اجتمعت مع منظمات الإقراض الدولية وقادة الأعمال ورؤساء الشركات الكبرى.

خلال هذا الأسبوع، قالت شينباوم: “الإصلاحات في النظام القضائي لن تؤثر على علاقاتنا التجارية، ولا على الاستثمارات الخاصة المكسيكية أو الأجنبية. على العكس، سيكون هناك قانون ونظام ديمقراطي أفضل للجميع.”

مخاوف من ولاء القضاة المنتخبين

تناولت غرف التجارة الأمريكية، والسفير الأمريكي في المكسيك، والمصارف، والمحللون الماليون جميعًا مخاطر الإصلاح، مشيرين إلى أن القضاة المنتخبين قد يشعرون بولاء أكبر لدائرتهم الانتخابية – أو لحزب مورينا الذي ينتمي إليه لوبيز أوبرادور – بدلاً من القانون.

على سبيل المثال، استمر لوبيز أوبرادور في مهاجمة الشركات الأجنبية التي أنشأت محطات كهرباء نظيفة في المكسيك، بسبب تأثيرهم على الشركة الوطنية للطاقة التي يدعمها.

الانتقادات الوطنية

في تصريحاته يوم الجمعة، أكد لوبيز أوبرادور أن الإصلاح القضائي الجديد – الذي تم تمريره في مجلس النواب هذا الأسبوع وسيتم التصويت عليه في مجلس الشيوخ الأسبوع المقبل – موجه بشكل مباشر تجاه خدمات مثل شركات الطاقة.

قال: “يريدون الاستمرار في ضمان هيمنة الشركات الأجنبية بوسائل مختلفة، والقضاء على الشركة العامة للطاقة الكهربائية.”

المخاوف المتعلقة باستقلال القضاة

الاستثمار الأجنبي، الذي يأتي في معظمه من الولايات المتحدة، يعد حيوياً لاقتصاد المكسيك. لوبيز أوبرادور ينهي فترة ولايته في 30 سبتمبر، تاركًا شينباوم – التي ستؤدي اليمين في اليوم التالي – لتذهب إلى تشكيل الحكومة الجديدة.

في النظام الحالي، المؤهلات القضائية تأتي تدريجياً بناءً على السجل، لكن بموجب التغييرات المقترحة، قد يصبح أي شخص يحمل شهادة في القانون ولديه بضع سنوات من الخبرة “في المجال القضائي” قاضياً من خلال التصويت الشعبي.

الاحتجاجات والمظاهرات

لقد أثار الإصلاح موجة من الاحتجاجات من القضاة وموظفي المحاكم والطلاب في جميع أنحاء المكسيك.

لقد كانت المحاكم في المكسيك تعاني منذ فترة طويلة من الفساد وانعدام الشفافية، ولكن خلال الـ 15 عامًا الماضية، خضعت لإصلاحات لجعلها أكثر انفتاحًا ومسؤولية، بما في ذلك تغيير العديد من المحاكمات المغلقة والمعتمدة على الأوراق إلى صيغة أكثر علانية تعتمد على المرافعات الشفوية.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.