خلف الكواليس: انتخاب حماس زعيمها الجديد

Photo of author

By العربية الآن


ما وراء الكواليس في اختيار حماس قائدها الجديد

grey placeholderEPA إسماعيل هنية ويحيى السنوار كما ظهرا في 2017EPA
اختارت حماس يحيى السنوار (يمين) ليحل محل القائد المغتال إسماعيل هنية (يسار). ويظهران هنا معًا في 2017

على مدار الأسبوع الماضي، وتحت أنظار وسائل الإعلام العالمية، توجه كبار قادة حماس إلى قطر لاختيار زعيم سياسي جديد لحركتهم.

توافد الممثلون من مختلف أنحاء الشرق الأوسط بعد معارك استمرت قرابة عام بين حماس وإسرائيل في غزة.

وصل بعضهم وهم يشعرون بالصدمة بعد أن استيقظوا قبل أيام ليكتشفوا خبر مقتل زعيمهم السياسي السابق – إسماعيل هنية – نتيجة انفجار في طهران، يُزعم أنه من تنفيذ إسرائيل.

لعب هنية، الذي كان يشرف على المفاوضات مع إسرائيل، دورًا حاسمًا في حماس، موازنًا بين رغبة جناحها المسلح في استهداف إسرائيل ودعوات البعض للتوصل إلى تسوية وإنهاء النزاع.

كان واضحًا أن عليه أن يُستبدل بسرعة.

في مراسم العزاء في الدوحة، اصطف قادة حماس جنبًا إلى جنب في خيمة بيضاء ضخمة مزينة بسجاد وكراسي فاخرة، مزينة بصور إسماعيل هنية. وتجمهرت المئات لتقديم التعازي لقائد الحركة الراحل وحارسه الشخصي.

كانت المشهد أكثر من مجرد مراسم تأبين – بل كان بمثابة إشارة إلى نهاية حقبة وبداية مرحلة جديدة وأكثر تشددًا.

لم تكن هذه المرة الأولى التي أشهد فيها كبار مسؤولي حماس يجتمعون لاختيار قائد جديد بعد جنازة غير متوقعة. فقد شهدت في عام 2004 اجتماعهم بعد اغتيال إسرائيل مؤسس الحركة الشيخ أحمد ياسين – حيث جرت الاجتماع في منزله في غزة. وبعد أقل من شهر، اغتالت إسرائيل خليفته عبد العزيز الرنتيسي.

لكن هذه المرة، كانت النقاشات خلف الكواليس تعكس حجم الأزمة والتحديات التي يواجهونها.

grey placeholderرويترز مئات من الرجال يشاركون في تأبين هنية في الدوحةرويترز
تجمع المئات لتأبين هنية في الدوحة

شنت حماس هجومًا على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر من العام الماضي، مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص وأخذ 251 رهينة إلى غزة. منذ ذلك الحين، أدت عملية الانتقام العسكرية الإسرائيلية إلى مقتل أكثر من 39600 شخص، وفقًا لوزارة الصحة التي تديرها حماس، وإصابة عشرات الآلاف. تضررت أكثر من نصف المباني في غزة أو دمرت، وتم تشريد معظم السكان. تتزايد معارضة حماس، التي حكمت غزة منذ عام 2007، وقد تكبدت الحركة خسائر فادحة.

فوق ذلك، كانت عملية اغتيال إسماعيل هنية في 31 يوليو في طهران – المكان الذي كان يشعر دائمًا بأنه ملاذ آمن – صدمة حقيقية للحركة.

تعتقد حماس أن هنية قُتل بصاروخ موجه بينما كان يتصفح هاتفه. وقد قالت الحرس الثوري الإيراني إن صاروخًا برأس حربي بوزن 7 كيلوجرامات تم استخدامه. بينما ذكرت بعض التقارير الإعلامية الغربية أنه قُتل بواسطة قنبلة مزروعة مسبقًا في الغرفة.

خلال مراسم تأبين هنية في الدوحة، كان هناك رجل في منتصف الستينيات من عمره بشعر أبيض ولحية قصيرة يقف في زاوية بعيدًا عن الأضواء.

“انتبه جيدًا له”، قال لي موظف إعلامي في حماس. من يكون؟ “هو الرجل الغامض، أبو عمر حسن”، قال.

أبو عمر حسن، أو محمد حسن درويش، هو رئيس مجلس الشورى الأعلى، أعلى هيئة استشارية في حماس. وفقًا لدستور حماس، كان في وضع ممتاز ليكون رئيسًا مؤقتًا للمنظمة حتى إجراء الانتخابات المقررة في مارس المقبل.

“إنه رجل المهمات الكبيرة”، قيل لي.

مع انتهاء مراسم العزاء، بدأ العمل الحقيقي لهؤلاء القادة. على مدار يومين، اجتمع الوجوه المتمرسة في الحركة والأشخاص الغامضين في الدوحة، التي شهدت مكتب حماس السياسي منذ عام 2012، لاختيار قائد جديد.

grey placeholderصور غيتي رجال يسيرون في مدينة خان يونس المدمرةصور غيتي
أسفرت الهجمات العسكرية الإسرائيلية عن تدمير أجزاء كبيرة من غزة

اختاروا يحيى السنوار، الذي سبق أن كان قائد الحركة في غزة منذ عام 2017. قد يبدو الاختيار مفاجئًا للكثيرين، لكن أي شخص تابع مسيرته منذ أن أُفرج عنه في صفقة تبادل أسرى عام 2011 للجنود الإسرائيليين يعرف أنه كان من المحتمل دائمًا أن يقود حماس يومًا ما.

لم يكن أي زعيم سياسي في حماس قريبًا من الجناح المسلح للحركة مثل السنوار. فشقيقه محمد يقود أكبر كتيبة عسكرية لحماس، بينما محمد الضيف – المحارب القديم الذي قاد جناحها المسلح لمدة عشرين عامًا حتى قالت إسرائيل إنها قتلته شهر الماضي – كان جاره وصديقه وزميل دراسته. نشأ الاثنان معًا في مخيم خان يونس للاجئين في غزة.

وعلى الرغم من ذلك، قد يرى الكثيرون أن تعيينه في أهم منصب في حماس هو نوع من الجنون. إذ تعتقد وكالات الأمن الإسرائيلية أن السنوار خطط ونفذ الهجوم على جنوب إسرائيل، ويقع على رأس قائمة المطلوبين لديهم.

“لم يكن جميع الأشخاص داخل قيادة حماس يؤيدون القرار”، قال لي مسؤول رفيع في الحركة. “أثارت بعض القادة مخاوفهم، بينما دفع آخرون نحو اختيار شخص أكثر اعتدالًا. لكن في النهاية حصل على أغلبية الأصوات.”

قال مسؤول آخر من حماس حضر الاجتماعات إن الحركة شعرت بالعجز عن اختيار أبو عمر حسن، الذي يعتبر شخصية قوية لكنه غير معروف للجمهور خارج الحركة، بينما أعطى الهجوم الذي وقع في 7 أكتوبر شهرة عالمية ليحيى السنوار.

“لقد أصبح السنوار علامة مسجلة بعد 7 أكتوبر ويتمتع بشعبية كبيرة في العالمين العربي والإسلامي”، قال المسؤول. “يتمتع بعلاقات وثيقة مع محور المقاومة المدعوم من إيران، وتعيينه وسط الحروب يبعث برسالة تحدّ لإسرائيل.”

“محور المقاومة” هو شبكة من الجماعات المسلحة المدعومة من إيران. كما أن أعضاء آخرين مثل حزب الله اللبناني يشكلون أيضًا تهديدات لإسرائيل.

grey placeholderرويترز سيارات محترقة في كيبوتس بيري بعد هجمات 7 أكتوبررويترز
قتل حوالي 1200 شخص عندما هاجمت حماس إسرائيل في 7 أكتوبر

حثَّ العديد من المسؤولين العرب وبعض المسؤولين الغربيين حماس على عدم تسمية السنوار كزعيم بسبب ارتباطه بهجمات 7 أكتوبر. فهو والمنظمة التي يقودها الآن مُصنفين إرهابيين من قبل العديد من الحكومات الغربية.

“أحد الأسباب التي جعلتنا نصوّت له هو أننا نريد تكريمه لتخطيطه لهذه الهجمات”، قال المسؤول. “7 أكتوبر تنتمي إليه، لذا فهو يستحق قيادة الحركة.”

بعد عشرة أشهر من تلك الهجمات، فشلت كافة المحاولات للاتفاق على وقف إطلاق النار. ويفهم أن قطر ومصر، الوسيطين الرئيسيين، يعملان على مقترح جديد لوقف إطلاق النار.

تشير التسريبات إلى أن الخطة تستند إلى إقناع إيران بعدم الرد عسكريًا على اغتيال هنية في أراضيها، مقابل إنهاء إسرائيل حربها في غزة وسحب قواتها من ممر فيلادلفيا.

ممر فيلادلفيا هو منطقة عازلة، عرضها حوالي 100 متر (330 قدم) في بعض الأجزاء، تمتد على الجانب الغزي من الحدود البالغة 13 كم (8 أميال) مع مصر. الحدود البرية الأخرى الوحيدة لغزة هي مع إسرائيل نفسها.

قال مسؤول فلسطيني مطلع على مفاوضات وقف إطلاق النار لي: “لقد أرسلت المخابرات المصرية بالفعل فريقًا إلى الدوحة وهناك اجتماعات لوضع خطة عمل للحد من رد فعل محتمل من إيران… مقابل وقف إطلاق النار.”

في الوقت الحالي، تزداد دقات الصراع وضوحًا، مع تولي السنوار، أكثر الشخصيات تطرفًا في حماس، قيادة الحركة في السنوات الخمس المقبلة – إذا نجا من الحرب.

إسرائيل والفلسطينيون
حرب إسرائيل وغزة
حماس

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.